شبكة الكفيل العالمية
الى

قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة يٌعلن عن مشروعه التوثيقي (موسوعة فتوى الدفاع المقدسة)...

تزامناً مع انتصاراتالقوات الأمنية و الحشد ، عقدت صباح يوم الاربعاء الموافق(8 ربيع الثاني 1439هـ) الموافق لـ (27تشرين الثاني 2017م) في العتبة العباسية المقدسة وعلى قاعة الإمام الحسن (عليه السلام) للمؤتمرات والندوات، ندوة حوارية اشترك فيها ممثلون عن لّجان وقوافل الدعم اللوجستي في عموم العراق الذين ساهموا في ادامة زخم المعركة فضلا عن دعمهم للعوائل النازحة واغاثتهم ،وتم خلالها الأعلان عن المشروع التوثيقي الكبير الذي تبناه قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة والموسوم ب( موسوعة فتوى الدفاع المقدسة).

ابتدأت الندوة بتلاوة مباركة لآيات من الذكر الحكيم ومن ثم قراءة سورة الفاتحة ترحماً على شهداء العراق والقوات الامنية والحشد الشعبي, بعد ذلك جاءت محاضرة دينية استذكاراً باستشهاد الصديقة الطاهرة الزهراء (عليها السلام)، وكانت لفضيلة السيد عدنان جلوخان الموسوي تناول فيها موضوعة الظلم الذي اصاب الصديقة الزهراء (عليها السلام) وماجرى عليها بعد فقد النبي (صلى الله عليه وأله وسلم).

بعد ذلك ارتقى المنصة فضيلة السيد ليث الموسوي رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة المقدسة، ليقدم شرحاً مفصلاً عن الموسوعة الموسومة بـ ( فتوى الدفاع المقدسة) وبيّن في حديثه قائلاً : " بعد صدور فتوى الدفاع الكفائي وتشكيل الحشد الشعبي المقدس لابد من ان يكون هنالك توثيق لكل ما يجري من معطيات في ساحة المعركة من قتال ودعم ومساندة لقوات الامنية، فتبلورت لنا فكرة انشاء موسوعة عن فتوى الدفاع المقدسة وتدوين تلك الامور لكي تحفظ التاريخ ودماء الشهداء".
وأشار " الى أن هذه الموسوعة ستأتي مقسمة الى (24) جزء، وكل جزء تحت عنوان معين،وكما يلي :

● المجلد الاول : وهو الجزء التاريخي والذي هو (تاريخ الحركات التكفيرية المتطرفة)، والهجمات الوهابية على كربلاء، ودراسات الواقع الاعلامي بعد عام 2013.

● المجلد الثاني : المرجعية العليا وابرز المواقف الوطنية وينقسم الى ثلاثة فصول، الأول (اثر المرجعية العليا في الدفاع عن العراق خلال الفتوى التي كان نتاجها ثورة العشرين 1920)، الفصل الثاني (المرجعية العليا وموافقها وابرز التطورات السياسية والوطنية والعربية (1921 _ 2003)م، الفصل الثالث (مرجعية السيد السيستاني (دام ظله) واثرها في حسم القضايا الوطنية في العراق ما بعد عام (2003)).

● المجلد الثالث الذي يضم ثلاثة اجزاء والتي هي (التداعيات العسكرية ما بعد عام 2014م ) ، الجزء الاول عبارة عن (ارهاصات السقوط) بدأ من سقوط الموصل وانطلاق الفتوى المباركة والتلبية الشعبية لها، الجزء الثاني عبارة عن خطب الجمعة في التطورات الأمنية في العراق من (2014-2017)، الجزء الثالث (العمليات العسكرية وتحرير الأراضي).
● المجلد الرابع (جهود الحوزة العلمية في النجف الاشرف) ، الجزء الاول بفصلين، الاول يتناول التعبة المعنوية، والفصل الثاني عن الدعم اللوجستي للقطعات العسكرية, والجزء الثاني هو الجزء الاغاثي، وكوكبة شهداء الحوزة العلمية.
● المجلد الخامس (جهود العتبات المقدسة في العراق) من خلال الدعم العسكري من خلال القوات المشاركة، الدعم اللوجستي والانساني، والدعم الاعلامي.
● المجلد السادس(التوثيق الاعلامي والجهد الانساني وعمليات التحرير)مكون من ثلاثة اجزاء (الصدى الاعلامي للفتوى المباركة عالميا وعربياً، الصدى الاعلامي للجهد الاغاثي ، الصدى الاعلامي لعمليات التحرير )
● المجلد السابع ( الدعم اللوجستي الانساني للحشد الشعبي)، وهو بجزئين، المواكب الحسينية وجهود المؤسسات والمواطنين.
● المجلد الثامن (قوافل شهداء الفتوى المباركة).
● المجلد التاسع (الفتوى المباركة في عيون الباحثين والادباء)، الجزء الاول (ابرز البحوث الدراسات التي كتبت في الفتوى)، الجزء الثاني (ابرز المقالات التي نشرت في الفترة الماضية)، الجزء الثالث (ما رويّ من قصص وبطولات للمقاتلين).
● المجلد العاشر (ما كتب باللغات الاخرى من دراسات ومقالات اجنبية).

بعد ذلك جاءت مداخلات واستفهامات من قبل الحاضرين اثرت هذه الندوة .
يذكر ان هذا المشروع والذي تبناه قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، هو مشروع توثيقي شامل وتم الشروع في العمل به منذ اكثر من عام ونصف وقد وصل العمل به الى مراحل متقدمة فبعض الأجزاء تم الأنتهاء منها والأخر لايزال العمل به مستمر.
تعليقات القراء
1 | السيد سعد شريف البخاتي | 29/12/2017 10:10 | العراق
نبارك لكم هذه الخطوة العظيمة من حفظ التاريخ وبيان المواقف وتخليد من يستحق ذلك فإنها أمنية في قلوب الكثير وقد شاء الله أز تكون على أيديكم وأنتم لها أهل فجزاكم الله خيرا عن المرجعية والعلماء والحوزة والمجاهدين من الحشد والقوات الأمنية وجزاكم الله خيرا عن العراق وأهله وشهدائه وعوائلهم
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: