الى

السبت القادم هو آخر موعدٍ لاستلام القصائد والبحوث المشاركة في مسابقة الجود العالمية..

شعار المسابقة
أعلنت اللجنةُ التحضريةُ لمسابقة الجود العالمية السادسة للبحوث والقصائد العمودية بحقّ أبي الفضل العباس(عليه السلام) عن أنّ آخر موعدٍ لاستلام المشاركات من القصائد والبحوث هو يوم السبت (1جمادى الأولى 1436هـ) الموافق لـ(21شباط 2015م)، وأنّ هذا الموعد هو موعدٌ نهائيّ وغير قابل للتمديد وستُهمَلُ أيّ مشاركةٍ تأتي بعد هذا التأريخ ولن تدخل في تصفياتها.
هذا وستنطلق فعاليات هذه المسابقة وتُقام في (13جمادى الآخرة 1436هـ) ذكرى وفاة السيدة الطاهرة أُمّ البَنِين(عليها السلام)، وتحت شعار: (عند حياض الساقي تتفجّر ينابيعُ الحكمة أدباً وشعراً)، بعد أن يتمّ إرسال القصائد والبحوث المشتركة الى لجانٍ مختصّة لتقييمها وعرضها على أناسٍ لهم الخبرة في هذا المجال ووفقاً لما هو معمولٌ به في المسابقات العالمية.
يُذكر أنّ من شروط المشاركة في القصائد الشعرية العمودية والتي سيتمّ اختيار عشر قصائد منها، هو أن لا يكون النصّ الشعري قد تمّت المشاركةُ به في مسابقاتٍ أخرى وأن تكون المشاركة بنصٍّ شعريٍّ واحد على أن يُراعى عدم الخروج عن العروض الخليليّ وشروطه العربية واستخدام اللغة العربية الرصينة والتركيبة الشعرية العميقة، كذلك يجب أن يكون موضوع النصّ المُشارَك به مستوحى من شعار المهرجان وبأسلوبٍ حديثٍ ورصين، ولا يخرج في سياقه إلى موضوعات جانبية (سياسية أو طائفية).
أمّا البحوث والتي سيتمّ اختيار (20) بحثاً منها فإنّ من شروطها أن يكون البحثُ غير مُشارَكٍ به سابقاً، وأن لا يكون قد تمَّ نشرُه أو طباعةُ جزءٍ من أجزائه سابقاً، وأن لا يعتمد الكاتبُ على شواذّ الأخبار والروايات في كتابة بحثه، وأن لا يكون أسلوب الكاتب استفزازياً لبقية المذاهب، وأن يكون البحثُ موافقاً للمعايير العلمية في كتابة البحوث. وتتمحور هذه البحوث على البعد التأريخي لشخصية أبي الفضل العباس(عليه السلام)، وتأثيره في مجريات الأحداث. والدور القيادي والعسكري الذي لعبه العباس بن علي(عليهما السلام) في نهضة الإمام الحسين(عليه السلام) والدروس الأخلاقية المستوحاة من سيرته(عليه السلام). ودراسات تتناول الفنون المعمارية والعمرانية للمرقد الشريف لأبي الفضل العبَّاس(عليه السلام)، وأبو الفضل العباس(عليه السلام) في الشعر العربي، وأبو الفضل العباس(عليه السلام) عالِماً، وحياة أبي الفضل العباس(عليه السلام) خارج معسكرات القتال.
تعليقات القراء
2 | سكنه | 18/02/2015 | المملكة العربية السعودية
مزيد من التقدم انشاء الله تعالى
1 | غادة | 18/02/2015 | سوريا
في يشارك من غير العراق
الرد :
نعم ممكن المشاركة من خارج العراق
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: