الى

العتبة العباسية تفتتح فعاليات الموكب الثقافي العامّ في طريق زائري الأربعين

افتتحت الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة، فعاليات الموكب الثقافي العام في طريق زائري أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام).

وانطلقت فعاليات الموكب على المحاور الثلاثة المؤدّية إلى مدينة كربلاء المقدسة، وهي محور (بغداد - كربلاء) في مجمع الشيخ الكليني (قدس سره)، ومحور (النجف - كربلاء) في جامعة العميد، ومحور (بابل - كربلاء) في مجمع العلقمي الخدمي، بحضور عدد من مسؤولي العتبة المقدسة، وشخصيات دينية وأكاديمية وجمع من الزائرين.

واستُهلت فعاليات الافتتاح بتلاوة عطرة من آيات القرآن الكريم، وإلقاء القصائد الشعرية، إضافة إلى إجراء جولة تعريفية في محطات الموكب للحاضرين.

وعن محطات الموكب في محور (كربلاء - بغداد)، قال عضو اللجنة العليا للموكب السيد علي البدري، إنّ "المحطات تقع في مجمع الشيخ الكليني (قدس سره) التابع للعتبة المقدسة، وتقدم معلومات وبرامج فكرية وثقافية، بالإضافة إلى معارض للكتاب ومحطات استفتائية للزائرين المتوجهين صوب كربلاء عبر هذا المحور".

وأضاف أنّ "الهدف من الفعالية هو تقديم خدمة للزائرين وحثّهم على التفكر في قضية الإمام الحسين (عليه السلام) وتسليط الضوء عليها، للنهل مما حدث فيها والاستفادة منه في حياتنا اليومية".

من جانبه قال عضو لجنة العليا والمتحدث الرسمي باسم الموكب الثقافي الدكتور مشتاق العلي، إنّ "محطات الموكب تقع في محاور دخول الزائرين إلى كربلاء، منها محور (كربلاء - النجف) وتحديدًا في مجموعة مواكب أمّ البنين (عليها السلام) بجامعة العميد، ويشارك فيها عدد من أقسام العتبة العباسية المقدسة، وتسهم في تقديم الخدمات الثقافية والمعرفية والعقدية لزائري الإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العباس (عليهما السلام)".
relatedinner
وأضاف أنّ "الزائر في طريق (يا حسين) لا يحتاج فقط إلى المأكل والمشرب، وإنما يحتاج إلى الزاد المعرفي والثقافي ليكتمل سيره إلى الحرمين الطاهرين".

بدوره قال الإداري التنفيذي لمواكب العتبة المقدسة السيد حسين نعيم الكناني، إنّ " مجمع العلقمي الواقع في طريق (كربلاء - بابل)، شهد افتتاح إحدى محطات الموكب الثقافي العامّ؛ بهدف تقديم التغذية الفكرية والتوعوية والثقافية للزائرين".

وأشار إلى أنّ "الموكب يتضمن محطات متعددة منها، محطة فتية الكفيل الثقافية، ومعارض للكتاب لقسمي الشؤون الفكرية والثقافية وشؤون المعارف الإسلامية والإنسانية التابعين للعتبة المقدسة، بالإضافة إلى محطات نهج البلاغة ووصايا المرجعية، وأخرى تجسد جزءًا من أحداث واقعة الطف عبر تقنية الـواقع الافتراضي(VR)".

ويهدف الموكب الذي ترعاه العتبة العباسية إلى تقديم البرامج القرآنية والندوات الثقافية، والمحاضرات الدينية، بالإضافة إلى معارض الكتاب، والتطبيقات الرقمية، والمسابقات، والاستشارات الفكرية؛ من أجل زيادة الوعي في الجوانب الثقافية والتعليمية.

ويشتمل الموكب في محور (النجف - كربلاء) على محطة لمتحف الكفيل، تضمّ مجسمات مستنسخة للنفائس وقطع الأرابيسك، ومجموعة من المنسوجات اليدوية، إذ ستكون المحطة استراحة ثقافية يتزوّد منها الزائر لتنشيط ذاكرة الثقافة المتحفية لديه.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: