شبكة الكفيل العالمية
الى

من العتبة العبّاسية المقدّسة: المؤتمرُ الدوليّ التخصّصي الأوّل في المعلومات والمكتبات يستأنف جلساته البحثيّة

استؤنفت صباح اليوم الخميس (22جمادى الآخرة 1440هـ) الموافق لـ(28شباط 2019م) الجلساتُ البحثيّة للمؤتمر الدوليّ التخصّصي الأوّل في المعلومات والمكتبات، الذي ينظّمه مركزُ الفهرسة ونُظُم المعلومات التابع لمكتبة ودار المخطوطات في العتبة العبّاسية المقدّسة، وكليّةُ الآداب في الجامعة المستنصريّة بالتعاون مع الاتّحاد العربيّ للمكتبات تحت عنوان: (التنظيم المعرفيّ في البيئة الرقميّة)، وذلك في قاعة الإمام الحسن والقاسم(عليهما السلام) في العتبة المقدّسة، بعد أن تمّ اختتام الجلسات البحثيّة لليوم الأوّل منه في الجامعة المستنصريّة وبمشاركة باحثين من داخل وخارج العراق.
هذا وقد تضمّنت الجلساتُ البحثيّة إلقاء بحوثٍ دارت ضمن محاور المؤتمر البحثيّة، وكانت كما يلي:
الجلسةُ البحثيّة الأولى التي ترأّسها الدكتور محمد فتحي عبد الهادي والأستاذ سامر باسم لفتة مقرّراً، تضمّنت قراءةً لملخّصات ثلاثة بحوث هي:
- بحث للدكتورة خلود علي عريبي من كلّية الآداب في الجامعة المستنصريّة والأستاذ عبد الرحمن محمود من كليّة الآداب في جامعة تكريت، وكان بعنوان: (تطبيقات الأنترنت الاتّصالية في المواقع الإلكترونيّة للمكتبات المركزيّة العراقيّة ودورها في إتاحة فرص مشاركة المستفيدين).
- بحث للدكتور حميد الهاشمي من الجامعة العالميّة في العاصمة البريطانيّة لندن، وكان بعنوان: (القراءة والكتابة وآفاق البحث العلميّ في العصر الإلكترونيّ).
- بحث للأستاذ غالب عبد الكريم عزيز من كلّية الآداب في جامعة بغداد، وكان تحت عنوان: (متخصّصو المعلومات والمكتبات ومدى تطبيقهم لقواعد ونُظُم الفهرسة الإلكترونيّة).
أمّا الجلسة البحثيّة الثانية فترأّستها الدكتورة أزهار زاير جاسم والأستاذ حسين عباس حسن مقرّراً، وقد تضمّنت قراءةً لملخّصات أربعة بحوث هي:
- بحث للدكتور صباح محمد كلو من جامعة السلطان قابوس في دولة سلطنة عمان، وكان بحثه بعنوان: (مفهوم الأنطولوجيا وتطبيقاته في مجال التحليل الموضوعي: نظام UMLS أنموذجاً).
- بحث للدكتورة هدى عبّاس قنبر من جامعة بغداد والأستاذة نهاية محمد عبد علي من الجامعة التكنلوجيّة، وكان تحت عنوان: (الفهارس الإلكترونيّة الموحّدة وتطبيقاتها في المكتبات المركزيّة في الجامعات العراقيّة).
- بحث للأستاذ علي الحر لازم من كليّة التربية الأساسيّة في الجامعة المستنصريّة، وكان بعنوان: (تسوية البيانات الضخمة في مؤسّسات المعلومات).
- بحث للدكتورة أمل قشور من الجامعة اللبنانيّة وكان بعنوان: (الاتّجاهات الحديثة للمفهرسين في المكتبات الأكاديميّة اللبنانيّة.. واقع التكوين والتدريب).
بعد ذلك انتقل الحضورُ والباحثون الى مفصلٍ آخر من مفاصل المؤتمر، وهو افتتاح ورشةٍ تخصّصية كانت بعنوان: (إدارة البيانات العلميّة الضخمة)، وقد قدّمت من خلالها الأستاذة دلال رحمة من الجامعة الأمريكيّة في لبنان رؤيتها بخصوص هذا العنوان، وشهدت مناقشاتٍ وملاحظاتٍ عديدة من قبل الحاضرين.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: