شبكة الكفيل العالمية
الى

بطريقة البحوث الاكاديمية: العتبة العباسية المقدسة تقيم ندوة بحثية إحياء للتراث الكربلائي...

تحث شعار(التراث الكربلائي بعيون الباحثين)، نظم مركز تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الاسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة، وبالتعاون مع جامعة البصرة ندوة بحثية موسعة سلطت الضوء على ابراز الشخصيات الكربلائية التي لها دور كبير في الشعر والخطابة وخدمة القضية الحسينية، وسيرتهم العلمية وجهودهم الكبيرة التي بذلوها في المجالات الفكرية المختلفة في التفسير واللغة والنحو والفقه، والذي مثل اضافة حقيقة للتراث العراقي عموما والكربلائي خصوصاً، فضلا عن تناول الأحداث التي مرت بها المدينة، بحضور عدد من الباحثين ومعنيين في المجال التراثي
الندوة أقيمت صباح اليوم السبت (27ربيع الاول 1439هـ) الموافق (16كانون الاول 2017م) وعلى قاعة الامام الحسن عليه السلام للمؤتمرات والندوات في العتبة العباسية المقدسة .
استهل افتتاح الندوة بتلاوة آي من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء العراق، والاستماع للنشيد الوطني ونشيد العتبة العباسية المقدسة، جاءت بعد كلمة الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة القاها بالإنابة مدير مركز تراث كربلاء الدكتور احسان الغريفي والتي مما جاء فيها "الاهتمام بتراث الامة هو اهتمام بوجودها كيانا مستقلاً، يتفاعل ويبني ويبدع، فهو ركيزة مهمة تقوي دعائم المجتمع، وتشيد أواصره وتميز افراده بميزات عقائدية وفكرية واجتماعية ولغوية لتكون علاقة فارقة تشكل هويته الحضارية في مسيرة الانسانية".
مضيفا "ولأننا واجهنا ونواجه ازمات وتحديات على مختلف الصُّعد منها ما كان سبباً في تغييب بعض تراثنا العلمي والحضاري والفكري أصبحت الحاجة ملحة لإيجاد السبيل الذي يمكننا من خلاله جمع ما شتت وغيب منه لذا قامت الامانة العامة للعتبة العباسية المقدسة بتأسيس مراكز التراث (كربلاء - حلة - البصرة) لتضع بين ايدي هذه المراكز مسؤولية جمع وحفظ هذا التراث، بل والبحث فيه وتحقيقه لتخليصه مما علق به من محاولات الوضع والتحريف والتزييف، ليكون بين ايدي الباحثين والمهتمين خالصا نقياً من كل شائبة ومثلبة".
بعدها جاءت كلمة رئيس جامعة البصرة القاها بالإنابة الاستاذ الدكتور حميد سواد والتي أوضح فيها قائلا"
انها للحظة عظيمة ان نلتقي في رحاب العلم والعلماء في صحن ابي الفضل العباس (عليه السلام) لنشارك في هذه الندوة العلمية بحضور جمع من الاساتذة والمشايخ الكرام، ان تعامل جامعة البصرة مع العتبة العباسية المقدسة دليل على اهتمام الجامعة في هذا التراث العراقي العظيم ومنه تراث كربلاء الذي يضم الشخصيات والأحداث الكبيرة، ولأجل الاحتفاء بهم ولتسلط الضوء على سيرتهم ومسيرتهم العلمية، وكان الدافع الكبير من قبل رئاسة جامعة البصرة لبذل المزيد من اجل إقامة الندوات والمؤتمرات العلمية التي تلعب دوراً مهماً في ابراز هذا الارث، واليوم جامعة البصرة وضمن توجهاتها تفتح افاق التعاون مع المؤسسات العلمية والدينية بشكل تام للوصول إلى التكامل العلمي والمزج بين العلوم الأكاديمية والدينية".
واكد سواد " يعد التعامل مع مركز تراث كربلاء مهمًّا جدًّا؛ وذلك من اجل الوقوف على التراث الكربلائي هذا التراث الثر، من خلال طرح البحوث العلمية".
بعد ذلك افتتحت الجلسة البحثية للندوة والتي كانت برئاسة الاستاذ الدكتور فاروق الحبوبي وبتقرير الاستاذ الدكتور علي طاهر الحلي، والقيت فيها ملخصات للبحوث التالية:
البحث الاول: (توظيف النص القرآني في الخطاب الشعري عند أبي الحسين علي محمد علي الكربلائي) للباحث الاستاذ الدكتور(محمد عبد الرسول جاسم) جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الانسانية / قسم اللغة العربية.
البحث الثاني: (الاتجاه الديني في شعر عباس أبي الطوس (1930- 1958) للباحثة الدكتورة (سها صاحب القريشي) جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم التاريخ.
البحث الثالث: (الشيخ محمد الطرفي واستدراكاته النحوية، كتاب التحف الطرفية مثالاً) للباحث الدكتور(فلاح رسول الحسيني) جامعة كربلاء/ كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم اللغة العربية.
البحث الرابع: (منهج العلماء الحائريين في اجازات الحديث الشريف) للباحثتين الدكتورة (آمال حسين علوان) والدكتورة (هناء حسين علوان) جامعة الكوفة/ كلية الفقه.
البحث الخامس: (المدرسة الدينية الكربلائية في القرن التاسع الهجري، ابن فهد أنموذجا) للباحث الدكتور (علاء حسن مردان اللامي) كلية الامام الكاظم للعلوم الاسلامية الجامعة/ فرع البصرة.
البحث السادس: (آراء السيد محمد حسين الجلالي في مباحث علوم القرآن، عرض ونقد) للباحث الدكتور (جاسم فريح دايخ الترابي) جامعة واسط/ كلية التربية .
البحث السابع: (دور كربلاء في اثبات المدرسة الاصولية في القرن الثاني عشر الهجري، دراسة تاريخية) للباحث الدكتور(حسين عبد الحسين عباس الزهيري) جامعة الامام الكاظم للعلوم الاسلامية الجامعة/ قسم التاريخ/ فرع ذي قار.
البحث الثامن: (الشيخ ابن الخازن الحائري ومنهج اجازته لتلاميذه، ابن فهد الحلي أنموذجا) للباحث الدكتور(حيدر حسين حمزة) جامعة بابل/ كلية التربية/ قسم التاريخ.
البحث التاسع: (علماء كربلاء محمد مهدي الشهرستاني (1130هـ -1216هـ) أنموذجا) للباحثة الدكتورة (فاطمة فالح جاسم) جامعة ذي قار/ كلية التربية للعلوم الانسانية/ قسم التاريخ).
البحث العاشر: (الفكر الاصلاحي للسيد هبة الدين الشهرستاني) للباحث الاستاذ (مازن خضير عباس حسين الغزي) كلية الامام الكاظم للعلوم الانسانية الجامعة/ قسم التاريخ/ ذي قار.
البحث الحادي عشر: (الشهيد الشيخ عبد الرضا الصافي سيرة ومسيرة) للباحث الاستاذ (مسلم عوض مهلهل) جامعة ذي قار/ مركز الدراسات التاريخية والآثارية.
البحث الثاني عشر: (مدرسة السردار حسن خان القزويني، مصدر من مصادر النهضة العلمية في مدينة كربلاء المقدسة) للباحثة الاستاذة (كوكب حسين عزيز الهلالي) جامعة ذي قار/ كلية التربية للبنات/ قسم علوم القرآن والتربية الاسلامية.

وفي الختام وزعت بعض الشهادات التقديرية على المشاركين في هذه الندوة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: