الى

بدءُ أعمال أولى الجلسات البحثيّة للمؤتمر الدوليّ لعلوم اللّغة العربيّة وآدابها بين الأصالة والتجديد

ابتُدِئت صباح اليوم الخميس (6 رجب 1440هـ) الموافق لـ(14 آذار 2019م) أعمالُ أولى الجلسات البحثيّة المنضوية ضمن فعاليّات المؤتمر الدوليّ الرابع لعلوم اللّغة العربيّة وآدابها بين الأصالة والتجديد، الذي تُقيمه العتبةُ العبّاسية المقدّسة بالتعاون مع مؤسّسة بحر العلوم الخيريّة تحت شعار: (الحَوْزَةُ العِلْمِيَّةُ رَائِدَةُ التَّجْدِيدِ)، وبحضور ومشاركة باحثين ومفكّرين وأكاديميّين من داخل العراق وخارجه هذا بالأضافة الى حضور المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة سماحة السيد أحمد الصافي( دام عزه).
الجلسة البحثيّةُ الأولى التي احتضنتها قاعةُ الشيخ الطوسي للمؤسّسة في محافظة النجف الأشرف تُعدّ واحدةً من أربع جلساتٍ ستُعقد تباعاً، وبواقع جلستين في المؤسّسة وجلستين في قاعة الإمام الحسن(عليه السلام) في العتبة العبّاسية المقدّسة.
الجلسةُ الافتتاحيّة ترأّسها الأستاذ الدكتور حاكم حبيب الكريطي واشترك فيها كلٌّ من:
- الأستاذ الدكتور رحمن غركان، وكان بحثه بعنوان: (محمد بحر العلوم في انطباعاته النقديّة).
- الدكتور علي يوسف نور الدين، وبحثه بعنوان: (دور الحوزة العلميّة في النجف في خدمة العربيّة وشهرة علمائها في العصر الحديث).
- الأستاذة الدكتورة هيام عبد زيد، وكان بحثها بعنوان: (أثر الحوزة العلميّة في حركة التصحيح اللغويّ.. الشيخ الكرباسي أنموذجاً).
- الأستاذ الدكتور حيدر جبار عيدان أبو صيبع، وكان بحثه بعنوان: (الدرس النحويّ في الحوزة العلميّة.. الشيخ محمد علي المدرّس المعروف بـ(المدرّس الأفغاني) 1329 – 1406هـ أنموذجاً).
- الدكتور جاسم فريح دايخ الترابي، وكان بحثه بعنوان: (مناهج التّأليف اللّغويّ في الحوزة العلميّة.. دراسة وتقويم).
- الأستاذ محمد نعمة السماوي، وعنوان بحثه: (النجف رائدةُ التجديد في الشعر العربيّ.. الشيخ عبد الحميد السماويّ مثالاً).
- الدكتور صباح عنوز، وبحثه كان بعنوان: (شعر السيد محمد بحر العلوم -رحمه الله- بين قيم التكوين الفنّي وقصديّته في نقد الواقع المعيش).
هذا وقد شهدت هذه الجلسةُ ونتيجةً لقوّة هذه البحوث وطرحها المتّسم بالحداثة وغير المتداول سابقاً، العديدَ من المداخلات والملاحظات والاستفهامات من قِبل الحاضرين التي أجاب عنها الباحثون موضّحين ما كان بحاجة الى توضيح.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: