اذاعة الكفيل
منتدى الكفيل
البث المباشر
اتصل بنا
الى

مركزُ تصوير المخطوطات وفهرستها يُصدر الجزء الأوّل من كتابه الجديد الموسوم بـ(فهرس فهارس النسخ الخطيّة ومتعلّقاتها المقتناة في مركز تصوير المخطوطات وفهرستها)...

صدرَ حديثاً الكتابُ الذي يحمل عنوان: (فهرس فهارس النسخ الخطيّة ومتعلّقاتها المقتناة في مركز تصوير المخطوطات وفهرستها) بجزئه الأوّل من مركز تصوير المخطوطات وفهرستها التابع لدار ومخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة.
الكتاب الذي صدر بعد جهودٍ متواصلة من قِبل كوادر المركز والذي استمرّ إعداده والعمل عليه لأكثر من سنتين، كان عبارة عن معجمٍ ببليوغرافي يضمّ في محتواه تعريفاً لأكثر من (726) فهرسًا وبحثًا ودراسةً، تختصّ بالمخطوطات والوثائق على مختلف أنواعها.
وهذه التعاريف منها ما اختصّ بفهرسة المكتبات العامّة والمكتبات الشخصيّة، ومنها ما اختصّ بفهرسة الوثائق والمخطوطات المصوّرة، وكذلك فهرسة الكتب الحجريّة والمطبوعات، وأيضاً فهرسة كتب تخصّ الأختام وكتب خاصّة بالدراسات والبحوث حول المخطوط والوثائق والآثار والمسكوكات.


والكتاب المذكور يتكوّن من ثلاثة فصول رئيسيّة، اختصّ كلّ فصلٍ بلغةٍ معيّنة، وهي: فصلُ اللّغة العربيّة الذي ضمّ (232) عنواناً، وفصل اللغة الفارسيّة الذي ضمّ (218) عنواناً، والفصل الأخير قد ضمّ لغاتٍ أخرى متعدّدة منها: (التركيّة والإنكليزيّة والروسيّة والألمانيّة والإسبانيّة).
والهدف من هذا الإصدار هو إنشاءُ دليلٍ للمحقّقين والمفهرسين والباحثين الذين يرغبونَ في التّحقيقِ والفهرسةِ، كما يوفّرُ لهم الكثير مِن الجهدِ والعناءِ، فإذا أراد المفهرسُ أو الباحثُ أن يفهرسَ مخطوطاتٍ مكتوبةً بلغةٍ معيّنة فإنّه يستطيع وعَلى وجهِ السرعة معرفة المصادر التي اختصّت بها هذه اللغة لتكون مساعدةً له في بحثه.
بالإضافة الى عرض مجموعةٍ مِن طرقِ الفهرسة ومناهجها المختلفة التي تُستعمل في فهرسةِ المخطوطات، والتي بإمكان المفهرسين الرجوع إليها واختيار ما يناسب مادّتهم منها، والاطّلاع على مجموعةٍ كبيرةٍ مِن خزائنِ المخطوطات في العالم، ومعرفة ما تحويه من النّسخ الخطيّة.
يُذكر أنّ لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة بكافة كوادرها ومراكزها التابعة لها جهوداً كبيرة في رفد طلّاب العلم بما يرومونه، من خلال إنجاز العديد من المشاريع الساعية لتوفير بيئة خصبة للباحث والتي كان آخرها حفظ النتاج العلميّ العراقيّ.

تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: