اذاعة الكفيل
منتدى الكفيل
البث المباشر
اتصل بنا
الى

بمشاركةِ باحثاتٍ من داخل وخارج العراق: انطلاقُ الجلسات البحثيّة الخاصّة بمهرجان روح النبوّة الثقافيّ السنويّ العالميّ الثاني...

الجلسات البحثية هي إحدى فقرات منهاج مهرجان روح النبوّة الثقافيّ السنويّ العالميّ الثاني الذي تُقيم فعاليّاته شعبةُ مدارس الكفيل النسويّة في العتبة العبّاسية المقدّسة تحت شعار: (فاطمة "عليها السلام" فيضُ الندى ونسيمُ الجنان)، حيث انطلقت صباح اليوم الجمعة أولى هذه الجلسات بمشاركة باحثاتٍ من داخل العراق وخارجه بضمنهنّ الثلاث الأوائل اللاتي فزن في المسابقة البحثيّة المنضوية ضمن فعاليّات المهرجان.
الجلسات البحثيّة التي احتضنتها القاعة المركزيّة في مركز الصدّيقة الطاهرة(عليها السلام) توزّعت على جلستين الأولى صباحيّة ترأّستها الدكتورة كريمة نوماس المدني والدكتورة فاطمة كريم رسن كمقرّرة، وطُرحت فيها خمسة بحوث كانت كما يلي:
1- بحث بعنوان: (دفاع السيّدة الزهراء عليها السلام عن مسار الإمامة) للباحثتين الأستاذة شيماء ياس عمر والأستاذة نرجس كريم خضير من العراق، وهذا البحث قد فاز بالمرتبة الأولى.
2- بحث بعنوان: (تداوليات الخطاب القرآني بالخطاب الفدكي) للأستاذة آمال خلف علي آل حيدر من العراق.
3- بحث بعنوان: (مقام السيدة الزهراء (عليها السلام) وفضائلها.. دراسة في أحاديث رسول الله والأئمّة الأطهار) للباحثة منى إبراهيم محمد الشيخ أحمد من البحرين، وهذا البحث قد فاز بالمرتبة الثانية.
4- بحث بعنوان: (استراتيجيات الإقناع في آليّات التأثير في الخطبة الفدكية للزهراء (عليها السلام).. قراءة في ما وراء النصّ والبناء الموضوعي) للدكتورة يسرى جاسم محمد من العراق.
5- بحث بعنوان: (آليّات دفاع السيدة الزهراء عليها السلام وأثرها في مناهضة الظلم والظالمين عبر العصور) للأستاذة زهراء عباس حسن الهاشمي من العراق.
ليستمرّ بعد ذلك الحراك البحثيّ، فبعد ختام هذه الجلسة افتُتِحت جلسةٌ مسائيّة أخرى ترأّستها الدكتورة منى الموسوي والسيدة مياس القزويني كمقرّرة، حيث تمّ إلقاء خمسة بحوث كذلك وكانت كما يلي:
1- بحث بعنوان: (السيدة الزهراء عليها السلام النموذج الأكمل للمرأة المسلمة) للدكتورة تغريد حيدر من لبنان.
2- بحث بعنوان: (آليات الدفاع عن السيدة الزهراء عليها السلام في مناهضة الظلم والظالمين لغةً واصطلاحاً) للأستاذة هند فاضل عباس الحسيني من العراق وقد فاز هذا البحث بالمرتبة الثانية مكرّراً.
3- بحث بعنوان: (خلاصة اللآلئ التربوية والمطالب الاجتماعية) للباحثة صدّيقة السيد عدنان من السعودية.
4- بحث بعنوان: (نظرية الحجاب بين السيدة الزهراء (عليها السلام) والقرآن الكريم) للباحثة حسناء عبد الجبار علي علي أكبر من العراق.
5- بحث بعنوان: (الجوانب الاجتماعية في حياة السيدة الزهراء عليها السلام) للدكتورة فاطمة فالح الخفاجي من العراق.
الباحثات في ختام مشاركتهنّ أكّدن على أنّ ما تمّ طرحه من البحوث خلال هذه النسخة من المهرجان ارتقى لمستوى البحث العلميّ العالمي، وأنّها قد اتّسمت بالموضوعيّة وحداثة الطرح فضلاً عن التنوّع سواء كان في المشاركين أو الحضور، آملاتٍ أن تكون الدورات اللاحقة مُكمّلة لهذه الدورة والدورة السابقة من مستوى النجاح والرقيّ العلميّ.
يُذكر أنّ عدد البحوث التي أُرسلت للجنة المهرجان العلمية هي (71) واحدٌ وسبعون بحثاً من داخل العراق وخارجه، وقد خضعت جميعها لضوابط تقييميّة خاصّة متوافقة مع محاور المهرجان البحثيّة وشروطه، وأفضت عن قبول (64) أربعةٍ وستين بحثاً من ضمنها ثلاثة بحوث فازت بجائزة المسابقة البحثيّة وأُلقيت منها (10) عشرة بحوث توزّعت على جلستين بحثيّتين.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: