الى

وصول أكثر من (400) ألف زائر من (30) دولة لمشاركة حشود الملايين العراقية الزاحفة نحو كربلاء والمتوقع أن تتجاوز الـ (15) مليون يوم الثلاثاء

موكب من دولة البحرين
موكب من دولة البحرين
تواصل مواكب العزاء دخولها إلى الصحن العباسي الشريف لليوم الثالث على التوالي من جدول نزول المواكب في زيارة الأربعينة الأمام الحسين عليه السلام من شهر صفر 1432هـ ولساعات متأخرة بعد منتصف الليل.

ومن المواكب المشاركة في العزاء مواكب من بعض الدول العربية والأجنبية وهي من البحرين و السعودية وعمان والكويت وسوريا ولبنان والسويد والهند وإيران وباكستان وبريطانيا وأمريكا وقد دخلت الصحن الشريف خلال هذه الأيام لممارسة شعائرها الحسينية الأسلامية، فيما تواصل المواكب العراقية من مختلف محافظات العراق دخولها منذ الصباح وحتى ساعات متأخرة من بعد منتصف الليل.

ومن جانبه بين رئيس الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية, والمسؤول عن تنظيم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي السيد هاشم مهدي الموسوي " وقد قسمت المواكب من خارج العراق على أساس الدول تسهيلاً لنزولها مع المواكب العراقية ".

من جانبه، أفاد رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد حميد الموسوي في تصريح للصحافة الحكومية يوم الأحد "إن عدد الزائرين العراقيين الوافدين على مدينة كربلاء لأحياء ذكرى أربعينية الإمام الحسين التي تصادف الثلاثاء 25/1/2011م، تجاوز 11 مليون زائر من مختلف محافظات العراق، في حين بلغ عدد الزوار الأجانب من دول عربية وأجنبية أكثر من 400 ألف زائر".

وأشار الموسوي إلى "أن الزائرين الأجانب ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية من قارات العالم المختلفة من أوربا وأميركا وإفريقيا واستراليا وآسيا وأن أعداد الزائرين قد فاقت سعة فنادق المدينة ".

وقد كشف المشرف على مطار النجف الدولي الأستاذ صادق اللبان في وقت سابق "إن المطار استقبل خلال خمسة أيام نحو 16 ألف زائر عربي وأجنبي بواقع 200 رحلة للمشاركة في مراسيم إحياء أربعينية استشهاد الإمام الحسين والتي ستوافق اليوم نهار الثلاثاء".

وأضاف أن "مطار النجف الدولي استقبل على مدى الأيام الخمسة الماضية، 13500 وافد عربي ونحو 3 ألآف وافد أجنبي بينهم نحو 1000 عراقي يحملون جنسيات أجنبية" مؤكدا "قابلية المطار على استيعاب رحلات متزايدة في أي ظرف".

وأوضح اللبان إن "ذروة الرحلات التي استقبلها المطار كانت يوم الأربعاء الماضي، حيث استقبل 42 رحلة قادمة من البحرين ودبي وإيران وسوريا".مبينا ان "الزوار الأجانب كانوا من جنسيات مختلفة من العالم وفدوا من مطار المنامة الدولي في البحرين".

وأشار اللبان إن "الرحلات الجوية ابتداء من يوم الأحد ستعود الى طبيعتها مع اقتراب إحياء مراسيم الأربعين، وبعدها سنشهد رحلات عكسية في مغادرة الزوار والعودة الى بلدانهم".مضيفا ان "كل الاستعدادات اتخذت لضمان عودة الزائرين بيسر وسهولة".

وأكد الموسوي في حديث مع قناة الحرة أن أعداد الزائرين فاقت سعة فنادق المدينة:

وأشار الموسوي إلى أن الزائرين الأجانب ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية من قارات العالم المختلفة من أوربا وأميركا وإفريقيا واستراليا وآسيا.

من جانبه، أفاد رئيس مجلس محافظة كربلاء محمد حميد الموسوي في تصريح لـ"الصباح" بأن زيارة الأربعينية بدأت مبكراً هذا العام، إذ وصلت المواكب الحسينية للمدينة قبل نحو نصف شهر فيما توافد الزائرون قبل (12) يوماً من بدء الزيارة. وذكر أن أعداد الزوار الذين استقبلتهم كربلاء خلال الأيام الأولى بلغت نحو ربع مليون زائر يومياً، ثم ارتفع الى نصف مليون خلال اليومين الماضيين، وقد يتجاوز عددهم في موعد الزيارة يوم الثلاثاء المقبل المليون زائر، متوقعاً أن يصل عدد زوار المدينة المقدسة خلال العام الحالي الى نحو 15 مليون زائر عراقي وأجنبي.

يذكر أن تواجد الزائرين خلال أربعينية العام الماضي 1431هـ وخلال 20 يوماً بلغ أكثر من 15 مليون زائر، من العراق ومن أكثر من55 بلد في العالم، وهو حدث يُعد الأكبر فيه من عدة جوانب، من حيث عدد المتواجدين في هذه المدة القصيرة، ومن حيث حجم الخدمة المجانية المقدمة من قبل العراقيين البسطاء لجميع هؤلاء الزائرين، من الطعام والمبيت والكماليات الأخرى والعلاج وغيره، فضلاً عن إن تواجد هذه الجموع المليونية إنما يكون من خلال المشي من مسافات كبيرة تصل لمئات الكيلومترات، وغير ذلك من الأمور التي تنفرد بها كربلاء عن سواها من مدن العالم.

















تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: