الى

في مجال المخطوطات.. الشؤون الفكرية يقدّم محاضرةً علمية

قدّم قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية، محاضرةً علمية افتراضية في مجال المخطوطات، بعنوان (الأضرار التي تصيب المخطوطات وطرائق معالجتها).

وقال مدير مركز الفضل لصيانة وحفظ التراث التابع للقسم السيد ليث لطفي "بهدف التعريف بالطريقة المناسبة في التعامل مع المخطوطات واعتماد الأساليب السليمة لمعالجتها، قدّمنا محاضرةً علمية دوليّة افتراضية في مجال المخطوطات".

وأضاف "شهدت المحاضرة حضور أكثر من (100) متابع من الوسط الأكاديمي، وقد جاءت بثلاثة محاور، المحور الأول منها عن (طرق الخزن للمخطوطات والوثائق)، أما المحور الثاني فقد اختص بـ (الحماية من الحشرات والأحياء المجهرية الدقيقة الموجودة التي تؤدّي إلى إصابة المخطوطات)، والمحور الثالث جاء بهدف (الحدّ من الإصابة بعد عمليات الترميم للمواد الجديدة)".

وبين مدير المركز "تم إيضاح كيفية تشخيص المعوّقات التي ساهمت في تلف وضياع كثيرٍ من المخطوطات، كذلك التطرق إلى الجانب الإيجابي واستعراض بعض التجارب الناجحة ومنها تجربة العتبة العباسية في هذا المجال".

وبحسب لطفي فإنّ: تنظيم المحاضرة جاء من قبل مركز إبداع للدراسات وتحقيق التراث الحضاري، التابع للجمعية العراقية العلمية للمخطوطات.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: