شبكة الكفيل العالمية
الى

خلال حفل افتتاح فعاليات المهرجان الثقافيّ السنويّ الثامن لولادة كريم أهل البيت الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) اللجنة التحضيرية تُعلن نتائج مسابقة البحوث العلمية..

اللجنة التحضيرية
أعلن عضو اللجنة التحضيرية لمسابقة البحوث العلمية بحقّ الإمام الحسن(عليه السلام) السيد عقيل عبدالحسين الياسري نتائج البحوث الفائزة في هذه المسابقة المقامة ضمن فعاليات المهرجان الثقافيّ السنويّ الثامن لولادة كريم أهل البيت الإمام الحسن المجتبى(عليه السلام) الذي يقيمه أهالي مدينة الحلة برعاية الأمانتين العامّتين للعتبتين المقدّستين الحسينية والعباسية، والذي عقد تحت شعار: (الإمام الحسن المجتبى معزّ المؤمنين ونبراس المجاهدين).
وجاء هذا الإعلان خلال حفل الافتتاح الذي أُقيم على حدائق مقام ردّ الشمس في مدينة الحلة وبيّن فيه: "إنّ عدد البحوث التي وصلت للمسابقة كان (36) بحثاً اختير منها (31) بحثاً للتنافس على المراكز الأولى، وقد فاز منها (12) بحثا وكما يأتي:
1- أروع البلاغة في عبارة واحدة للإمام المجتبى(عليه السلام)، للدكتور: عبّاس إسماعيل سيلان (82,3).
2- الخطاب الحسنيّ الشريف -قراءة استنطاقية لتكامل الشخصية من خلال لغة التضادّ البلاغية-، أ. د: عهود عبد الواحد العكيلي (80).
3- المتضمّنات التداولية وأثرها في فهم الخطاب وتفسيره (كلام الإمام الحسن "عليه السلام" نموذجاً)، محمد منصور البياتي (77,6).
4- مَوْضُوعِيّة المَنْظُومَة الخِطَابِيّة عندَ الإمام الحَسَن(عليه السلام)، أ.م.د: رحيم كريم الشَّرِيفيّ (77).
5- الفكر العسكري للإمام الحسن(عليه السلام)، د: عماد علو الربيعي (74).
6- الإعلام ودوره في انكسار جيش الإمام الحسن(عليه السلام)، الأستاذ كريم جهاد الحساني (73).
7- آليات الحجاج اللغوية في وصايا الإمام الحسن(عليه السلام) -الروابط الحجاجية والتوجيه الحجاجي انموذجان- أ.م.د: عبدالإله العرداوي (73).
8- الصلح الحسنيّ بين الحفاظ على المجتمع الإسلامي وتسلط الوثنية الأموية، م. علاء ابراهيم رزوقي الموسوي (72).
9- الشاهد القرآني في خطب الإمام الحسن(عليه السلام)، أ.م.د: فضيلة عبوسي العامري (70).
10- أبعاد التفسير عند الإمام المجتبى(عليه السلام)، أ.م.د: علي مجيد البديري (69).
11- الحكمة القيادية عند الإمام الحسن(عليه السلام) وتجلّياتها عند السيد السيستاني، م. حيدر محمد هناء الشلاه (67,6).
12- الجوانب الفكرية في كلمة الإمام الحسن(عليه السلام)، الأستاذ: مهند مضر الحبوبي (67).
الجديرُ بالذكر أنّ جميع البحوث خضعت لأعمال أكثر من لجنةٍ لبيان مدى مطابقتها مع الشروط الموضوعة التي أعدّتها اللجنةُ التحضيرية للمسابقة، وصولاً الى اللجنة التحكيمية التي قامت بتوزيع النقاط من حيث مدى مطابقة العنوان على مضمون الكتاب وسلامة اللغة ودقّتها (الصرف والنحو والصياغة والأسلوب)، إضافةً لهيكلية البحث والمنهجية المتّبعة في الكتاب، كذلك النتائج الجديدة والإضافات التي توصّل إليها المؤلّف مضافاً اليها التوثيق والمراجع والمصادر من جهة دقّة التوثيق وتعدّد المراجع وتنوّعها".
يُذكر أنّ الهدف من هذه المسابقة هو لخلق حالةٍ من التنافس الفكريّ والبحثيّ في مجال التأليف بحقّ الإمام الحسن(عليه السلام) ولقلّة المؤلّفات التي نشرت بحقّه(عليه السلام) ولإظهار مظلوميته وتسليط الضوء على عدّة جوانب من حياته الشريفة وما جرى ومرّ عليه من خلال بيانها في البحث فيها وإظهارها للجميع .
تعليقات القراء
1 | نصر الله النجفي | 05/07/2015 | العراق
السلام عليكم و رحمة الله نشكر العتبة العباسية المقدسة على التفاتتها لامامنا الحسن المظلوم عليه السلام, و بالاخص ما يتعلق بالبحوث المقدمة بشأنه عليه السلام, اذ لولا هذه البحوث ما عرفنا عن امامنا إلا ذكر سيرته التقليدبة. و أنا من المتابعين لمسابقة التأليف التي اطلقتها العتبة منذ انطلاقتها الاولى و قد استفدت كما استفاد اخواني من الدارسين و الباحثين من البحوث الفائزة المنشورة من مثل كتاب الامام الحسن ع الانسانية المثالية. و بالمقابل ارجو من القائمين على الصفحة الاجابة عن تسائلنا بشأن المسابقة القادمة هل سترجع الى نمط ابحاث المسابقتين الاوليتين ام الاستمرار على نمط الابحاث المقدمة في هذه المسابقة من ناحية عدد صفحات البحث؟ مع التقدير.
الرد :
سلام عليكم ستعلن اللجنة التحضيريةفي العام القادم الشروط إن شاء الله تعالى
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: