شبكة الكفيل العالمية
الى

(حبّ الوطن) مبدأ تربوي في مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية..

امتثالا لأوامر المرجعية العليا ومتطلبات المرحلة التي يمر بها عراقنا الحبيب شرعت المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي / العتبة العباسية المقدسة على تضمين برنامج القيم (كنز الاسبوع)، فقرة (حب الوطن)، من أجل أنّ تكون اللبنة الأولى التي نزرعها في نفوس أولادنا في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية.

وقال المعاون التربوي في قسم التربية والتعليم العالي الدكتور مشتاق العلي : إنّ من المبادئ الرئيسة التي تستند إليها التربية، ولاسيما الاجتماعية منها في النظرية الاسلامية هي تفعيل مبدأ (الانتماء)، وواحد من أهم صور الانتماء هو الانتماء للوطن .

وأوضح د. العلي : أنّ السياسةَ التربوية للعتبات المقدّسة مستمدة من توجيهات المرجعية العليا، ومن ثم صار لزامًا على التربويين المسلمين أنّ يضعوها أمام أعينهم في تصميم أي برنامج تربوي، وهو ما عملت به المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي بالعتبة العباسية المقدسة ؛ إذ حوّلت التوجيهات الأخيرة للمرجعية بالتركيز على موضوعة حب (الوطن)و(الوطنية)، إلى برنامج عمل تربوي ؛ ليكون دعامة رئيسة لحماية الوطن من الغزو الخارجي القاضي بفتح فجوة بين المواطنين والوطن .

وأوضح مسؤول وحدة الرصد في الشعبة الإرشاد الاستاذ علي كريم :أنَّ الفقرة التي أضافتها المعاونية التربوية إلى برنامج القيم تهتم بتعزيز المنظومة القيمية ومنها قيمة (حب الوطن) لدّى المتعلّمين لتكون بمثابة نهجٍ للحياة بالنسبة لهم، إذّ تضمنت هذه الفقرة مجموعة من النشاطات و الفعاليات التي من شأنها أنّ تعبر عن حب الوطنِ والدفاع عنه وحماية ارضه ومقدساته عبر مجموعة من الوسائل من قبيل (مقولات اهل بيت النبوة (عليهم السلام) التي تُؤكد احترام الاوطان وحبها فضلاً عن الافلام التربوية ، والقصص الهادفة وغيرها من الفعاليات ).

يذكر أنّ المعاونية التربوية في قسم التربية والتعليم العالي أعدّت برنامجًا لتعزيز القيم الدينية و الأخلاقية للمتعلمين , في مدارس مجموعة أبي الفضل العباس (عليه السلام) التعليمية . يهتم بتعزيز القيم الدينية والأخلاقية لدى المتعلّمين في مراحلهم العمرية الأولى , لتكون بمثابة نهجٍ للحياة بالنسبة لهم , ومساعدة المتعلّم على فهم ذاته , وفهم ظروفه , وواقعه , والبيئة التي من حوله بحيث يستطيع مواجهة المشكلات الحياتية والتغلب عليها , فضلاً عن تنمية السلوكيات الإيجابية وتعديل السلوك السلبي لديه , أنَّ البرنامج تمّ إعداده على وفق دعامتين الأولى ذات صبغة إسلامية , والثانية ( معرفية ــ نفسية ) , و يُنفذ من لدن المرشدين التربويين في مدارس المجموعة على نحو دروس، أو حصص وبنحو أسبوعي .
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: