الى

هذا ما شهدته الحلقاتُ النقاشية من محاور تدور حول ظاهرة التسوّل

شهدت الحلقات النقاشية من الورشة التي أقامتها جمعية العميد العلمية والفكرية برعاية العتبة العباسية، مناقشة عدّة محاور أساسية للحدّ من تفاقم ظاهرة التسوّل ومخاطرها.

وتضمّنت كلّاً من المحور الاقتصادي والمحور القانوني والمحور الاجتماعي والثقافي، ومدى تأثيرها في تفاقم هذه الظاهرة من عدمه، فضلاً عن دراسة إمكانيّة تحديد مخاطرها ووضع حدٍّ لها.

ففي المحور الاقتصادي نوقِشَت عدّة بحوث منها: (التسوّل قضية في الاجتماع الاقتصادي.. فشل أسري أم جماعي؟) للدكتور مظهر محمد صالح مستشار رئيس مجلس الوزراء، و (التأثيرات الاقتصادية ومتطلّبات إعداد استراتيجية وطنية لمواجهة التسوّل) لـ أ.د. فالح الثويني من كلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية، و (التسوّل بين الحاجة والاحتراف.. رؤية اقتصادية في الأسباب والمعالجات) لـ أ.د أحمد صبيح عطية رئيس قسم الاقتصاد في الجامعة المستنصرية.
relatedinner
وقد نوقشت في المحور القانوني من الجلسة عدّة بحوث، منها بحث للدكتور حيدر عبد الرضا الظالمي من قسم القانون في كلية الصفوة بعنوان (ظاهرة التسوّل في العراق بين المسبّبات الاجتماعية والمعالجة القانونية)، وبحث آخر حول (آليّات معالجة جريمة التسوّل في التشريعات العراقية) لعميد كلية القانون في جامعة الكفيل الدكتور أحمد علي الخفاجي، فيما كان البحث الثالث بعنوان (المكافحة القانونية لظاهرة التسوّل) للدكتورة أنسام قاسم حاجم من قسم القانون في كلية الإمام الكاظم للعلوم، أمّا البحث الرابع فدار حول (التشريعات الدستورية والجنائية في مواجهة ظاهرة التسوّل) للدكتور حيدر طاهر من جامعة الفرات الأوسط التقنية.

أمّا المحور الاجتماعي فقد اشتمل على مناقشة بحوث منها (ظاهرة التسوّل.. الأسباب والآثار والعقوبات القانونية وطرق الحدّ منها) للدكتورة عبير الجلبي الوكيل الأسبق لوزارة العمل والشؤون، والبحث الآخر حول ظاهرة (التسوّل في منطقة ما بين الحرمين الشريفين) للأستاذ صباح فاضل حنش مسؤول الشعبة القانونية في قسم ما بين الحرمين الشريفين في العتبة العباسية المقدسة.

فيما تطرّق المحور الثقافي للموضوع من خلال بحث بعنوان (التسوّل في المجتمع العراقي أسبابه وطرق علاجه في ضوء القوانين العراقية) للدكتور سلام جبار الأعاجيبي من كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة المثنى.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: