الى

تنظيمُ ندوةٍ لاستعراض أهمّ المراحل التي مرّ بها أئمّةُ أهل البيت (عليهم السلام) وأتباعُهُم

استعرَضَ مركزُ الدّراسات والمراجعة العلميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، أهمّ المراحل التي مرّ بها أئمّةُ أهل البيت(عليهم السلام) وأتباعهم خلال أزمنةٍ مختلفة، وذلك عبر ندوةٍ قُدِّمت لمجموعةٍ من النُخَب الشبابيّة في محافظة الديوانيّة.

الندوة التي احتضَنَها المجمّعُ العلويّ في محافظة النجف الأشرف بالتعاون مع مؤسّسة المعارف، حاضَرَ فيها مديرُ المركز المذكور السيّد حسن الجوادي، وتناولَ فيها محاور عديدة كان أهمّها:

- قبسات من تاريخ مذهب أهل البيت(عليهم السلام) وما مرّوا به.

- الظروف الصعبة التي واجهت الأئمّة(عليهم السلام).

- ما تعرّض له أتباعُ ومحبّو أئمّة أهل البيت(عليهم السلام) خلال فتراتٍ زمنيّة متعدّدة، بدءاً من صدر الإسلام وانتهاءً بخاتم الأئمّة الكرام الإمام الحجّة بن الحسن(عليه السلام).

- أنواع المضايقات التي تعرّض لها الأئمّة(سلام الله عليهم) وأتباعهم.

- نماذج من المضحّين على هذا الطريق.

- استخلاص العِبر والعِظات من هذه السيرة.

- معلومات عديدة من المفاهيم التي تتعلّق بتاريخنا الفكريّ ومنجزنا الحضاريّ، وما قدّمته مدرسةُ أهل البيت(عليهم السلام) للأمّة الإسلاميّة.

وفي ختام هذه الندوة فُتِح بابُ النقاش والحوار حول ما طُرِح، لتتمّ الإجابة عن التساؤلات وتوضيح ما يلزم توضيحه من قِبل المُحاضِر، وسط ترحابٍ من قِبلهم وإشادةٍ بما قُدِّم لهم، مقدِّمين شكرهم وثناءهم للعتبة العبّاسية المقدّسة والقائمين على هذا البرنامج.

يُذكر أنّ هذه الندوة تندرج ضمن سلسلة الندوات التي يجتهد المركزُ في تقديمها، وتُعدّ جزءاً من عنايته الفكريّة والثقافيّة للفئات المجتمعيّة المتعدّدة، إيماناً منه بضرورة مواصلة العمل في العديد من المحافظات العراقيّة، ممّا يُسهم في تدعيم البنية الفكريّة للمجتمع وإضفاء طابعٍ علميّ للنخب المجتمعيّة الفاعلة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: