الى

من أصحاب الرّسول الأعظم الذين استُشهِدوا بين يدي الإمام الحسين (عليه السلام): الصحابيّ كنانة بن عتيق التغلبيّ...

لفظُ الصحابة جرى استعمالُه مع من لقي النبيّ(صلّى الله عليه وآله) أو روى عنه أو عاشره مدّةً من الزمن، وأمّا إذا أُضيف الشخص إلى واحدٍ من أئمّة أهل البيت(عليهم السلام) فيقال مثلاً: من أصحاب أمير المؤمنين(عليه السلام)، أو أصحاب الحسن(عليه السلام)، أو أصحاب الحسين(عليه السلام)، نعم كان في أصحاب الإمام الحسين(عليه السلام) بعض صحابة النبيّ(صلّى الله عليه وآله) ومنهم الصحابيّ كنانة بن عتيق التغلبيّ.

قال أبو علي في رجاله: كنانة بن عتيق التغلبيّ من أصحاب الحسين(عليه السلام) وقُتِل معه في كربلاء. وقال العسقلاني في الإصابة: هو كنانة بن عتيق بن معاوية بن الصامت بن قيس التغلبيّ الكوفيّ، شهد أحداً هو وأبوه عتيق فارس رسول الله(صلّى الله عليه وآله).

وقد ذكره ابن عقدة في تاريخه، وقال العلّامة في الخلاصة: كنانة بن عتيق بن معاوية بن الصامت، فارس رسول الله(صلّى الله عليه وآله)، وقال علماء السير والمقاتل: كان كنانة بن عتيق بطلاً من أبطال الكوفة، وعابداً من عبّادها، وقارئاً من قرّائها، جاء إلى الحسين(عليه السلام) من الطفّ أيام المهادنة، وجاهد بين يديه حتّى قُتل، وقال صاحب الحدائق عن أحمد بن محمّد السرويّ قال: قُتل كنانة بن عتيق في الحملة الأولى مع من قُتل، وقال غيرُه: قُتل مبارزةً بين الحملة الأولى والظهر.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: