الى

انطلاق أعمال المؤتمر العلمي لمهرجان أمير المؤمنين(عليه السلام) الثقافي العالمي السنوي الثاني..

جانب من المؤتمر
تحت شعار: (الإمام علي "عليه السلام" صالحُ المؤمنين ووارثُ علم النبيّين) انطلقت صباح اليوم الأربعاء (14رجب 1435هـ) الموافق لـ(14آيار 2014 م) وعلى قاعة (SCIENTIFIC CONVICTION CENTER) الخاص بالمؤتمرات في مدينة لكناو الهندية، فعاليات المؤتمر العلمي المنضوي ضمن منهاج مهرجان أمير المؤمنين(عليه السلام) الثقافي العالمي السنوي الثاني، والذي يستمر ليومين، وبمشاركة مجموعة من فضلاء الحوزة العلمية والباحثين الأكاديميين من العراق والهند.
وأُديرت جلسته الأولى من قبل الأستاذ محمود الهاشمي رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في الأمانة العامة للمزارات الشيعية العراقية، والأستاذ الدكتور رياض العميدي عميد كلية العلوم الإنسانية مقرّراً.
حيث استُهلّت الجلسة الصباحية لليوم الأوّل للمؤتمر بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ثمّ دُعي فضيلة الشيخ مقداد المحمود الباحث من قسم الشؤون الدينية في العتبة العلوية المقدسة ليُلقي البحث الأوّل نيابة عن سماحة حجّة الإسلام العلامة الشيخ ضياء الدين محمد أمين زين الدين الأمين العام للعتبة العلوية المقدسة، وكان تحت عنوان: (دولة الحق) والذي بيّن فيه خصائص حكومة دولة الحق التي أرسى قواعدها أمير المؤمنين(عليه السلام)، كما تطرّق البحث لجملة من المفاهيم الخاصة لهذه الدولة وفق نظرته(سلام الله عليه) ومنها:
1- إنّ الحكومة أو الدولة الإسلامية ليست في علاقاتها ومساراتها ممّا يخضع للأطر التسلطية التي تعهد في غيرها من الحكومات، وإنّما هي -في مبدئها- فيوض وعطاءات ربّانية المنشأ.
2- التزام المواطن بالنظم والقوانين التي ترسمها دولة الحق.
3- ما تحتاجه التربية الاجتماعية من مُثُل عُليا يحتاجها الاقتداء في رسم الملامح المطلوبة للشخصية المؤمنة لكلٍّ من الفرد والمجتمع.
ثم جاء بعده دور الباحث الدكتور عراق رضا زيدي من الهند وهو باحث أكاديمي وكاتب ومؤلّف يعمل في جامعة الملّية الإسلامية الهندية، وكان بحثه بعنوان: (حقيقة التوحيد عند الإمام علي "عليه السلام")، حيث تناول البحث كلمات وخطب وأدعية لأمير المؤمنين(عليه السلام) المتعلّقة بمسائل التوحيد.
وتخلّل هذه الجلسة التي شهدت حضوراً لشخصيات أكاديمية ودينية هندية بينهم مدراء حوزات ومدارس دينية، فضلاً عن ممثّلي عتبات العراق المقدسة وأمانة مزاراته الشريفة، مجموعةٌ من المداخلات والتعليقات حول السيرة العطرة لمولى الموحّدين وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام).
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: