الى

معهد القرآن الكريم في العتبة العباسية المقدسة يطلق دوراته الصيفية بجميع فروعة في المحافظات

أحد الدورات
بالتزامن مع إنطلاق الدورات الصيفية التي بدأت فعالياتها مؤخراً في صحن أبي الفضل العباس عليه السلام والمساجد والحسينيات في مدينة كربلاء المقدسة شهدت فروع معهد القرآن الكريم في العتبة العباسية المقدسة المنتشرة في بعض المحافظات العراقية إنطلاقاً لهذه الدورات.
وتم إقامة مثل هذه الدورات في محافظات بغداد وبابل والكوت وقضاء الهندية, ويكون الدوام في هذه الدورة خمسة أيام في الأسبوع من السبت إلى الأربعاء، والعطلة تكون في يومي الخميس والجمعة، وبواقع ثلاث ساعات يومياً.
فقد بلغ عدد الطلبة المشتركين في فرع المعهد بمحافظة بابل الى اكثر من 2000 طالب موزعين على اغلب اقضية ونواحي المحافظة منها: (قضاء المحاويل، وناحية الامام، والقاسم، والكفل، والعيفار، وطفيل، والفندية، والصباغية، والتراث... فضلا عن مركز المحافظة.
أما في محافظة واسط فقد وصل أعداد الطلبة الى أكثر من 1500 طالب ويشرف عليها فرع المعهد في منطقة تاج الدين .
اما محافظة بغداد وفرع المعهد في مدينة الشعب فتترواح الأعداد بحدود 850 طالباً موزعين على مسجد سيد المرسلين (صلى الله عليه وآله) ومسجد الرسول الاعظم (صل الله عليه وآله) في منطقة الشعب حي التجار.
وشهد فرع المعهد في قضاء الهندية كذلك دورة قرآنية ووصل عدد الطلبة فيها بحدود 350 طالباً.
والدورات القرآنية الصيفية تقيمها العتبة العباسية المقدسة متمثلة بمعهد القرآن الكريم دورات قرآنية لطلبة المدارس, وتكون هذه الدورات في العطلة الصيفية لمدة شهر ونصف إلى شهرين، يتلقى خلالها الطلاب دروساً في حفظ القرآن الكريم وتعلم أحكامه وتلاوته، ودروساً في الفقه والعقائد والأخلاق ودرس القرآن، فيأخذون الجزء الثلاثين (جزء عم) المبارك ويحفظونه كاملاً، ويتعلمون قراءته بالصورة الصحيحة، إضافة إلى سورة الفاتحة والسور القصار.
أما بخصوص قضية الفقه، فيتعلمون الأحكام الإبتلائية المهمة التي تمكنهم من تأدية الفرائض بالصورة الصحيحة, فبعض هؤلاء الطلبة وصل إلى مرحلة البلوغ، وهو بحاجة إلى معرفة بعض الأمور الشرعية مثل: الوضوء والغسل والصلاة والصيام وغير ذلك...
وبالنسبة لدرس العقائد، فيأخذون الأصول الخمسة بطريقة سلسة، إضافة إلى درس الأخلاق، حيث يأخذون الأخلاق العامة مثل: آداب الطريق، وآداب الجلوس، واحترام الجار، وبر الوالدين، وصلة الأرحام، وغير ذلك...
يذكر أن الهدف من هذه الدورات هو إنشاء جيل قرآني متخلق بأخلاق أهل البيت (عليهم السلام), وأن الأساتذة الذين يقومون بتدريس الطلاب قسم منهم من منتسبي العتبة العباسية المقدسة الذين دخلوا في دورات المعهد القرآنية التي أقامها لهم, إضافة إلى عدد من القراء والأساتذة من تلك المحافظات، وأن هذا الكادر هو متمرس وقادر على إيصال المعلومة إلى الطلبة بالشكل الصحيح.
وقامت وحدة البحوث القرآنية التابعة لمعهد القرآن الكريم في العتبة العباسية المقدسة بطباعة كراس يتضمن جزءاً من المنهج المقرر إعطاؤه خلال هذه الدورات، يتضمن شرحاً مبسطاً للجزء الثلاثين (جزء عم), ولدينا نية لتطوير هذا الكراس في السنوات القادمة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: