الى

(عناصر القوة في التشيع) عنوان الجلسة البحثية الثانية ضمن فعاليات الاسبوع الثقافي الثاني بمدينة الأهواز ..

شهدت فعاليات اليوم الثالث من الاسبوع الثقافي الثاني المقام في مدينة الأهواز برعاية العتبة الحسينية المقدسة ومشاركة العتبتين المقدستين العسكرية والعباسية جلسة بحثية ثانية شارك فيها نجل العلماء والأستاذ الكبير في حوزة النجف الأشرف سماحة السيد حسين الحكيم ببحثه الموسوم (عناصر القوة في التشيع) ، قدم خلاله جملة من الموضوعات المترابطة، مبيناً اهم العناصر التي ساهمت وتساهم في قوة التشيع ومذهب أهل البيت (عليهم السلام) ، مشيراً إلى أهمية العناية بهذه المناسبات والشعائر واحيائها كما يجب، كما أثنى سماحته على جهد العتبات المقدسة في قطع المسافات من أجل إقامة المحافل والمهرجانات ورعايتها.. كان ذلك مساء يوم الأربعاء المصادف 20 من ذي الحجة لعام 1437هـ، بعد أن استهل الحفل بتلاوة آيات بينات بصوت قارئ ومنشد العتبة العباسية المقدسة محمد أمير التميمي.

الحاضرون بدورهم تفاعلوا مع بحث ومحاضرة السيد الحكيم وذهبوا في نهاية الجلسة الى طرح تساؤلاتهم ومداخلاتهم واجاب السيد بدوره عليها.

وكما جرى التقليد طيلة أيام الاسبوع الثقافي بأن تقام قرعة التشرف بزيارة عتبات العراق المقدسة حيث كان الفوز من نصيب خمسة اشخاص من اهالي المدينة .

توجه الحاضرون بعد ذلك للتجول في معرض العتبات المقدسة والإطلاع على اصداراتهم من ضمنها جناح العتبة العباسية المقدسة الذي لاقى إقبالاً كبيراً هذه الأيام، حيث إطلع سماحته على نتاجات العتبة المقدسة واصداراتها من كتب ومؤلفات وصحف ونشرات.

وعلى هامش ذلك انتقل وفد العتبات المقدسة مع ضيوف المهرجان إلى زيارة أحدى مناطق مدينة الأهواز والتي تسمى (شيبان) مشاركين معهم الفرحة بمناسبة الغدير الأغر ومهدين لهم راية الإمام أبي عبد الله الحسين (عليه السلام) كما اعتادوا طيلة ايام الأسبوع الثقافي، واضافة لذلك شهد الحفل الذي أقيم في حسينية آل حمدان بمنطقة شيبان مشاركة قراء ومنشدي العتبات المقدسة بأصوات عذبة وأبيات ولائية طابت لها المسامع وتفاعلت معها المشاعر.

أهالي المنطقة عبروا عن فرحتهم وسرورهم بهذه الزيارة والهدية، فكان لهم كلمات ترحاب كبيرة وابيات شعر غزيرة تضمنت المديح لوفود العتبات المقدسة ولمناسبة الغدير وسيد الغدير كذلك.

وفي لقاء لشبكة الكفيل مع سماحة السيد الحكيم بخصوص بحثه، تحدث قائلاً: "تضمن البحث في هذا اليوم عناصر القوة في التشيع الذي هو الاسلام كما نعتقد، اي اننا نتحدث عن عناصر القوة في الاسلام الحقيقي، برغبة ان يحرك هذا البحث الوعي الجماهيري ويرشدهم الى عناصر القوة التي يجب الالتفات لها بعناية".

موضحاً: "لو نظرنا بدقة لوجدنا إن بعض هذه العناصر معروفة بفطرة الناس ولها أثر في اعتقاداتهم وشعائرهم ومشاعرهم وذوبانهم في المرجعية الدينية، لكننا اردنا ان نوضح ونشير الى ظاهرة قوة التشيع بعد الاستضعاف الكبير الذي تعرض له عند نشوء وبعد رسول الله صل الله عليه واله، ونحاول ان نفسر الاسباب التي تكمن وراء هذا النمو المطرد في منهج التشيع".

مضيفاً: "بحمد الله إن عبق العتبات المقدسة الثقافي والشعائري يبلغ الى مدن وبلدان قصية، بعيدة ربما بمئات الكيلومترات عن مراكزها، وهذا هو شأن العتبات المقدسة دوماً، فقد وجدنا اليوم مهرجاناً دينياً غديرياً في مدينة الاهواز وقد شرفنا الله تعالى للمشاركة فيه، كما وجدنا وشهدنا ان الامور تدل على نجاح معتد به لهذا المشروع الثقافي الكبير المنطلق من سمو الاهداف ووحدة الصف والعمل بين العتبات المقدسة".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: