الى

بمشاركة 150 دار نشر عالمية :افتتاح جناح العتبة العباسية المقدسة في معرض القرآن الدولي العشرين في طهران

جانب من الإنتخابات
تحت شعار "القرآن؛ ثقافة الصحوة" افتتح الخميس 29 شعبان المعظم 1433هـ الموافق 19 تموز 2012م ضمن المعرض الدولي الـ20 للقرآن الكريم في العاصمة الايرانية طهران.
واستضاف المعرض الزوار ابتداء من الاثنين 16 تموز الجاري وطيلة شهر رمضان المبارك حتى 15 آب القادم يومياً من الساعة 5 حتى 12 مساء ومن الساعة 2 حتى 12 مساء في أيام الجمعة وسيتم خلاله تكريم الناشطين القرآنيين ضمن برامج واحتفالات خاصة.
ومن المقرر ان يتناول المعرض موضوعات كثيرة اهمها البحوث، والإعلان عن الثقافة القرآنية ونشرها، والعترة الطاهرة، والثقافة الرضوية، والصحيفة السجادية، ونهج البلاغة، وتطوير العلوم الإنسانية ،والعفة والحجاب وغيرها من الموضوعات المتنوعة.
ويشارك 50 بلداً في القسم الدولي لهذه الدورة من المعرض وذلك بالتعاون مع "جامعة المصطفى صلى الله عليه واله وسلم العالمية" و "رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية" ومن المقرر أن تقيم بعض الدول كالعراق ولبنان قسم "بيع النشر المكتوب" في هذا المعرض خلافاً للدورات السابقة التي كانت هذه الدول تأتي بمنتجاتها لمجرد العرض.
وصرح مدير المعرض حمید محمد بأن المعرض الدولي الذي يبلغ عمره 19 عاما يضم في هذا العام 40 قسم ثابت وتم اضافة 10 اجنحة أخرى في هذا العام، وان المعرض اقيم على مساحة تبلغ 3000 متر مربع، وان اكثر من 150 دار نشر من داخل وخارج البلاد شاركت في المعرض الدولي ومنها دور نشر تشارك في المعرض الدولي لاول مرة من العراق ومصر.

وفي الجانب العراقي من المعرض شاركت العتبة العباسية المقدسة لأول مرة كضيف شرف كما بيّنه مسؤول وفدها الأستاذ رضوان السلامي لشبكة الكفيل العالمية .
وأضاف" يتضمن جناح العتبة عرضاً لمصورات نفائس العتبة العباسية المقدسة من المخطوطات القرآنية الموجودة في متحف العتبة المقدسة والتي تعود لفترات مختلفة وبعضها يعود للقرن الثاني الهجري وأخرى تُنسب للإمام زين العابدين عليه السلام وهي من النسخ النفيسة النادرة كذلك شملت محتويات الجناح كتاب ( دليل العتبة العباسية المقدسة ) والذي يُبين أهم المراحل التأريخية للعتبة المقدسة من أعمار وتطوير وهدم وعدوان طوال فترات تأريخيه مختلفة فضلاً عن تفصيلي لوحدات وشعب وأقسام العتبة المقدسة والتي تأست جميعها بعد 9/4/ 2003 وهو دليل مصور طُبع بأكثر من 460 صفحة ملونة ".
وأوضح السلامي " بأن (فهرس مخطوطات العتبة العباسية المقدسة بجزئه الأول) يتضمن ملحقاً مصوراً ملوناً للمخطوطات القرآنية وغيرها مما حوته خزانة مخطوطات العتبة العباسية المقدسة، وحوى الجناح أدلة مطبوعة عن بعض تشكيلات ونشاطات العتبة المقدسة كـ(دليل معهد القران الكريم ودلي لإذاعة الكفيل ودليل دار مخطوطات العتبة المقدسة وكتاب مهرجان الجود ودليل مهرجان ربيع الشهادة الثقافي العالمي ودليل لوحدة التحقيق ودليل متحف نفائس العتبة المقدسة) فضلاً عن بعض إصدارات العتبة العباسية المقدسة الدورية كمجلة صدى الروضتين ومجلة عطاء الشباب ومجلة رياض الزهراء بالإضافة الى كتاب يوثق أحداث الانتفاضة الشعبانية المباركة ".
مضيفاً "يتضمن الجناح نصب شاشات سيعرض فيها لزائري المعرض بعض الأقراص التعريفية بالعتبة المقدسة وما وصلت اليه من تطورفكري وثقافي وعمراني والمنتجة في شعبة المونتاج والتصوير التابعة لقسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة المقدسة وواحدة لعرض موقع العتبة باللغة الفارسية ".
مبيناً" كما تم طباعة أكثر من 1000 قرص تعريفي لشبكة الكفيل توزع مجاناً لكل شخص يتصفح الشبكة في المعرض

يذكر أن للعتبة العباسية المقدسة مشاركات متعددة في معارض ومهرجانات داخل وخارج العراق حيث يشهد جناحها إقبالاً متزايداً من الجمهور، علماً أن مشاركة العتبة العباسية المقدسة ممثلة بمؤساستها المختلفة، إنما تأتي لبيان الحركة العمرانية والنهضة العلمية لهذه البقعة المقدسة، حيث أسست إدارة العتبة المقدسة – بعد عودة الشرعية لها – بنية تحتية وهيكلية فنية وإدارية وثقافية لم تكن موجودة قبلا لتاسع من نيسان 2003م،لتحقيقا لاكتفاء الذاتي في تطويرها ودوام عملها وخدمة زائريها.

تعليقات القراء
1 | مصطفى الباوي | 22/07/2012 | العراق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ومبارك عليكم هذا الشهر المبارك بوركت جهودكم وشكر سعيكم وجعله الله في ميزان أعمالكم كم هو جميل أن نرى راية أبي الفضل العباس عليه السلام وهي ترفرف في هذا المحفل الدولي الكبير
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: