الى

أهمّ التعليمات الخاصّة بزيارة الأربعين يُصدرها قسمُ الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة في العراق والعالم الإسلاميّ..

أصدر قسمُ الشعائر والمواكب والهيئات الحسينيّة في العراق والعالم الإسلامي التابع للأمانتين العامّتين للعتبتين المقدّستين الحسينية والعباسية -وهو المسؤول بصورةٍ مباشرة عن تنظيم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي- التعليمات الخاصّة بالمراسيم الخدمية والعزائية الخاصة بزيارة أربعينية الإمام الحسين(عليه السلام) لسنة (1437هـ).
هذا بحسب ما تحّدث به لشبكة الكفيل رئيسُ القسم المذكور الحاج رياض نعمة السلمان وأضاف: "إنّ القسم أصدر تعليماتٍ خاصّة بزيارة الأربعين لسنة (1437هـ).
وقد تمّ توزيع تلك التعليمات والوصايا على شكل نسخٍ مطبوعة إلى كافة المواكب والهيئات حتى التي قدمت من باقي دول العالم الإسلاميّ، وإنّنا نوصي جميع المواطنين والمواكب الحسينية الالتزام بالتعليمات التي تصدرها إدارتا العتبتين المقدّستين للحفاظ على أمن الزائرين وسلامتهم وانسيابية الزيارة ونجاحها كما في كلّ عام". والتعليمات هي الآتي:
1- على جميع الإخوة أفراد المواكب مراعاة إقامة الصلاة في وقتها وكلٌّ في الموقع الذي فيه، ويمنع فتح المسجّلات ومكبّرات الصوت أثناء الصلاة مع مراعاة حدّة الصوت وحرمة المكان المقدّس.
2- على جميع الإخوة أصحاب المواكب الحسينية الحفاظ على قدسية محافظة كربلاء.
3- على جميع المواكب الحسينية النزول حسب التوقيتات المثبّتة في منهاج النزول ولمرّة واحدة وحسب نوع الشعيرة إن كانت (عزاء زنجيل) أو (عزاء لطم), حيث سيكون نزول مواكب الزنجيل يومي (16-17) صفر ونزول مواكب اللطم يومي (18-19).
4- لا يُسمح نصب الموكب أو التكية في الحدائق والجزرات الوسطية ونرجو المحافظة على الأشجار التي تزيّن شوارع مدينة الإمام الحسين(عليه السلام).
5- سيكون دخول المواكب حصراً من باب قبلة الإمام الحسين(عليه السلام) إلى داخل الصحن والخروج من باب قاضي الحاجات المؤدّي إلى منطقة ما بين الحرمين الشريفين ثم الدخول إلى العتبة العبّاسية المقدّسة ومن ثمّ التوجّه إلى مقرّاتهم.
6- نحيط جميع المواكب علماً أنّه لا توجد قراءة داخل الصحنين الحسينيّ والعباسيّ المقدّسين نظراً للزحام الشديد.
7- على كفيل الموكب إبراز التعهّد الخطّي الصادر من مديرية شرطة محافظة كربلاء المقدّسة وكذلك الهوية التعريفيّة الصادرة من قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي / العتبة العباسيّة المقدّسة.
8- كفيل الموكب هو المسؤول المباشر عن أمن موكبه وعليه منع دخول الأشخاص الغرباء إلى داخل الموكب وعليه وضع أشخاص معرّفين لأفراد الموكب عند مدخل العتبتين لتعريف أفراد الموكب قبل الدخول اليهما.
9- التأكّد من الأجهزة الصوتية وكاميرات التصوير وفحصها من الناحية الأمنية.
10- لا يُسمح بحمل الأسلحة النارية والجارحة ومرشّات الماء.
11- عدم رفع أيّ صورة للرموز الدينية حتى تكون المناسبة خالصةً للإمام الحسين(عليه السلام).
12- لا يُسمح بالتشابيه الخارجة عن مناسبة الأربعين والواجب الالتزام بهذا الأمر، وسوف تعود التشابيه المخالفة الى مقرّاتهم من العارضة الرئيسية حيث إنّ عودة السبايا والسجّاد(عليه السلام) تاريخياً لم تصاحبهم جيوش وقيادات أمويّة وبدون قيود وسلاسل وضرب.
13- عدم رفع العصيّ والرايات واللافتات التي لا تتناسب مع شعائر زيارة الأربعين.
14- سيتمّ تزويد المواكب بكتبٍ رسمية إلى سيطرات الطرق الخارجية والداخلية لتسهيل مهمّتهم لإدخال أغراض الموكب من قبل ضابط ارتباط المواكب الحسينية المخوّل من مديرية شرطة كربلاء المقدّسة.
15- تثبيت أماكن المواكب داخل المدينة وخارجها من مسؤولية وصلاحية ضابط شعبة المواكب.
16- نرجو الالتزام بالتعليمات ومنهاج توقيتات نزول المواكب الصادر من قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية / العتبة العباسيّة المقدّسة حصراً، والتعاون مع منتسبي العتبتين المقدّستين وخدمة المواكب الحسينية ومنتسبي الأجهزة الأمنية المختصّة.
17- لا يُسمح بحمل الرؤوس والجثث في عزاء التشابيه وكذلك عند مقرّات المواكب لما في ذلك من توهين وتضعيف للشخوص المقدّسة ولعدم مناسبتها.
18- يكون نزول مواكب الضعن يوم (15) صفر المظفّر و(16) صفر فقط.
19- لا يُسمح بجلب الدمّامات الشعاعية كبيرة الحجم ويُمنع طرق الطبول داخل العتبات لأنّه يؤثّر على البناء الجديد.
20- على كلّ موكبٍ إحضار مطفأة حريق ووضعها في مكانٍ واضح تحت متناول يد الطبّاخين لمعالجة أيّ حريق أو طارئ -لا سمح الله-.
21- المحافظة على الشوارع والممتلكات العامّة ومن ضمنها مجاري المياه الثقيلة وعدم نصب الخيم والتكيات فوق فتحات المجاري وعدم رمي مخلّفات الذبائح والطعام فيها وكذلك عدم العبث بأغطيتها لضمان انسيابية تصريف المياه.
22- لا يُسمح باستعمال الحطب داخل المدينة ويكون الطبخ بمادة الغاز فقط.
23- عدم اصطحاب النساء مع مواكب عزاء الزنجيل واللطم.
24- وضع لوحة توضيحية على باب الموكب يدوّن فيها اسم الكفيل ورقم الهاتف.
25- يُسمح للموكب بالنزول مرّتين (زنجيل ولطم) ويوضع ختم على الكفالة عن عدد مرّات النزول.
26- عند ملاحظة أيّ حالة سلبيةٍ قريبة من الموكب التوجّه الى أقرب مفرزة أمنية للإبلاغ عنها أو الاتّصال برقم قسم الشعائر والمواكب (07800678925).
27- يُرجى من جميع الإخوة أصحاب المواكب رفع جميع الهياكل الحديدية والأنقاض بعد انتهاء مراسيم الزيارة مباشرةً.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: