شبكة الكفيل العالمية
الى

في العتبة العبّاسية المقدّسة ولدعم الصناعة الوطنيّة: معملُ أعلاف الواحة على الطريق لتحقيق الاكتفاء الذاتيّ عراقيّاً

من أجل المساهمة في دعم الاقتصاد الوطنيّ وسدِّ فجوة غذاء الدواجن وعدم الاعتماد على ما يتمّ استيرادُه من هذه الأغذية، فقد عمدت العتبةُ العبّاسية المقدّسة متمثلةبشركة الكفيل للاستثمارات العامة الى إنشاء معملٍ لإنتاج أعلاف الدواجن توسّم بـ(معمل أعلاف الواحة)، وعملت على تطويره منذ انطلاقته الأولى من الناحية النوعيّة والكمّية وبمواصفاتٍ فنّية عالية الجودة تُضاهي المنتوجات المستوردة من الخارج.
المعمل يقع في منطقة الإبراهيميّة على مساحة تُقدّر بـ(10) دوانم (25 ألف متر مربّع) ويختصّ بإنتاج الأعلاف الحيوانيّة (البلت) بطاقةٍ إنتاجيّة تصل الى 30 طنّاً في الساعة.
أُنشئ المعملُ لغرض:
- تقويم ودعم قطّاع تربية الدواجن في العراق من خلال تجهيزهم بالأعلاف المركّزة من المكوّنات النباتيّة فقط الصحّية والمناسبة.
- إكمال مخطّط التربية والإنتاج داخل البلد .
-المساهمة في دعم الاقتصاد الوطنيّ.
- الاستفادة من المواد الأولية المتوفرة في البلد والتشجيع على زراعتها.
-تشغيل اليد العاملة.
- تشجيع المربّين على النهوض بالثروة الداجنة في المجتمع العراقيّ باستخدام التكنولوجيا الحديثة في مجال تصنيع الأعلاف.
- تطبيق البحوث العلمية الحديثة عمليا.
- المساهمة بأعدة هيبة الصناعة العراقية وتسليط الضوء عليها .
المعمل يُنتج جميع أنواع أعلاف الدواجن ذات الكفاءة العالية التي تُعطي أعلى معدّلات النموّ وحسب عمر الداجن، حيث أنّ هناك ثلاثة خطوط إنتاجيّة تختلف بمكوّناتها وحجمها (علف مضغوط على شكل حبيبات) مخصّصة لإنتاج أعلاف الدواجن:
الأوّل: لذوي اليوم الأوّل الى اليوم الـ14.
الثاني: لغاية 28 يوماً.
الثالث: الى 30 أو 40 يوماً، وهو عمر التسويق.
أنّ الموادّ الأوّلية لعليقة كلّ خطٍّ إنتاجيّ هي موادّ نباتيّة خالصة تُضاف اليها مكمّلاتٌ غذائيّة خاصّة كالبروتينات والأحماض والطاقة، وجميعها تخضع لفحوصاتٍ مختبريّة وبمراحل عديدة بما يتلاءم ونسب كلّ عليقة، حيث يتمّ خلطها أوتوماتيكيّاً باتّباع برامج خلطٍ عالميّة معتمدة لدى شركاتٍ رصينة كشركة بروفيمي، وهناك فحوصات مختبريّة أخرى تُجرى على المنتج لمتابعة نسب خلط المواد العلفيّة ومدى مطابقتها لمقاييس البرنامج.
أجريت تجارب حقليّة عديدة أثبتت نجاحها وتفوّقها على ما يتمّ استيراده وما يتمّ إنتاجه محلّياً، حيث تمّ أخذ عيّنات لحقول دواجن واحدة استخدمت فيها منتجات أعلاف الواحة وأخرى منتجات غيرها، فكانت النتائج إيجابيّة من ناحية الوزن وضمن المدّة الزمنيّة، كذلك فإنّ هذه المنتجات تمنح الداجن مقاومةً للأمراض لكون أنّ تغذيته سليمة.
يُذكر أنّ منتجات أعلاف الواحة أصبحت ذات سمعة طيّبة في السوق العراقيّة واستطاعت أن تغطّي نسباً كبيرة منه، وأصبحت عامل اطمئنانٍ لأغلب مربّي حقول الدواجن لما حقّقته من نتائج قياساً بما هو موجود، ولأجل اقتناء المنتج يُمكن زيارة موقع المعمل الواقع في محافظة كربلاء - منطقة الإبراهيميّة.
تعليقات القراء
1 | عثمان | 23/05/2019 17:21 | Cote D'ivoire
السلام عليكم ورحمة الله
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: