الى

باحثون يطرحون بحوثاً باللّغة الإنكليزية ضمن الجلسات البحثية لمؤتمر العميد العلميّ العالميّ الثالث..

جانب من الجلسة
من الإضافات التي شهدتها الدورةُ الثالثة من مؤتمر العميد العلميّ العالميّ الثالث هي إقامتها لجلساتٍ بحثية باللّغة الإنكليزية منفصلةٍ عن باقي الجلسات البحثية التي تُقام باللغة العربية.
رئيسُ مركز العميد الدوليّ للبحوث والدراسات الدكتور رياض العميدي بيّن لشبكة الكفيل: "أنّ إقامة هذه الجلسات البحثية باللّغة الإنكليزية هي من أجل إعطاء الصبغة العالمية للمركز، باعتبار أنّ اللّغة الإنكليزية من اللغات العالمية وإحدى أهم وسائل الانفتاح على اللّغات الأخرى، وتعتبر وسيلةً لطرح فكر ونهج النبيّ وأهل بيته الأطهار(عليهم السلام) بشكلٍ علميّ وموضوعيّ يعمل على وضع الأمور كما هي عليها، وأن تُفهم من الطرف الآخر بصورةٍ صحيحة من مصدرها الأصلي وليس كما يكتب".
وأضاف: "احتضنت هذه الفعّاليةَ البحثيةَ التي ستكون باكورةً لإقامة مؤتمرات بحثية باللّغة الإنكليزية مستقبلاً قاعةُ القاسم بن الحسن(عليه السلام) في العتبة العباسيّة المقدّسة، وكان حضورها نوعيّاً اشتمل على أساتذةٍ وباحثين وطلبة دراسات عُليا من داخل العراق وخارجه، وطرحت خلالها خمسةُ بحوث كانت كما يأتي:
1- بحث بعنوان: (أخلاقيات الخطاب في الموروث للإمام الصادق -عليه السلام-) للأستاذة الدكتورة مها طاهر عيسى عميدة كليّة التربية للبنات في جامعة القادسية، وكان بحثها عبارة عن رؤية تحليلية لمناظرة الإمام الصادق(عليه السلام) مع أبي شاكر الديصاني أحد ملاحدة العرب.
2- بحثٌ بعنوان: (مفهوم السعادة عند الإمام علي -عليه السلام-) للأستاذة زينب حسين علوان من جامعة كربلاء / كلية العلوم السياحية، وتمحور بحثها حول وجهة نظر الإمام علي(عليه السلام) عن مفهوم السعادة، وهل تمتلك السعادة دلالات مختلفة عند الإمام علي(عليه السلام)؟ وما مدى التداخل بين أفعال السعادة والمشاعر العاطفية الأخرى؟ وتتبّعت الدراسة الإجرائية مفهوم السعادة في اللغة العربية وتوضيح مفهوم السعادة في فلسفة الإمام علي(عليه السلام) مع تحليل مبادئ السعادة بصورةٍ عملية، وتقديم دراسة نظرية حول مفهوم السعادة في اللغة الإنكليزية، وبعد تحليل بعض الخطب وأقوال الإمام(عليه السلام) برهنت الباحثة أنّ نتائج البحث هي مصداق للفرضيات المذكورة آنفاً.
3- بحثٌ بعنوان: (أدعية الأيّام للإمام السجاد(عليه السلام) -دراسة لغوية-) للباحثَيْن الأستاذ رزاق نايف مخيف / والأستاذة منار كريم مهدي من جامعة بابل، وهذا البحث كان محاولةً لتحليل أدعية الأيّام للإمام السجّاد(عليه السلام) تحليلاً لغويّاً، وهدفاً لإيجاد الخصائص النحوية والدلالية والتداولية لهذه الأدعية، وتبنّى البحثُ فرضيّات منها يشكّل النداء والأمر وتوازي التركيب النحوي الأساسي لأدعية الإمام السجاد(عليه السلام)، والمكوّنات الدلالية الأساسية لأدعية الإمام السجاد(عليه السلام) تتضمّن الحمد والثناء على الله والصلاة على النبيّ محمد(صلى الله عليه وآله) وآل بيته الطيّبين الطاهرين(عليهم السلام) والتوسّل بأمورٍ فيها طاعةٌ لله مع تناول شيءٍ عن الحياة والموت، ومن وجهة نظرٍ تداولية استراتيجية، فلعلّ الكلام الأكثر استخداماً في أدعية الإمام السجاد(عليه السلام) هي استراتيجية الدعاء الضمنيّ المباشر، وأثبت الباحثان مصداقية هذه الفرضيات فقد اتّبع البحثُ إجراءين هما:
(1) عرض تحليلٍ نظريّ للدعاء مع تسليط الضوء على البنية النحويّة والدلالية والتداولية له.
(2) إجراء تحليلٍ لغويّ لأدعية الإمام السجاد(عليه السلام) للتوصّل لأهمّ الخصائص النحوية والدلالية والتداولية الكامنة وراء كلّ دعاء، وقد أثبتت نتائج التحليل صحّة الفرضيات المذكورة آنفاً.
4- بحثٌ بعنوان: (تلطيف عبارات الموت في خطب الإمام علي -عليه السلام-) للباحث الأستاذ صادق مهدي كاظم من جامعة بابل. وحاول الباحث التحرّي عن الاستعمالات التلطيفية للموت الواردة في نهج البلاغة، وذلك لغرض تبويب أهمّ الاستراتيجيات والمصطلحات والسياقات والأشخاص المعنيّين بهذا الاستعمال من اللّغة، وعلى الرغم من أنّ كلام الإمام(عليه السلام) يشكّل مساهمةً ضخمةً للتراث الحضاري العربيّ والإسلاميّ إلّا إنّ الكثير من الأغراض اللغويّة لهذا الإرث لم يتمّ بحثها لحدّ الآن وخصوصاً ما يتّفق منها مع معايير علوم اللغة الحديثة.
5- بحثٌ بعنوان: (رسالة تداولية أسلوبيّة لرسالة الإمام علي(عليه السلام) الى مالك الأشتر) للباحث الأستاذ حسن هادي من جامعة الكوفة، وقد ركّز الباحث في بحثه على جملةٍ من الأمور التي اختصّ بها الإمام علي(عليه السلام) بخصوص الرسائل والمخاطبات التي كان يبعثها لعمّاله وقادة جيشه، ومنها رسالته الى مالك الأشتر(رضوان الله عليه) وما احتوته هذه الرسائل من معلومات دستورية واقتصادية مهمّة".
وبيّن العميدي: "شهدت هذه الجلسةُ مداخلات وملاحظات وطرح بعض الأسئلة من الحاضرين، وقد قام الباحثون من جانبهم بالإجابة عنها وتوضيح وتبيان ما يلزم توضيحه".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: