شبكة الكفيل العالمية
الى

بمشاركةِ باحثين من داخل العراق وخارجه: بدء أعمال أولى الجلسات البحثيّة للمؤتمر العلميّ الأوّل في السيرة النبويّة الشريفة...

بمشاركة باحثين من داخل العراق وخارجه ابتدأت عصر اليوم الخميس (4ذي الحجّة 1439هـ) الموافق لـ(17آب 2018م) وعلى قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة أولى الجلسات البحثيّة للمؤتمر الدوليّ الأوّل في السيرة النبويّة الشريفة، الذي تُقيمه دارُ الرسول الأعظم(صلّى الله عليه وآله وسلّم) التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة فيها تحت شعار: (رَسُولٌ مِنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً) وبعنوان: (السِّيرةُ النَّبَويّةُ شِرْعَةٌ رَبَّانيَّةٌ بتوهّجاتٍ إنسانيّة).
الجلسةُ التي كانت برئاسة الأستاذ الدكتور صاحب جعفر أبو جناح من دولة العراق ومقرّرها الأستاذ الدكتور منذر ابراهيم، تطرّقت الى محاور الدراسات القرآنيّة والعقائديّة والمحاور اللّغوية والأدبيّة، وطُرحت فيها تسعة بحوث كانت كما يلي:
1) (تشكيلات الصورة الشعريّة في السيرة النبويّة: همزيّة أحمد شوقي أنموذجاً)، للباحث الأستاذ الدكتور حافظ محمد جمال الدين المغربي من دولة مصر العربيّة رئيس قسم البلاغة والنقد الأدبي والأدب المقارن / كليّة دار العلوم - جامعة المنيا - مصر.
2) (صورة النبيّ محمد ما بين نصوص الأديان السماويّة وذهنيّة أتباعها) للباحث الدكتور جعفر الحكيم، طبيب عراقي وباحث في مقارنة الأديان مقيم في الولايات المتّحدة.
3) (السيرة النبويّة الشريفة أصلٌ من أصول إعراب القرآن الكريم) للباحث الأستاذ الدكتور نصير الدين وهابي أستاذ محاضر في قسمِ اللُّغةِ والأدبِ العربيّ، بكُلِّيّة الآدابِ واللُّغَات من دولة الجزائر.
4) (صورةُ النبيّ محمد في أشعار معاصريه) للباحثة الأستاذة الدكتورة دلال حسن عباس - أستاذة الأدب المقارَن في قسم الدراسات العُليا في الجامعات اللبنانيّة / دولة لبنان.
5) (النبوءة بمحمّد(صلّى الله عليه وآله وسلّم) في الكتاب المقدّس) للباحثة الدكتورة كريمة نور عيساوي رئيسة مركز تنوير لتحالف الحضارات والتنمية الاجتماعيّة والثقافيّة في فاس، دولة المغرب.
6) (الأسئلة الموجّهة الى الرسول(صلّى الله عليه وآله وسلّم) الواردة في القرآن الكريم) دراسة في روايات أسباب النزول / الواحدي أنموذجاً) للباحثَيْن الأستاذ الدكتور هاشم داخل حسين الدراجي والأستاذة الدكتورة إيمان حسن مجسر الساعدي من جامعة ميسان، أستاذان تدريسيّان في كليّة التربية، جامعة ميسان، دولة العراق.
7) (الرسالة المصاحبة بعد تداولي جديد حديث (خاصف النعل) برواية الخدري أنموذجاً) للباحثَيْن الأستاذ الدكتور قيس حمزة الخفاجي والأستاذ الدكتور كاظم جاسم العزاوي، أستاذان في النقد الحديث من جامعة بابل، دولة العراق.
8) (الآخر في ضوء السيرة النبويّة / دراسة تداوليّة) للباحث الأستاذ أكسم فياض أحمد، اختصاص علم اللغة واللسانيّات تحليل الخطاب، ويعمل مدرّساً للّغة العربيّة في دولة سوريا.
9) (بشريّة النبيّ محمد(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وأثرها في تفسير النصوص القرآنيّة / دراسة نقديّة في الفكر الاستدلاليّ عند المفسّرين) للباحث الأستاذ عمار عبد الرزاق علي الصغير، ماجستير دراسات قرآنيّة وعلم حديث من جامعة الكوفة - كليّة الفقه، دولة العراق.
هذا وقد شهدت الجلساتُ البحثيّة التي أثرت الحاضرين بمعلوماتٍ إضافيّة قيّمة العديدَ من المداخلات والملاحظات والأسئلة من قِبل الحاضرين، وقد استطاع الباحثون أن يوضّحوا ما يلزم توضيحه ويجيبوا عنها.
ومن المؤمّل أن تُستأنف يوم غدٍ الجمعة باقي الجلسات البحثيّة في قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة.
اللجنةُ التحضيريّة للمؤتمر بيّنت أنّه: "بلغ عددُ البحوث التي وصلت للمشاركة مائتا ملخّص علميّ من ثمان دول، وحينما انتهى الموعدُ المقرّر لاستلام البحوث المشارِكة وصل عددُ البحوث المُستَلَمة إلى واحدٍ وثلاثين ومائة بحث، أُخضعت لتقويمٍ علميّ انتهى إلى قبول ثمانية وستّين بحثاً منها، وتمّ تقسيم البحوث المشاركة في المؤتمر على قسمين: أحدهما يُلقى بواقع ثلاث جلسات بحثية، والآخر لا يلقى، وأنّ لجانَ المؤتمر تنظر الى القسمين بمنظورٍ واحد في الاحترام والترحاب، ولكنّها رأت ولأسبابٍ تنظيميّة محضة أن يُلقى قسمٌ ولا يُلقى القسمُ الآخر، وفي الحالتين يبقى لكلّ باحثٍ رصيدُه من المحبّة والشأنيّة العلميّة".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: