الى

انطلاقُ الجلسات البحثيّة في المؤتمر السنوي الأوّل لأهداف التنمية المستدامة

انطلقت الجلسات البحثية في المؤتمر السنوي الأول عن أهداف التنمية المستدامة، لعرض التجارب المحلية وقصص النجاح في تطبيق أجندة 2030.

وقُسِّم الباحثون إلى مجموعتين، ترأّس الجلسة البحثية للمجموعة الأولى رئيس قسم التنمية المستدامة في دائرة التنمية الإقليمية والمحلية الدكتور عصام صباح إبراهيم، وتضمّنت ثلاثة عشر بحثاً هي:

1_ المدن الجديدة تجارب محلّية، للدكتور محمد محسن السيّد من وزارة التخطيط.

2_مبادرات البنك المركزي العراقي في دعم أهداف التنمية المستدامة 2030، للدكتورة نجلة شمعون من البنك المركزي العراقي.

3_تعزيز مشاركة الشباب في عملية التخطيط وإعداد الموازنة، الدكتورة عامرة البلداوي من مؤسسة أم اليتيم للتنمية (منظّمة مجتمع مدني).

4_مشروعات مطابقة الوظائف في محافظة كربلاء، للسيد علي كمونة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لمحافظات الفرات الأوسط.

5_استدامة التعليم العالي العراقي في ضوء مقرّرات قمة تحول التعليم 2022.. جامعة الكفيل أنموذجاً، للدكتور عامر سليم الأمير من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

6_أنظمة الطاقة الذكية، للدكتور أمير حاكم الخاقاني من كلّية المستقبل.

7_التربية البيئية كأساسٍ لتحقيق التنمية المستدامة، للدكتورة أنوار صبحي رمضان من قسم الهندسة المعمارية في الجامعة التكنولوجية.

8_المبنى المستدام الصديق للبيئة والتحوّل نحو المدنية الخضراء خطوة في مسار العراق نحو عالم مستدام، للسيد حيدر محمد الكفيشي من منظمة استدامة المدن الخضراء.

9_مشروع مجاري كربلاء الموحد، للسيدة فرح حكمت غني من وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة.

10_تصميم وتشغيل منظومة تكييف الهواء للبنايات باستخدام الطاقة الحرارية الجوفية، للدكتور محمد عطية السراج وآخرون من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

11_فرز النفايات الصلبة لمدينة الشعلة من المصدر، للسيد قاسم محمد بجاي من مركز التخطيط الحضري والإقليمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

12_تطوير الإطلالة النهرية لكورنيش الحلّة.. قصّة نجاح نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، للسيدَيْن خالد كاظم حسن وأحمد محمد ناجي من مديرية تخطيط بابل.

13_الزراعة المائية مستقبل الزراعة الحديثة، للدكتورة عبير داود سلمان وإيمان جابر عبد الرسول من كلية علوم الهندسة الزراعية في جامعة بغداد.
فيما ترأّس المجموعة الثانية معاون رئيس قسم التربية والتعليم العالي في العتبة العباسية المقدسة الدكتور حيدر حسين الأعرجي، وتضمنت اثني عشر بحثاً كانت كالآتي:

1_تأثير الألياف الورقية على الخلطة الخرسانية، للسيدة أفراح خالد نصير من وزارة الإعمار والإسكان العامة.

2_زراعة وإنتاج محصول ورق السكّر (ستيفيا)، لـ أ. م. د سداد كاظم و أ. م. د زينة محمد من كلية علوم الهندسة الزراعية في جامعة بغداد.

3_تعاظم مخزون العناصر ومضادات الأكسدة في الجزر باستخدام وسائل صديقة للبيئة، للدكتورة أسيل محمد حسن هاتف و أ. د كاظم ديلي حسن من كلية العلوم الزراعية في جامعة بغداد.

4_تنفيذ آلية التحكّم الآلي باستخدام الذكاء الاصطناعيّ، للأستاذ محمد فرقد فرحان و أ. م. د سهاد داود سلمان من كلية الهندسة في الجامعة المستنصرية.

5_استثمار الكبريت المنتج من غازات العمليات النفطية كسماد في الاستخدام الزراعي تحت ظروف البيئة العراقية، للأستاذ المساعد الدكتور محسن عبد الحي دشر مسؤول العلاقات الدولية في كلية الزراعة/ جامعة البصرة.

6_تكنولوجيا عراقية لإنتاج ألواح البناء المقاومة للاحتراق والعازلة للحرارة والصوت باستخدام مادة الصوف الصخري، ل أ. م. د محمد علي جابر من مركز أبحاث البوليمر في جامعة البصرة.

7_تصنيع أغذية حمية لمرضى السكر من مستخلصات ورق السكّر، للدكتورة إيمان عباس حميد الأنباري من كلية علوم الهندسة الزراعية في جامعة بغداد.

8_مشاريع جامعة المثنى بالعلاقة مع التنمية المستدامة، أ. م. د هاتف لفتة الجبوري مدير قسم الدراسات والتخطيط في جامعة المثنى.

9_مشروع تشغيل الشباب والهدف الثامن ضمن أجندة 2030 للتنمية المستدامة، م. أحمد مهدي أحمد من مديرية تخطيط ذي قار.

10_إنتاج محاصيل زراعية استراتيجية تحت ظروف الإجهاد المائي باستعمال وسائل صديقة للبيئة، للدكتور عبد الكريم حسن شياع وأ. د كاظم ديلي حسن من كلية العلوم الزراعية في جامعة بغداد.

11_تأثير الأسمدة وطرائق إضافتها في النموّ الخضريّ وحاصل نخيل التمر صنف خستاوي، للدكتورة شيماء محمد جبير من جامعة بغداد كلية العلوم الزراعية.

12_مقاربة مستدامة لتحلية المياه مقترنةً بتوليد الكهرباء للمياه المالحة لأراضي الدلماج الرطبة، للسيد هافان حسن سلمان من وزارة الموارد المائية.

وأُقيم المؤتمر اليوم الأربعاء، تحت شعار (رفاهية المستقبل بحماية الحاضر)، بحضور الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة وعددٍ من مسؤوليها، إضافةً إلى شخصياتٍ حكومية وأكاديمية.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: