شبكة الكفيل العالمية
الى

باستخدام التصوير بالفاكسميل: (مختصر المراسم العلويّة) كتابٌ محقَّق صدر عن مركز تراثِ الحِلّة التابع للعتبة العبّاسيّة المقدّسة..

صدر حديثاً عن مركز تراث الحلّة التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة كتابُ (مختصر المراسم العلويّة) للمحقّق الحلّي (ت٦٧٦هـ).
وقد حُقّق هذا الكتاب الذي هو جزءٌ من سلسلةٍ دأب المركز على تحقيقها وإخراجها بحُلّة جديدة مِن قِبَل الأستاذ أحمد علي مجيد الحلّي على نسخةٍ نفيسة موجودة في مكتبة الإمام كاشف الغطاء العامّة، كتبها تلميذُ المصنّفِ السيّدُ محمّد بن مطرف الحسنيّ في سنة (٦٧٢)، وقد قرأ الكتاب عليه.
هذا وطبع الكتابُ بمجلّدَيْن الأوّل: الكتابُ محقّقًا، والثاني: نسختُهُ بالفاكسميل، وهي تقنية تصويرٍ حديثة للمخطوطات تُطبّق لأوّل مرّة في العراق.
الكتابُ يتكوّن من:
أوّلاً: مقدّمة التحقيق: وتقع في مائة صفحة، وهي مقدّمة وافية تحدّث فيها محقّقُ الكتاب عن المراسم العلويّة، وعن نسخة المختصر والإجازة التي عليها، وهذه المقدّمة حلّت بعضاً من المشاكل العلميّة في تراجم بعض علماء الحلّة.
ثانياً: متن الكتاب: ويقع في ١١٠ صفحات، اقتُصِرَ فيها على ضبطِ النصّ وتخريجِ فصولهِ من كتاب المراسم.
ثالثاً: الفهارس العامّة: وتقع في ٤٠ صفحة.
رابعاً: تصوير النسخة بالفاكسميل عن الأصل كاملةً، مع نسخة الشرائع لابن بابويه باعتبارهما مجموعةً واحدة ولأهمّيّتهما. فطُبِعَ الكتابُ في مجلّدَيْن: الأوّل: الكتابُ محقّقًا، والثاني: نسختُهُ بالفاكسميل.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: