الى

مركز تراث البصرة التابع للعتبة العباسية المقدسة صرح ثقافي يهدف الى جمع التراث البصري وابرازه..

مركز التراث
يشكل التراث نافذة من اهم النوافذ لرسم مستقبل المدن، اذ ان حاضر اية مدينة اذا لم يفتح على تراثها، سيكون تاريخها معتما ومستقبلها مضببا، فاذا كان الماضي مسكونا بالدرر، زاخرا بالمحامد والعبر، فانه سيكون حتما من مستلزمات الارتقاء، ومنبعا من منابع التقدم... ومن هنا جاء تأسيس مركز تراث البصرة التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة؛ ليجسد تراث هذه المدينة العريقة التي امتازت بأنها منبت للحضارة ومصدر للاشعاع .

شبكة الكفيل كانت لها وقفة مع مدير مركز تراث البصرة الشيخ شاكر المحمدي ليحدثنا عن المركز قائلا: "جاء تأسيس مركز تراث البصرة ليكون خطوة رائدة في تاريخ الثقافة البصرية، وعلامة مضيئة في حاضر هذه المدينة، وصرحا علميا للدارسين والباحثين، بما يعزز مسارهم العلمي في دراسة هذه المدينة دراسة موضوعية، تعكس مفاتنها، وتزيح الغبار عن ملامحها، سيما وان البصرة تعتبر منبعاً للعلوم، بالاضافة الى ما تنبض به البصرة من ولاء ومحبة لآل البيت عليهم السلام".

وعن اهداف المركز اوضح المحمدي قائلا: "يهدف المركز الى :

1-جمع ما يمكن جمعُه من تراث المدينة المتمثّل في الكتب، والمخطوطات، والوثائق، والصور، والصحافة القديمة، ومؤلّفات علماء البصرة.

2-دراسة الواقع السياحي والأثري في البصرة.

3-التعريف الكامل بالمدينة من الناحيتين الجغرافية والتاريخيّة وتسليط الضوء على أدوارها الرياديّة.

4-تعميق الصلات مع مراكز الأبحاث والدراسات في داخل العراق وخارجه لتبادل الرأي والخبرة.

5-عقد الندوات والمهرجانات المؤتمرات .

6-إقامة المعارض للكتب والصور والصناعات الشعبيّة.

7-إصدار الكتيّبات المعرِّفة بالتراث، وسلسلة أعلام بصريّة، وإصدار مجلّة ثقافيّة تراثية باسم (الخطوة)، ومجلّة بحثية محكمة باسم (تراث البصرة).

8-طباعة الكتب والرسائل والأطروحات التي تعنى بالشأن البصري، وكذا الكتب البصريّة القديمة، بعد أن تُعرض على لجنةٍ علميّةٍ متخصِّصة، تقيّم وترشّح ما يقدّم من ذلك،

9-توثيق المساجد والحسينيات في البصرة من خلال اللقاءآت الميدانية مع متولّيها وأئمة جمعتها أو جماعتها، تمهيداً لإصدار كتابٍ متخصّصٍ بها.

10- توثيق الحِرَف والمِهن في البصرة من خلال اللقاءآت الميدانيّة مع محترفيها، وعلى الأخصِّ القدماء منهم.

11-إخراج الكوادر التصويريّة في المركز لتوثيق مدينة البصرة حالياً، وبمختلف مرافقها من أنهار وجسور وشوارع وبنايات وأماكن أثرية وتراثية وبيوت قديمة ومساجد وحسينيات ومقامات... الخ؛ إنشاءً لأرشيف صورٍ سيغدو تراثاً بصرياً فيما بعد.

12-جمع الصور القديمة، وكذا الأفلام الفديويّة القديمة حول البصرة.

اما عن الوحدات العاملة في المركز فبين قائلاً:

يتكون المركز من عدة وحدات لكل وحدة مهمة خاصة بها، ويتحد الجميع لتحقيق هدف واحد وهو جمع التراث البصري وابرازه وهذه الوحدات هي :



وحدة الدّراسات:

تعنى هذه الوحدة بمجموعة مهام منها: المشاركة في إصدار مجلّتين تابعتين للمركز، الأولى محكّمة علميّة بعنوان "تراث البصرة"، والثّانية ثقافيّة بعنوان "الخطوة"، مهمَّتُهُما نشر تراث البصرة، وطباعة الكتب والبحوث والمقالات التي ترد من خارج المركز وتصحيحها وتقويمها لغويّاً وتقييمها علميّاً، وكذا البحوث والمقالات والتحقيقات والتقارير الصّادرة من باحثي المركز، ونشرها بشكلٍ مطبوع، يتنوّع بين (كتاب، أو كتيّب، أو "فولدر"، أو نشرة)، والمشاركة في إصدار سلسلة (أعلام بصريّة)، وهي مجموعة حلقات تعريفيّة بأعلام البصرة الذين تركوا أثراً واضحاً على واقع البصرة بشتى مجالاته.

وحدة التراثيات:

مهمتها توثيق الأماكن الاثرية والتراثية في البصرة من مساجد وحسينيات قديمة و... الخ، ، والشخصيات الدينية، والعلمية، واصحاب المهن والحرف وتسجيل لقاءات مع كبار السن في المحافظة لحفظ التراث البصري الموروث.

وحدة الطف:

مهمتها البحث والتحقيق في التراث البصري من اعلام وشخصيات ومآتم ومواكب حسينية وخطباء للمنبر الحسيني ، ورفد المجلة الثقافية بالمقالات والتحقيقات والمشاركة في كتابة المقالات واصدار الكتب والكراسات التي تصدر عن المركز.

وحدة المكتبة:

من مهامها تنظيم وفهرسة الكتب, البحث عن الكتب البصرية، ورفد المكتبة بها والبحث بالمكتبات الإلكترونية للحصول على المصادر وتزويد المكتبة بها, متابعة معارض الكتاب للتواصل مع دور النشر ولاطلاع على كل ما هو جديد بخصوص البصرة.

وحدة الإعلام:

من مهام هذه الوحدة العمل على تغطية النشاطات والفعاليات: كالمؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية والمهرجانات والمناسبات وانشطة اخرى، والعمل على اصدار مجلة ثقافية (تراثية) وافلام وثائقية عن مدينة البصرة، ومد الجسور بين المركز وباقي المؤسسات والدوائر الفاعلة في خدمة البصرة وتراثها.

وحدة التنسيق والمتابعة:

من مهام هذه الوحدة التنسيق ومتابعة امور المركز وانجاز معاملاته الرسمية واستقبال الوفود وتهيئة مكان استضافتهم.

وحدة الانترنت:

من مهام هذه الوحدة متابعة يومية للبريد الإلكتروني الرسمي للمركز , ومتابعة أخبار العتبة العباسية المقدسة, وتنزيل أخبار البصرة الثقافية ونحوها, والبحث في مواقع المخطوطات الإسلامية, وتنزيل المخطوطات والمقالات, وتنزيل الصور التراثية الخاصة بمدينة البصرة, وتهيئة أخبار ونشاطات المركز للموقع الإلكتروني، والعمل على صيانة الحاسبات واعادة برمجياتها.
تعليقات القراء
6 | عبد الله | 14/01/2015 | العراق
البيك ياحسين
5 | أبو هدى السيد | 14/01/2015 | العراق
نسأل من ألله العلي القدير بأن يحفظك ويوفقك لما يحب ويرضى بحق محمد وآله الطيبين الطاهرين أللهم أمين رب العالمين ونسئلكم الدعاء
4 | جعفر الحسن | 14/01/2015 | المملكة العربية السعودية
موفقين على خدمة اهل البيت عليهم السلام نحتاج افلام وثائقية عن تاريخ البصرة وكذلك عن تاريخ الكربلاء والنجف والكاظمية والسامراء وبعض الاماكن المقدسة في العراق الحزينة اخوكم جعفر الحسن
3 | فاطمة عزيز | 14/01/2015 | العراق
لبيك يا ابالفضل
2 | حسن رزاق | 14/01/2015 | العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1 | محمدالبهادلي | 14/01/2015 | العراق
لبيك يا حسين انسال الله أليحفظكم
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: