شبكة الكفيل العالمية
الى

وفدُ العتبة العبّاسيّة المقدسة يلتقي بعدد من العلماء والمؤسسات والمراكز المختصّة بإحياء التراث في مدينة قم المقدسة

ضمن برامج وتوجهات العتبة العبّاسيّة المقدّسة في التواصل مع العلماء ولفتح آفاق التعاونِ والعملِ المُشترك لإحياء وحفظ وتوثيق التراث الإسلامي ، ، أجرى وفد العتبة العبّاسيّة المقدسة متمثلاً بقسمِ شؤون المَعارِف الإسلاميِّة والإنسانيِّة برئاسة فضيلة الشيخ عمار الهلالي وبمشاركة مسؤولي مراكزِ التُراث التابعة للقسم سلسلة من اللقاءات مع عدد من العلماء الأعلام فضلا عن زياراتٍ لعددٍ من المؤسسات والمراكز المختصّة بإحياء التراث في مدينة مدينة قم المُقدَّسة.

الوفد أبلغ سلام وتحيات المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسيّة المقدّسة حجّة الإسلام السيّد (أحمد الصافي) – دام عزه-والسيّد (محمد الأشيقر) الأمين العام للعتبة العبّاسيّة المقدّسة – دام تأييده-للشخصيّات التي تمت زيارتها، واهدائهم آخر اصدارات القسم التي تختص في هذا المجال.

أولى لقاءات الوفد جمعته مع سماحة العلامة السيد (جواد الشهرستاني) -دام توفيقه - رئيس مؤسسة آل البيت -عليهم السلام- للتراث والذي يُعدّ من الشخصيات الرائدة في مجال التراث الإسلامي، حيث بارك سماحة السيد (الشهرستاني) على اصدارات القسم التي قدّمها له الوفد مخاطبا اياهم : "الحقيقة والإنصاف أنَّ عملكم جيد وفوق الجيد ، وقد وصلتم الى مرحلة الابداع في هذا المجال" .

بعد ذلك زار الوفد فضيلة الدكتور الشيخ (حيدر مسجدي ) معاون رئيس جامعة القرآن والحديث في مدينة (قم المقدسة) والذي بدوره رحّب بالوفد وأثنى على جهود العتبة العباسية المقدّسة في حفظ تراث الأمّة الإسلاميّة الزاخر الذي قدّمه الأوّلون، مبدياً إعجابه بالنتاجات التراثية والثقافية التي أصدرها القسم مؤخرًا ، ومؤكداً في الوقت ذاته على استعداه التام للتعاون والعمل المشترك مع القسم بجميع مراكزه .

ليحط الوفد رحاله بعد ذلك عند المرجع الدينيّ آية الله العظمى الشيخ (لطف الله الصافي) – دام ظلّه, وعرض الوفد خلال اللقاء آخر إصدارات القسم على سماحته، حيث أثنى على الجهود الكبيرة التي تبذلها العتبة العبّاسيّة المقدّسة متمثلة بقسم شؤون المعارف في إحياء وحفظ وتوثيق التراث الإسلاميّ.

وفي السياق ذاته فقد زار الوفد فضيلة المحقق السيد (محمد حسن آل السيد علي القارون الموسوي)، و السيد المحقق (حسن الموسوي البروجردي) مدير مكتبة العلامة المجلسي, والمحقق الشيخ (رضا المختاري ) مدير مؤسّسة تراث الشيعة, وتهدف هذه الزيارات إلى الاطلاع على النتاجات التراثية ، والتحقيقات التي من شأنها إعادة إحياء التراث الإسلامي, والاستفادة من تجاربهم في هذا المجال .

كما زار الوفد سماحة آية الله العظمى الشيخ (الوحيد الخراساني ) –دام ظلّه- الذي بيّن خلال حديثه مع الوفد منزلة العبّاس بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) قائلاً : "وإنّ للعبّاس عند الله تبارك وتعالى منزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم القيامة"، هذا البيان للإمام زين العابدين (عليه السلام)، يبيّن فيه منزلة سيّدنا العبّاس – عليه السلام- وقوله – عليه السلام- : (جميع الشهداء) أي جميع الشهداء من الأوّلين والآخرين، ومقام (يغبطه) هو مقام لا يُدرك ولا يُنسى، وعلّة عالم الإمكان قائمة بإمام الزمان (عج)، وبها يظهر وجود السماوات والأرض.

وفي ختام اللقاء قال سماحته: "أتمنى التوفيق لكم لهذه الخدمة، وأجركم لا يُدرك ولا يُنسى".



بعدها كانت الزيارة من نصيب مركز فاطمة المعصومة -عليها السلام- لتحقيق التراث, حيث التقى الوفد بمديره فضيلة الشيخ (هادي القبيسي) للاطلاع على آخر نتاجات المركز التراثيّة، كما تمَّ اهدائهم مجموعة من إصدارات القسم المختصة بمجال التحقيق.

تابع الوفد سلسة زياراته المباركة وحلَّ ضيفاً على آية الله السيد (أحمد المددي ) لعرض آخر إصدارات القسم في مجال التراث والتحقيق ، ورحب سماحته بالوفد أجمل ترحيب متقدماً بالشكر والتقدير للمتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة سماحة السيد أحمد الصافي – دام عزه- على اهتمامه بتراث أهل البيت –عليهم السلام- وعلى الجهود المباركة التي تبذلها العتبة المقدّسة متمثلة بقسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية, متطرقاً خلال حديثه الى جملة من القضايا التي تتعلق بالتراث والتحقيق وآخر الاصدارات في هذا الجانب، مؤكداً على أهمية علم الرجال عند الشيعة والسنة ومدى تطور هذا العلم .

ومن المؤسسات التي شملتها الزيارة أيضاً هي مؤسسة البروجرديّ لنشر معالم أهل البيت ولقاء المسؤول عنها آية الله السيّد (علويّ البروجرديّ) (دام ظلّه) ، حيث أشاد بجهود العتبة العباسية المقدسة في علم التحقيق والتراث ، معلنا عن استعداد مؤسسته للتعاون المشترك مع العتبة المقدسة لنشر التراث مضيفاً: "إن من توفيقي أن اتشرّف بلقائكم هذا اليوم، وقد تشرّفت بالاطلاع على مجموعة من إصداراتكم في إحدى المعارض في مدينة (قم المقدسة ) ، وقد استفدت منها كثيراً " .

مسك ختام الزيارات الى العلماء الأفاضل والمؤسسات الدينية و التراثية في مدينة (قم المقدسة) كانت زيارة الوفد للمحقّق الشيخ (محمد رضا المامقاني ) ، وجرى الحديث معهم حول ضوابط فن التحقيق ونشر التراث. ،كما زار الوفد الدكتور الشيخ (رسول جعفريان ) مدير المكتبة المختصة بتاريخ الإسلام وإيران، ودعا الدكتور (جعفريان ) إلى تدوين التاريخ المعاصر، وبالخصوص فترة الحرب مع زمر داعش الإرهابية والانتصارات الأخيرة التي تحققت . مثلما زار الوفد مركز البحوث الكمبيوتريّة للعلوم الإسلاميّة ، والتقى بمسؤول قسم القرآن وكذلك بالسيّد (مصطفى الطباطبائيّ) والسيد (رؤوف الموسويّ )، والمحقق السيد (محمد رضا الجلالي) .

وعن أهداف هذه الزيارات أوضح رئيس الوفد فضيلة الشيخ عمار الهلاليّ رئيس قسم شؤون المعرف الاسلامية والانسانية: "إنّ هذه الزيارات تهدف إلى التواصل واللقاء مع جميع العلماء والشخصيات الحوزوية والأكاديمية والمؤسسات المختصة بمجال تحقيق التراث من أجل إحياء تراثنا الفكريّ والعلميّ, ولفتح آفاق أوسع في العمل المشترك بين العتبة العبّاسيّة المقدّسة والمؤسّسات المعنيّة بالتراث و خلق الأجواء المناسبة لتحقيق هذا الإرث الإسلاميّ العريق ، كذلك نسعى للتعريف عن المشاريع التي ينهض بها القسم والمراكز والمعاهد والشعب التابعة له" .

وأضاف الهلالي "أنَّ الوفد أبلغ سلام وتحيات المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسيّة المقدّسة حجّة الإسلام السيّد (أحمد الصافي – دام عزه ) والسيّد (محمد الأشيقر- دام تأييده- ) الأمين العام للعتبة العبّاسيّة المقدّسة للشخصيّات التي تمت زيارتها، واهدائهم آخر اصدارات القسم التي تختص في هذا المجال".

موضحاً " أن الزيارات تضمنت عقد العديد من اللقاءات مع مسؤولي المراكز المختصة بمجال تحقيق التراث ، لفتح آفاق جديدة في التعاون والعمل المشرك لجملة المشاريع التحقيقيّة الخاصّة بالتراث الكربلائيّ والحِلِّيِّ والبصرِيِّ، حيث تباحث الوفد معها في سبل إيجاد آليّات للعمل المشترك" ،وأشار إلى "أنَّ الوفد عرض أيضاً تجربة القسم في هذا المجال مثلما بحث سبل التعاون والعمل المشترك والتبادل المعرفي وللتعريف بالأعمال التحقيقيّة الخاصّة بالتراث القرآنيّ والكربلائيّ والحِلِّيِّ والبصرِي التي يعمل القسم على إصدارها ".
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: