الى

الحرم الجديد سيكون بطابقين في العتبة العسكرية المقدسة ومراحل متقدمة يقطعها إنشاؤه (تقرير مصور)

الحرم الجديد ملاصق للحرم المقدس (وهو البناء الأثري الذي تم إعماره بعد فاجعتي التفجير التي طالته)
الحرم الجديد ملاصق للحرم المقدس (وهو البناء الأثري
ضمن مشروع إعمار وتطوير العتبة العسكرية المقدسة، الذي تقوم به (اللجنة الفنية لإعادة إعمار الروضة العسكرية الشريفة)، وفي إطار أعمال توسعة حرم العسكريين عليهما السلام، واصلت الكوادر الفنية والهندسية العراقية بناء الحرم الجديد ذو الطابقين شمال الحرم القديم والملاصق له والذي تمت عملية إعمار هيكله ومنائره وقبته في 17/4/2009م، وفق المواصفات القديمة للمحافظة على أثرية البناء.

صرح بذلك لموقع الكفيل ممثل اللجنة العراقية المذكورة عن وزارة الدولة للسياحة والآثار المهندس حسين علي محمد وأضاف " تبلغ مساحة التوسعة الجديدة 2700م2، وهي تكفي لاستيعاب آلاف الزائرين، حيث تتكون من طابقين، واحد تحت الأرض، والآخر بمستوى أرض الحرم الحالي ".

وأضاف " اُنجز لحد الآن جميع أعمال الحفر ونصب الرافعة العملاقة التي تتولى رفع القطع الضخمة لمساعدة للإنشاء، وتتواصل عمليات صب الأسس وأعمدة الطابق التحت أرض للحرم الجديد".

وكان المسؤول الإداري للجنة الفنية لأعمار الروضة العسكرية المطهرة الشيخ حيدر اليعقوبي قد صرح في وقت سابق بأنه " سيتم ربط الطبقة التحت أرضية لهذا الحرم مع سرداب الغيبة المطهر من خلال منفذ يؤدي إليه ".

مشيرا إلى "إن الجهة المنفذة لمشروع إعمار وتوسعة العتبة العسكرية المقدسة هي (اللجنة الفنية لإعادة إعمار الروضة العسكرية الشريفة)، وإن المخصصات المالية لأعمار هذه الروضة تصرف من رئاسة الوزراء العراقية".

يذكر أن (اللجنة الفنية لإعادة إعمار الروضة العسكرية الشريفة) هي الجهة العراقية الوحيدة المخولة بتنفيذ كامل المشروع من قبل رئاسة الوزراء العراقية، وهي مكونة من ممثلين من خمسة جهات حكومية هي: الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وزارة السياحة والآثار، وزارة الإسكان والإعمار، ديوان الوقف الشيعي، ديوان الوقف السني، وأن المشروع تصميماً وتنفيذاً وإشرافاً، يتم بكوادر متخصصة هندسية وفنية تابعة لتلك الجهات وتنفذ المشروع رداً على فاجعتي التفجير التي طالت العتبة في 23 محرم 1427هـ و27 جمادى الاولى 1428هـ.

وقد حصل الموقع من المكتب الإعلامي للجنة على صور لآخر مراحل الإعمار وبعض مراحله:













تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: