شبكة الكفيل العالمية
الى

أطروحاتٌ بحثيّة متنوّعة جمعت بين الحوزويّ والأكاديميّ ضمّتها جلساتُ المؤتمر العالميّ حول التجديد في فكر الشيخ المظفّر(قدّس سرّه)..

جانب من الجلسات البحثية
كانت صفة التنوّع البحثيّ في ما تمّ طرحه خلال الجلسات البحثية للمؤتمر العالمي العالميّ حول التجديد في فكر الشيخ المظفّر(قدّس سرّه) بدورته الأولى التي أُقيمت تحت شعار تحت شعار: (الحَوْزَةُ العِلْمِيَّةُ رَائِدَةُ التَّجْدِيدِ) برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة وبالتعاون مع مؤسّسة بحر العلوم الخيريّة، الذي استمرّت فعّالياته لمدّة يومين (14-15جمادى الآخرة) الموافق لـ(24-25آذار 2016)، ولم يقتصر هذا التنوّع على المحتوى البحثيّ فحسب إنّما على الباحثين كذلك، حيث شارك فيه نخبةٌ من الباحثين المختصّين بالوسطين الحوزويّ والأكاديميّ من داخل وخارج العراق.

عضو اللّجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور عباس الدّدة بيّن لشبكة الكفيل: "المؤتمرُ هو باكورةُ أعمال المشروع الذي تبنّته العتبةُ العباسيّة المقدّسة ومؤسّسة بحر العلوم الخيرية للتعريف بالفكر الإسلامي التجديدي والتعريف بروّاده من العلماء في الحوزة العلميّة في النجف الأشرف، وتسليط الضوء على دورهم الفعّال الذي قاموا به للحفاظ عليه وتجديده بما يحفظ ثوابته واحتوائه للمستجدّات على الساحة بشتّى المجالات وتهذيبه من الانحرافات، فقد كان للشيخ المظفّر -رحمه الله- دورٌ فعّال في خلق جيلٍ كانت أولى سماته حمل راية التجديد وشموليته فكان كلّ واحدٍ منهم عالماً فقيهاً مفكّراً شاعراً أديباً سياسياً فيلسوفاً مبدعاً في الدور الذي أُلقي على عاتقه".

وتابع: "من هذا المنطلق فقد كانت محاور المؤتمر بجلساته البحثية التي كان عددُها ستّ جلسات بحثيّة، كانت حصّة اليوم الأوّل التي احتضنتها قاعة مؤسّسة بحر العلوم الخيريّة ثلاث جلسات بواقع جلسة صباحية وجلستين مسائية، أمّا اليوم الثاني للمؤتمر الذي احتضنته قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) للمؤتمرات والندوات في العتبة العباسيّة المقدّسة فكانت ثلاث جلسات أيضاً بواقع جلستين صباحية وأخرى مسائية، وتناول الباحثون في ورقيّاتهم البحثية محاور عديدة كانت قد أقرّتها اللّجنة التحضيرية للمؤتمر وهي كما يلي:

المحور الأوّل: السيرة الشخصية، وتشمل:


التنشئة والتكوين لشخصيّة الشيخ المظفّر(قدّس سرّه).
البعد الحوزويّ والأكاديميّ لشخصيّة الشيخ المظفّر(قدّس سرّه).
تأسيس جمعية منتدى النشر وكلية الفقه.
رحلاته وزياراته.

المحور الثاني: الدين والفكر، ويشمل:


نظريات ورؤى الشيخ المظفّر العلمية (الفقه وأصوله والمنطق).
دور الشيخ المظفّر في تطوير مناهج الحوزة العلمية.
مطارحات الشيخ المظفّر في المسائل العقائدية والتاريخية.

المحور الثالث: السياسة والاجتماع، ويشمل:


دور الشيخ المظفّر في مواجهة التيارات المعاصرة.
موقف الشيخ المظفّر من قانون الأحوال الشخصية العراقيّ.
علاقة الشيخ المظفّر بجماعة العلماء ونشاطه فيها.
موقف الشيخ المظفّر من الأنظمة السياسية الحاكمة والأحزاب".

أمّا الباحثون المشتركون في هذه الجلسات فكانوا كلّاً من:

1- سماحة الشيخ محمد رضا الجلالي / الحوزة العلمية في إيران، عنوان البحث: (الحوزة العلمية في النجف الأشرف ودور العلّامة المظفّر فيها).

2- الدكتور عبد الرحيم عمر / مدير مؤسّسة موفّق الخيرية السودان، عنوان البحث: (فلسفة التقريب عند الشيخ محمد رضا المظفّر من خلال كتابه "عقائد الامامية").

3- سماحة السيد منير الخبّاز / الحوزة العلمية السعودية، عنوان البحث: (حول الجوانب الأصولية.. التحسين والتقبيح العقليّين).

4- الأستاذ الدكتور عبدالأمير زاهد / جامعة الكوفة – العراق، عنوان البحث: (الرؤيا المستقبلية للشيخ المظفّر في جدلية الواقع والتنظير).

5- سماحة الشيخ يحيى السعداوي / الحوزة العلمية في العراق، عنوان البحث: (الشيخ محمد رضا المظفّر وتعديل قانون الأحوال الشخصية العراقي ثبوتاً وإثباتاً).

6- الدكتور إبراهيم العاتي / الجامعة العالمية للعلوم الإسلامية في لندن، عنوان البحث: (العلّامة الشيخ المظفّر وتجديد التعليم الديني بين الحفاظ على الثوابت والانفتاح على العصر).

7- سماحة الشيخ محمد الكوثراني / لبنان، عنوان البحث: (تجربة الشيخ محمد رضا المظفّر أمثولة واجتهاد).

8- الدكتور علي القريشي / مركز إحياء التراث - جامعة بغداد – العراق، عنوان البحث: (الجهود الريادية لتجسير الهوّة بين الحوزة والجامعة لدى الشيخ المظفّر).

9- الدكتور علي الأسدي / جامعة مشهد - إيران، عنوان البحث: (الحسّ الحركيّ عند الشيخ محمد رضا المظفّر).

10- الدكتور عبدالكريم الأعرجي / العراق، عنوان البحث: (الإصلاح الحوزوي عند الشيخ محمد رضا المظفّر).

11- الدكتورة خولة الجرّاح / جامعة الكوفة - العراق، عنوان البحث: (مفهوم الشرق في مدرسة النجف الأشرف.. دراسة مقارنة بين الشيخ المظفّر والسيد الخوئي).

12- الدكتور خليل إبراهيم الموسوي / جامعة ميسان – العراق، عنوان البحث: (العلّامة المظفّر.. ثقافة استيعاب وبلورة نظم).

13- سماحة الشيخ نزار سنبل / الحوزة العلمية السعودية، عنوان البحث: (التأديبات الإصلاحية في فكر الشيخ المظفّر عرض واشكال).

14- الدكتور علي خضير الحجّي / جامعة الكوفة – العراق، عنوان البحث: (بناء مناهج كلّية الفقه في منظور الشيخ المظفّر).

15- الدكتور الشيخ هادي قشقاوي / إيران، عنوان البحث: (العلّامة محمد رضا المظفّر محيي الدين).

16- الأستاذ هاشم المحنّك / جامعة الكوفة – العراق، عنوان البحث: (الفكر الإنساني ومعالجاته عند العلّامة الشيخ المظفّر.. مجلّة النجف أنموذجاً).

17- الشيخ أسامة العتابي / الحوزة العلمية في العراق، عنوان البحث: (المثل الإفلاطونية عند الشيخ الرئيس.. دراسة تحليليّة نقدية لفكرة المثل الفلسفية في منظور الشيخ محمد رضا المظفّر).

18- فضيلة الشيخ مرتضى فرج / الكويت، عنوان البحث: (منطق الشيخ المظفّر.. دراسة مقارنة مع حاشية الملّا عبد الله).

19- الدكتور أحمد الإدريسي العلمي / فرنسا، عنوان البحث: (خواطر حول آفاق التجديد المنتظر في مؤتمر المجدّد الشيخ المظفّر(قده)).

20- الشيخ عبد الحليم شرارة / لبنان، عنوان البحث: (الإصلاح في بيئة المظفّر علاج أو مشكلة).

21- الدكتور حيدر عبدالزهرة / جامعة الكوفة – العراق، عنوان البحث: (البحث الدلالي عند الشيخ المظفّر).

22- الدكتور محمد علي الحسيني / إيران، عنوان البحث: (نظرة نقدية في الآراء اللّغوية لشيخنا المظفّر في مقدّمة مباحث الألفاظ في ضوء علم اللّغة التوحيدي).

23- الشيخ محمد الخراساني من الحوزة العلمية في إيران.

24- الدكتور محمد العربي الحوات / تونس، عنوان البحث: (ماذا يمكننا أن نتعلّم اليوم من الشيخ محمد رضا المظفّر؟).

25- الأستاذ حسين محمديان و محمد فتاحي / جامعة سبزوار – إيران، عنوان البحث: (الشيخ محمد رضا المظفّر في الكتّاب والشعراء).

26- الدكتور ثامر نعمة مصطاف / جامعة واسط – العراق، عنوان البحث: (الشيخ محمد رضا المظفّر وجهوده في تطوير الحركة الفقهية في النجف).

27- الدكتور هادي الكرعاوي / جامعة الكوفة – العراق، عنوان البحث: (الشيخ محمد رضا المظفّر في دراساته التحليلية).

28- الدكتور مرتضى الشاوي / جامعة البصرة – العراق، عنوان بحثه: (نظرة الشيخ المظفّر في أهمّية الأدعية).

29- الدكتور سلمان الخفاجي / الكلية الإسلامية الجامعة – العراق.

30- الدكتورة ابتسام النوري و الدكتور عبدالرحمن الغنطوسي / الجامعة المستنصرية – العراق، عنوان البحث: (الشيخ المظفّر ودورهُ في تجديد البرامج الدراسية للحوزة العلمية).

31- الدكتور طالب محيبس الوائلي و الدكتور فهد عويد / جامعة واسط – العراق.

32- الدكتور فيصل غازي و الدكتورة زينب عبد المهدي / جامعة بغداد – العراق، عنوان البحث: (فلسفة التجديد في الفكر الدينيّ.. الشيخ المظفّر أنموذجاً).
تعليقات القراء
1 | حميد عطية | 25/03/2016 | لبنان
ابارك لكم هذه الجهود واتمنى عليكم نشر هذه البحوث ليطلع الجمهور بالمشاركة ولتعم الفائدة
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: