شبكة الكفيل العالمية
الى

محاضراتٌ قيّمة قدّمتها جمعيّةُ كشّافة الكفيل ضمن فعّاليات برنامج التطوير الشامل بنسخته الثالثة

نظّمت جمعيّةُ كشّافة الكفيل التابعة لشعبة الطفولة والناشئة في العتبة العبّاسية المقدّسة عدداً من المحاضرات التوعويّة التثقيفيّة الفكريّة لفئة الجوّالة من الطلبة المشاركين في برنامج التطوير الشامل بنسخته الثالثة، حيث تندرج هذه المحاضرات ضمن الفعّاليات الثقافيّة للبرنامج.
كانت المحاضرة الأولى في العقيدة التفاعليّة وقد حملت عنوان: (دور العقل في المعرفة الإلهيّة)، قدّمها مسؤولُ مفوّضية التخطيط والتدريب في الجمعيّة الدكتور زمان الكناني، وأُقيمت في إحدى قاعات مجمّع سيّد الشهداء(عليه السلام) التابع للعتبة الحسينيّة المقدّسة، حيث تطرّق من خلالها الى الجذور الفلسفيّة للفطرة من خلال العقل الإنسانيّ والأدلّة العقليّة المجرّدة في معرفة الله تعالى، وبيان حاجة الإنسان للدين مع إيضاح الفروقات ما بين الأديان السماويّة والأرضيّة.
أمّا المحاضرة الثانية فتمحورت حول الولاء للوطن وقدّمها الأستاذ جسام السعيدي، حيث تطرّق من خلالها الى المخاطر الجمّة والتبعات التي تترتّب على البلد والأفراد المتمثّلين بالشعب جرّاء تركهم للولاء، كالمخاطر الدينيّة والنفسيّة والأخلاقيّة وكذلك الدينيّة والاقتصاديّة، مع تبيان رسومات وإحصائيّات ودراسات دقيقة لكلّ تلك المخاطر، بالإضافة الى طرح أمثلةٍ حيّة من الواقع المعاصر لحياتنا اليوميّة وعلاقتها بذلك الولاء.
فيما كانت المحاضرة الثالثة فكريّة تنمويّة وجاءت تحت عنوان: (مفاهيم العادات)، ألقاها الشيخ حسن اللامي وتطرّق من خلالها الى مفهوم العادات وتوضيحها، باعتبارها أمرٌ راسخ في الأذهان نتيجة التكرار، مع تبيان إمكانيّة التمييز بين العادات الإيجابيّة والسلبيّة وطريقة معالجتها والإقلاع عن ممارستها، وتعزيز الإيجابيّ منها.
وختامها كان بمحاضرةٍ جاءت تحت عنوان: (الأثر الغيبيّ في حياتنا اليوميّة)، وقد قدّمها الشيخ بهاء اسماعيل جبر وتطرّق من خلالها الى الأسرار والتوفيقات الإلهيّة الخفيّة في إنجاح مجريات حياتنا المختلفة، وأثرها الكبير في إنجاح باقي المعارف والعلوم الأخرى التي نُقبِل عليها خلال مسيرة حياتنا الدنيويّة.
كما شهدت المحاضرات مداخلاتٍ وأسئلةً عديدة وقيّمة من قِبل العناصر الكشفيّة، وقد قدّم الأساتذة المحاضرون بدورهم لهم الأجوبة المرجوّة.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: