الى

العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُطلق مشروع (أمير القرّاء) الوطني لإعداد القرّاء البراعم..

تزامناً مع اقتراب شهر القرآن الكريم شهر رمضان المبارك أطلقت العتبةُ العباسيّة المقدّسة متمثّلةً بمعهد القرآن الكريم فيها ضمن سلسلة المشاريع القرآنية التي تبنّتها مشروع (أمير القرّاء) الوطني لإعداد القرّاء البراعم، وهو مشروعٌ يعنى بإعداد الموهوبين الصغار في التلاوة على نظامٍ حديثٍ ضمن دراسةٍ فنية لفترةٍ قصيرةٍ ومثالية.
وإنّ من أهمّ وصايا أساطين التلاوة وكبار علماء الفنّ هي انطلاق القارئ المبتدئ بالتقليد على الأصول الصحيحة وعلى القارئ المبتدئ لزوم الاختيار الصحيح للقارئ المقلَّد، وهذا يتطلّب نصيحة وإرشاداً من الأساتذة أصحاب الاختصاص، ومن هذا المنطلق تمّ اختيار (ستّةً من مشاهير القرّاء للتقليد).
ويستهدف هذا المشروع طلبة المدارس الابتدائية والمتوسّطة من مختلف المحافظات العراقية، واغتنام فرصة العطلة الصيفية لهدف إعداد مجموعةٍ كبيرةٍ من القرّاء البراعم وإيصالهم الى مستوىً جيّد من التلاوة في فترةٍ نوعيةٍ وهي شهران تقريباً كمرحلةٍ أولى لهذا المشروع.
تفاصيل المشروع:
* المرحلة الأولى:
1- يتمّ تسجيل أسماء الراغبين في الانضمام للمشروع من خلال رسالةٍ إلى العناوين الآتية: الواتساب (009647831305831), أو حساب الفيس بوك (مشروع أمير القرّاء الوطني) aq.iq1@facebook.com، على أن تتضمّن الرسالة الاسم الكامل للمتقدّم وتاريخ ميلاده وعنوان سكنه مضافاً إلى رقم هاتفه.
2- يتمّ نشر مقاطع صوتية من وسط التلاوة (ثلاثة دقائق تقريباً) للقرّاء المشاهير الستة الذين تمّ اختيارهم للتقليد عبر المواقع المذكورة أعلاه أو من خلال المؤسّسات القرآنية المعروفة في المحافظات في الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك.
3- على القارئ المبتدئ اختيار أحد القرّاء الستة لتقليد مقطعه الصوتيّ في فترةٍ لا تتجاوز أسبوع من نشر المقاطع الصوتية المختارة.
4- تُجرى اختباراتٌ في المحافظات لكلّ الموهوبين الذين تدرّبوا على المقاطع، ويُرشّح منهم الأفضل ويكون المعيار في ذلك هو الدرجة التي تُمنح على دقّة تقليده وإتقانه.
5- يتمّ اختيار (سبعين الى مائة) كأفضل موهوب من كلّ العراق للدخول في هذا المشروع.
6- يصنّف المرشّحون الى مجموعاتٍ بحسب القرّاء المقلَّدين.
7- تُقام الدورةُ الكبرى للبراعم في كربلاء المقدّسة بعد عيد الفطر المبارك بإشراف أبرز الأساتذة من داخل وخارج العراق من المختصّين بتقليد مدارس التلاوة الستة المختارة، وتكون الدورة (أسبوعين دوام وأسبوع عطلة، أسبوعين دوام وأسبوع عطلة، أسبوعين دوام ثمّ ختام الدورة) وفي كلّ يومٍ من أيّام الدوام (ساعتان من التدريب صباحاً أو أكثر، وثلاث ساعاتٍ عصراَ)، وبعض الليالي سيكون هناك جدولٌ ترفيهيّ مقسّم على (زيارة العتبات المقدّسة، محاضرات أخلاقية أو دينية، مسائل شرعية بحسب أعمار المشاركين، مسابقات ترفيهية فكرية ورياضية و...).
8- تتعهّد العتبةُ العباسية المقدّسة برعاية الطلبة وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة من النقل والسكن والطعام والحماية والألعاب الترفيهية والهدايا، فضلاً عن المميزات التشجيعية الأخرى لخلق أجواءٍ مناسبة مع أعمارهم.
9- في ختام الدورة يكرّم أفضل عشرة طلاب بهدية (عمرة إلى بيت الله الحرام) كما هناك هدايا قيّمة لجميع الطلبة المشاركين في المشروع.
* المرحلة الثانية:
1- متابعة القرّاء الموهوبين بعد تخرّجهم من خلال معتمدينا في المحافظات بشكلٍ مستمرّ يتناسب مع فترات دراستهم الأكاديمية.
2- الاعتماد على المتخرّجين في محافل المعهد وفروعه داخل وخارج كربلاء المقدّسة.
3- ترشيح المتخرّجين للمسابقات المستقبلية الخاصة بأعمارهم داخل وخارج العراق.
4- تسليط الضوء على المتميّزين إعلامياً.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: