الى

يشهد معرض الكتاب الدائم في العتبة العباسية المقدسة أقبالاً كبير من قبل الزائرين كل يوم ويبلغون الذروة أيام الزيارات المخصوصة ويومي الخميس والجمعة

معرض الكتاب الدائم في العتبة العباسية المقدسة: رافدٌ من روافد نشر المعرفة في المجتمع

معرض الكتاب الدائم
قديماً قيل (المكان بالمكين) فقيمة المكان ليس بالبنيان وإنما بمن ينسب إليه، فما بالك إذا أنتسب ذلك المكان وما يُنتج عنه لعظيم من عظماء الإسلام وهو المولى أبي الفضل العباس عليه السلام .
العتبة العباسية المقدسة وبعد سقوط اللانظام في 9/4/2003 وأستلام الإدارة الجديدة والشرعية لها أصبحت كما أريد لها مصدر أشعاع فكري وثقافي، وقد قطعت الأمانة العامة خطوات كبير في كافة المجالات العمرانية والفكرية والخدمية .
ومن جملة لأمور التي كانت على أولوياتها هو نشر الفكر المحمدي الأصيل بين شرائح المجمع وفي مختلف الميادين، وقد أخذ قسم الشؤون الفكرية والثقافية فيها على عاتقة هذه المهمة، ومن جمله نشاطات القسم المذكور هو أنشاء معرض الكتاب الدائم، والكائن داخل الصحن الشريف في العتبة العباسية المقدسة، والذي يشهد أقبالاً كبير وتزاحم متواصل طليه أيام الأسبوع وفي جميع الأوقات، ويبلغ عدد زائرية الذروة أيام الخميس والجمعة والزيارات.
ويحتوي هذا المعرض على العديد من عناوين الكتب والكتيبات متنوعة الشكل والمضمون فهي تتوزع بين العلمية والثقافية والدينية والتعليمة إضافة إلى مجلات وقصص خاصة بالأطفال.
وهذه العناوين بعضها ‏أنتجتها شعب ووحدات قسم الشؤون الفكرية والثقافية، ومنها السلاسل الثقافية المتنوعة، كسلسلة المشتركات الفقهية بين السنة والشيعة، وسلسلة دليل المحاور، وسلسلة سبل الرشاد إضافة إلى جريدة صدى الروضتين (أول إصدار ‏للعتبات المقدسة) وهي الإصدار الرسمي للعتبة العباسية المقدسة وكذلك مجلة عطاء الشباب وهي إصدار خاص ‏بشريحة الشباب،‏ ومجلة رياض الزهراء التي تختص بالمرأة، أضافة الى النتاجات الخاصة بثقافة الأطفال والتي تصدر من شعبة الطفولة، كما يضم أيضا الكتب التي حققت في وحدة التحقيق وطبعة على نفقة العتبة المقدسة، وبعض هذه الكتب تحقق لأول مرة إضافة.
أما العناوين الأخرى فيكون أخيارها بشكل دقيق قبل عرضها في المعرض حيث تخضع إلى عدة شروط وضوابط لتكون هذه العناوين مصدر فكري سليم يبث الفكر الصحيح في المجتمع، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه العوانين كلها تباع بأسعار مدعومة.
كما يحتوي هذا المعرض أيضا على نتاجات أخرى كالأقراص المدمجة والتي تكون من نتاج وحده التصوير والمونتاج في نفس القسم إضافة إلى القرآن لكريم والمحاضرات الدينة، إضافة إلى الصور المطبوعة بشكلاً فنياً على أقداح وصحون والحجر والزجاج عالي النقاوة (الكرستال) وألواح خشبية والساعات، إضافة إلى لوحات وصور للعتبة المقدسة، وهذه جميعها من نتاجات قسم الشؤون الفكرية والثقافية شعبة الطباعة الرقمية .
يذكر أن للعتبة العباسية المقدسة لها الكثير من المشاركات المتعددة فهي تكاد تكون حاضر في أغلب المعارض والمهرجانات داخل وخارج العراق حيث يشهد جناحها إقبالاً متزايداً وترحيباً واسعا من الجمهور، وزيادة في عدد الإصدارات في كل معرض عن سابقه، وتأتي هذه المشاركات لبيان الحركة العمرانية والنهضة العلمية لهذه البقعة المقدسة، حيث أسست إدارة العتبة المقدسة - بعد عودة الشرعية لها - بنية تحتية وهيكلية فنية وإدارية وثقافية لم تكن موجودة قبل التاسع من نيسان 2003م.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: