شبكة الكفيل العالمية
الى

العتبة العباسية المقدسة تُقيم سلسلةَ محاضراتٍ لمنتسبيها بعنوان: (الأصول النفسية وتنظيمها في المدرسة الإسلامية)..

جانب من المحاضرة
أقامت العتبة العباسية المقدسة سلسلةً من المحاضرات التوعوية لمنتسبيها تتضمّن التعريف بعلم النفس، بعنوان: (الأصول النفسية وتنظيمها في المدرسة الإسلامية) من خلال توضيح كيف أنّ الدماغ يتأثّر بالأعمال والحركات التي يقوم بها الإنسان، والذي بدوره ينعكس على الحالة الصحية للإنسان.

شبكة الكفيل التقت بالمحاضر الدكتور شامل محسن من جامعة أوكلاند الأمريكية والذي تحدّث قائلاً: "إنّ الغاية من هذه الدورات هو أن نبيّن للعاملين في العتبة العباسية المقدسة مفاهيم جديدة في علم النفس، خصوصاً بعد أن أضفى الله عليهم جمالية العمل في هذا المكان المقدّس، فجمعنا بين روايات أهل البيت(عليهم السلام) والعلم الحديث، لمعرفة ماذا يحصل للدماغ عندما يقوم الإنسان بعمل عباديّ أو حركةٍ عبادية، لأنّ هذا كلّه ينعكس على الدماغ فيشكّل شيئاً أشبه بالنظام المتقن فينعكس على الحالة الصحية للإنسان، وحاولنا أن نبيّن لهم أنّه عليكم مسؤولية شرعية وأخلاقية في أن تستحصلوا مثل هذه العلوم، وذلك لانتمائكم لمدرسة أهل البيت(عليهم السلام) ولموقعكم الوظيفي.

وأضاف: "في هذه المحاضرات حاولنا أن نوضّح ما هو علم النفس في منظور المدرسة المدنية المتمثّلة بالمدرستَيْنِ الشرقيةِ والغربية، وبعد أن أثبتنا البطلان والخلل القائمَ في تلك المدرستَيْنِ تناولنا مدرسة أهل البيت لتوضيح ما هو رأي المشرِّع الإسلامي في علم النفس ثمّ انتقلنا الى مفهوم آخر، ما هي الأصول العقلية والنفسية عند الإنسان؟ ما هو المحرّك لهما؟ وحدّدناها بعمقٍ من خلال روايات أهل البيت(عليهم السلام) وتوضيحها وتأكيدها بالعلم الحديث".

مُختتماً: "نسأل الله تعالى التوفيق ونتمنّى إن شاء الله أن يكونوا قد استفادوا من هذه المحاضرات التي احتوت في مضمونها معلومات مفيدة".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: