اذاعة الكفيل
منتدى الكفيل
البث المباشر
اتصل بنا
الى

المركزُ الإسلاميّ للدراسات الاستراتيجيّة يُطلق مشروع (نحن والتربية المدرسيّة) ويدعو الباحثين والمختصّين للمشاركة فيه

دعا المركزُ الإسلاميّ للدّراسات الاستراتيجيّة التابعُ لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة الباحثين والمفكّرين للمشاركة في مشروعه الموسوم (نحن والتربية المدرسيّة)، وذلك من أجل المساهمة في النهوض بالواقع التربويّ والتدريسيّ الذي تُعدّ المدرسة هي لبنته الأولى والأساسيّة ومنطلقه، وتعدّ جسر العبور من الأسرة إلى المجتمع، وفي بيئة التعلّم التي توفّرها يكمن سرّ النجاح أو أسباب الفشل، ولا تجد تجربةً تنمويّة ناجحة إلّا وكان النهوض بالتعليم من أهمّ خطواتها وركائزها.
وقد حدّد المركزُ مجالات البحث وكانت على النحو التالي:
أوّلاً: تاريخ المدرسة العربيّة وتطوّرها وصولاً إلى عصرنا الحاضر.
ثانياً: فلسفة التربية المدرسيّة، ونناقش في هذا المجال أهداف التربية والتعليم وفلسفة هذه الأهداف ومصادرها وإمكان تحقيقها وسبل الوصول إليها.
ثالثاً: أسس وضع المناهج التعليمية، وبسبب الاختلاف الكبير في مفهومات المنهج نركّز هنا على المنهج المكتوب أو الموصى به من قبل السلطات الرسميّة، والمنهج المعلّم بما يتضمّنه من معارف ومفاهيم وقيم ومواقف وقدرات ومهارات وكفايات. ونتطرّق إلى تأثير المناهج المستوردة وكيفيّات تكييفها مع الثقافة المحلّية وتأثيراتها الإيجابيّة أو السلبيّة.
رابعاً: الإدارة المدرسيّة ماضيها، حاضرها، مستقبلها، وسبل تطويرها على ضوء تطوّر علوم الإدارة التربويّة.
خامساً: إعداد المعلّمين، سواءً في الجامعات التي تمنح إجازاتٍ تعليميّة أو في المعاهد المتخصّصة أو في التدريب المستمرّ.
سادساً: طرائق التدريس والتقويم التقليديّة والناشطة والتفاعليّة، وصِلتُها بالتطوّر التكنولوجيّ وما يُمكن أن توفّره التكنولوجيا من وسائل توفيرٍ للوقت والجهد، وكيفيّة ترشيد استخدام التكنولوجيا في العمليّة التعليميّة. وبهذا يغطّي هذا المجال طرائق التدريس التي لم تعد منفصلةً عن طرائق التقويم والوسائل التعليميّة الحديثة.
سابعاً: التلميذ أو الطالب كمحورٍ للعمليّة التعليميّة، حاجاته ومراحل نموّه وأنماط الشخصيّات وطرائق تفاعلها واستجابتها للتربية والتعليم، مشكلات السلوك وطريقة إدارتها في النشاطات الصفّية واللاصفّية.
ثامناً: المبنى المدرسيّ والتجهيزات، تطوّر وتنوّع تصميم الصفوف والقاعات والمختبرات والملاعب، وكيف يساعد المبنى المدرسيّ على توفير بيئة تعليميّة سليمة.
تاسعاً: التحدّيات المستقبليّة التي تواجه المدرسة وسبل مواجهتها والاستجابة لها وعلاقتها بالتعليم الجامعيّ وسوق العمل. وضرورة فتح المسارات بين التعليم الأكاديميّ من جهة والتعليم المهنيّ والتقنيّ من جهةٍ أخرى.
على أن ترسل اقتراحات الأبحاث في المجالات المذكورة أعلاه إلى إدارة التحرير، وعلى أن يتضمّن الاقتراح: عنوان البحث وتصميمه، ويستحسن ذكر المصادر، وتوثيقها بالأساليب الأكاديميّة المتعارفة. كما يفضّل أن لا تزيد المساهمة عن (30) صفحة بمعدّل (300) كلمة للصفحة الواحدة من دون الهوامش والمصادر، وبعد الموافقة على العنوان والتصميم تُرسل إدارةُ التحرير إشعاراً بالموافقة إلى الشخص المساهِم مع تحديد السقف الزمنيّ لإنجاز البحث، وبعد إنجاز البحث واعتماده للنشر تُرسل إدارةُ التحرير مكافأةً للباحث المساهِم مع ملاحظة ما يلي:
- الأمانة العلميّة وتحديد المصادر والمراجع في الهامش وفي نهاية البحث.
- تضمين البحث خلاصة واقتراحات عمليّة قابلة للتحقيق.
-تُرسل الاقتراحات والأبحاث إلى أسرة تحرير الموسوعة على العنوان التالي: slamic.css.lb@gmail.com.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: