الى

مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدّسة تُصدر كتاباً بعنوان (فنّ التأليف)..

صدر عن وحدة التأليف والدراسات في مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة كتابٌ توسّم بـ(فنّ التأليف)، الكتاب يأتي ضمن سلسلةٍ من الكتب والإصدارات التي دأبت الوحدة المذكورة على إصدارها من أجل إغناء الساحة الثقافية والفكرية بكلّ ما هو جديد ومفيد.
والكتاب عبارة عن مجموعة من المحاضرات في شروط الكتاب والكاتب والكتابة كان قد ألقاها المؤلّف العلّامة المحقّق السيد محمد رضا الحسيني الجلالي في مدينتَيْ النجف وكربلاء على مجموعةٍ من طلبة العلوم الدينيّة والأكاديميّين والمهتمّين بهذا الفن؛ ليتمكّنوا من الاطّلاع على طرائق تأليف الكتب وشروط الكتابة والكاتب، وترتيب الأعمال بالمستوى المطلوب علميّاً، ويلبّي طلبات المجتمع العلمي منهجيّاً وأداءً لفظيّاً ومحتوى، وقد قام السيد المحاضر بتحريرها وجمعها تحت هذا العنوان.
وجاء الكتابُ على ثلاثة فصول يسبقها تمهيدٌ في الباعث من هذه المحاضرات والهدف المنشود من القيام بها، فضلاً عن التعريف بمصطلحات هذا الفن.
وتناول الفصل الأول (الكتابة وشؤونها)، تعريفها لغةً واصطلاحاً، فائدتها، أهميّتها، ذكرها في النصوص الشرعيّة والعرفيّة، أدواتها، خطورتها. أمّا الفصل الثاني فجاء في (الكاتب وصلاحيّاته)، من هو؟ وماذا عليه؟ وفيه أربعة محاور: الأمور النفسيّة للكاتب، الأمور العلميّة، الأمور العمليّة، الأمور الأخلاقيّة. وأمّا الفصل الثالث والأخير فقد جاء في (الكتاب)، ما هو؟ وما يجب فيه؟ وكيف يُصنع؟. وبعد هذه الفصول الثلاثة يوجد ملحقٌ في (آداب المناظرة، والنقد، والتقييم)، وخاتمة فيها خلاصة للكتاب.
ولغرض الاطّلاع والتعرّف على ما تصدره مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة من مؤلّفات وإصدارات فكرية وثقافية اضغط الرابط: http://alkafeel.net/library/
تعليقات القراء
2 | حسن | 01/02/2015 | العراق
وفقكم الله وسدد خطاكم
1 | ابو شهد | 01/02/2015 | العراق
السلام عليكم أود التنويه على شئ الرابط لا يعمل ارجو ان تلاحظوا ما الخلل في ذالك..وألكم جزيل الشكر والتقدير
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: