شبكة الكفيل العالمية
الى

بمشاركة باحثين من داخل العراق وخارجه: انطلاق فعّاليات الجلسات البحثيّة للمؤتمر الدوليّ حول التجديد في صناعة التاريخ وكتابته...

ما إن اختُتمت مراسيمُ حفل افتتاح المؤتمر الدوليّ حول التجديد في صناعة التاريخ وكتابته الذي تُقيمه العتبةُ العبّاسية المقدّسة بالتعاون مع مؤسّسة بحر العلوم الخيريّة تحت شعار: (الحَوْزَةُ العِلْمِيَّةُ رَائِدَةُ التَّجْدِيدِ)، ابتدأت فعّاليات الجلسات البحثيّة له بمشاركة باحثين من داخل العراق وخارجه وتبعاً للمحاور التي أعلنتها اللّجنةُ التحضيريّة للمؤتمر.
حيث شهد اليوم الأوّل الذي احتضنته قاعةُ الشيخ الطوسي(قدّس سرّه) في المؤسّسة تنظيم ثلاث جلسات بحثيّة توزّعت كما يلي:
الجلسة الأولى التي دارها السيّد علي الحكيم أُلقيت فيها ملخّصات لستّة بحوث هي:
- بحث بعنوان: (مقاومة الكوفة للاستعمار البريطانيّ في ثورة العشرين.. مؤتمر الكوفة أنموذجاً) للباحث الأستاذ محمد عبد الرحمن عريف من دولة مصر.
- بحث بعنوان: (مواقف علماء الحوزة العلميّة في النجف الأشرف وجهادها ضدّ الاحتلال البريطاني.. المجاهد السيد محمد كاظم الطباطبائي أنموذجاً مختاراً) للباحث الشيخ الدكتور صاحب محمد حسين نصّار من العراق.
- بحث بعنوان: (الدور البطوليّ لعلماء الحوزة العلميّة في النجف الأشرف في التصدّي للاحتلال البريطانيّ) للباحثة الأستاذة دينا فؤاد جواد من العراق.
- بحث بعنوان: (فتاوى الجهاد تسقط التآمر على العباد والبلاد) للباحث الدكتور محمد أمين كوراني من لبنان.
- بحث بعنوان: (مرقد الإمام علي عليه السلام وتاريخه العمرانيّ) للباحثة الدكتورة مرضيّة محمد زادة من إيران.
- بحث بعنوان: (علماء الحوزة العلميّة وصناعة التاريخ خلال فترة الاحتلال والانتداب البريطانيّ) للباحث السيّد هاشم شبّر من بريطانيا.
والجلسة الثانية ترأّسها الدكتور الشيخ خالد التميمي وألقيت فيها ملخّصات لأربعة بحوث هي:
- بحث بعنوان: (الرؤية السياسيّة للشيخ الخراساني) للباحث الدكتور محمد صالحي من إيران.
- بحث بعنوان: (كتابة التاريخ والتحدّي الثقافي عند الشيخ جعفر الشوشتري -1230/1303-) للباحثَيْن الدكتور مهران اسماعيلي والدكتور محمد حسين منضور من إيران.
- بحث بعنوان: (أثر علماء النجف الأشرف في الاصطلاحات في الدولة الصفويّة.. المحقّق الكركي أنموذجاً) للباحث الدكتور نوفل عبد الأمير الحمامي من العراق.
- بحث بعنوان: (دراسة مراسلات العلماء الدستوريّين في حوزة النجف الأشرف حول الثورة الدستوريّة الإيرانيّة) للباحث محمد علي جلونكر من إيران.
أمّا الجلسة الختاميّة لهذه الجلسات البحثيّة فتضمّنت قراءةً لملخّصات ستّة بحوث هي:
- بحث بعنوان: (ملامح المنهج التاريخي عند المفكّر الإسلامي آية الله السيد محمد تقي الحكيم-قدّه-.. كتاب شاعر العقيدة أنموذجاً) للباحث الدكتور علاء الدين السيد محمد تقي الحكيم من العراق.
- بحث بعنوان: (العلّامة الشيخ محمد رضا الجعفري والتجديد في التاريخ الإسلامي) للباحث الأستاذ محمد رضا الخاقاني من العراق.
- بحث بعنوان: (السيد حسين البراقي النجفي ودوره في كتابة التاريخ) للباحثة إسراء عباس عبد من العراق.
- بحث بعنوان: (السيد عبد الرزاق المقرّم.. دراسة في سيرته ونشاطه الاجتماعيّ 1316-1391ه /1898 -1971م) للباحثَيْن الدكتور شاكر مجيد كاظم والأستاذ حيدر عبد الرزاق جعفر من العراق.
- بحث بعنوان: (البُنية السرديّة في الرواية التاريخيّة عند السيد محمد بحر العلوم) للباحثة المدرّس المساعد إيناس محمد مهدي من العراق.
- بحث بعنوان: (منهج الكتابة التاريخيّة للشيخ الطوسي في كتابِهِ: الأمالي) للباحثة هدية تقوي من إيران.
هذا وقد شهدت هذه الجلساتُ البحثيّة التي أثرت الحاضرين بمعلوماتٍ إضافيّة قيميّة العديد من المداخلات والملاحظات والأسئلة من قِبل الحاضرين، وقد استطاع الباحثون أن يوضّحوا ما يلزم توضيحه ويجيبوا عنها.
ومن المؤمّل أن تُستأنف يوم غدٍ الجمعة باقي الجلسات البحثيّة في قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة وبواقع ثلاث جلسات بحثيّة أيضاً.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: