شبكة الكفيل العالمية
الى

مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة صرح ثقافي ينهل منه كل طالب علم..

المكتبة
تمتاز مكتبة ودار مخطوطات العتبة العباسية المقدسة بأنها صرح ثقافي وفكري ينهل منه كل طالب علم ومعرفة من خلال ما تحتويه من كتب ومصادر دينية وثقافية وتاريخية وعلمية وغيرها، بالإضافة الى الكثير من المخطوطات التاريخية، ونظراً للأهمية الكبيرة لهذه المكتبة وما تحتويه عملت العتبة العباسية المقدسة على إعادة تأهيلها وتزويدها بعدد كبير من الكتب والمصادر، بعد أن عانت من الإهمال وأغلقت إبان النظام البائد.
شبكة الكفيل كانت لها جولة في أروقة المكتبة اطلعت من خلالها على أهم ما تضمه من كتب ومخطوطات لتلتقي بعدها بمعاون مدير المكتبة الأستاذ فارس عدنان حسين والذي تحدث قائلاً:
"شعبة المكتبة هي إحدى شعب قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة أسسها السيد عباس الحسيني الكاشاني (رحمه الله) عام (1963م)، حيث كانت تحتوي في بدايتها على عدد قليل من الكتب، وكانت تقتصر على المخطوطات الخاصة بالسيد الكاشاني وعددها (500)، ولكن عندما أصبحت إدارة العتبات المقدسة تحت اشراف المرجعية العليا بعد عام (2003م)، تم تأهيل المكتبة وما تضمه من كتب ومخطوطات، حيث كانت آيلة الى التلف لتفتتح عام (2007م) في الرابع من شعبان بالتزامن مع مولد أبي الفضل العباس (عليه السلام)".
وأضاف: "إن الكتب الموجودة حالياً في المكتبة حديثة ومتنوعة، فقسم منها إسلامي والذي يضم التفسير وعلوم القرآن وسيرة أهل البيت (عليهم السلام) وكتب الأخلاق والدعاء والحديث والفقه وأصوله وغيرها... وهي من كتب الشيعة والسنة معاً، وهذا ما أشاد به الإخوة في ديوان الوقف السني عندما زارونا، والقسم الآخر أكاديمي يضم كتب الطب والهندسة والزراعة والبايلوجي والقانون ومختلف الكتب الأخرى، فمثلما يزورنا طلبة العلوم الدينية والباحثين في مجال العلوم الاسلامية، يزورنا كذلك أساتذة وباحثون وطلبة أكاديميون".
أما عن عدد الوحدات التي تتكون منها المكتبة فبين قائلاً: "تتكون شعبة المكتبة من (12) وحدة عاملة، ويبلغ عدد منتسبي الشعبة (96) منتسباً تقريباً وهذه الوحدات هي:
1- وحدة الذاتية والخدمات: عمل هذه الوحدة هو ترتيب الأمور الادارية، ونقل القرارات الصادرة من الأمانة العامة إلى قسم الشؤون الفكرية والثقافية، ومن ثم إيصالها إلى شعبة المكتبة.
2. وحدة الإعارة: تتميز هذه الوحدة بأنها على تماس مباشر مع الباحث او المطالع، وتعمل على تسهيل عملهم في الوصول إلى ما يحتاجون إليه من كتب ومصادر اختصاراً للوقت والجهد.
3. وحدة المكتبة الالكترونية: حيث تضم هذه الوحدة (14) جهاز حاسوب بعضها مخصص للانترنت ليستفيد منها الباحث، وباستطاعته الدخول على موقع المكتبة ليجد دليل الرسائل والاطاريح ومصادر الكتب الاجنبية معروضة فيه.
4. وحدة التأليف والدراسات: يقوم عمل هذه الوحدة على التأليف وتقديم الدراسات.
5. وحدة الترجمة: عمل هذه الوحدة هو ترجمة المصادر الأجنبية.
6. وحدة الفهرسة والتصنيف: تقوم بفهرسة الكتب وتصنيفها على أحدث النظم.
7. وحدة التزويد: تقوم بشراء الكتب وتزويد المكتبة بها.
8. مركز ترميم المخطوطات: حيث يقوم هذا المركز بإعادة احياء الكتب والمخطوطات التالفة.
9. مركز تصوير المخطوطات: وتقوم بتصوير المخطوطات والكتب وفهرستها بشكل منظم.
10. مركز تحقيق التراث: وتعمل على تحقيق التراث المخطوط، وكذلك تحقيق النصوص والتدقيق اللغوي لها.
11. وحدة التصحيف: تقوم هذه الوحدة بإدامة وصيانة الكتب وتجليد الكتب التالفة.
12. وحدة مكتبة الطفل: هذه الوحدة غير مفعلة حالياً؛ نظراً لضيق المكان ولكنها ستنطلق مباشرة بعد الحصول على المكان المناسب، فهذه الوحدة مكتملة من ناحية الهيكلية والمواد والكتب الخاصة بالأطفال.
مبيناً: "توجد أيضاً شعبة مكتبة النساء، ويكون داوم المكتبة حسب الجدول المخصص، فبعض الوقت مخصص للرجال والبعض الآخر للنساء, وان نسبة الاقبال على المكتبة كبيرة جدا من قبل الباحثين والطلبة، فبين فترة واخرى يأتي أحد الأساتذة الباحثين من الذين كانوا يترددون باستمرار على المكتبة، للاستفادة من بعض المصادر في دراساتهم ويهدي لنا رسالة الماجستير او اطروحة الدكتوراه الخاصة به الى المكتبة، وهذا نعتبره انجازاً والحمد لله كذلك اصبحت لمكتبة ابي الفضل العباس (عليه السلام) سمعة وصيت دولي من خلال مشاركتها في المؤتمرات واقامة الندوات.
يذكر ان مكتبة العتبة العباسية المقدسة أصبحت اليوم محطة للأساتذة والباحثين وطلاب العلم والمعرفة يفدون اليها للإستفادة منها، والأخذ من مصادرها الغنية بشقيها الديني والاكاديمي والتي تمتاز بأنها حديثة ومتنوعة وفي مختلف المجالات الدينية والتاريخية والعلمية والثقافية وغيرها.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: