الى

ضمن استعدادات العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية لزيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام )

قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي يصدر التعليمات الخاصة بزيارة الأربعين1434

جانب من زيارة العام الماضي
أصدر قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي التابع للأمانتين العامتين للعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية, والمسؤول عن تنظيم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي , التعليمات الخاصة بزيارة الأربعين لسنة 1434هـ . ذلك حسب ما تحّدث به لشبكة الكفيل رئيس القسم المذكور الحاج رياض نعمة السلمان.
وأضاف" تم توزيع تلك التعليمات والوصايا على شكل نسخ مطبوعة إلى كافة المواكب والهيئات في كافة العراق، وتلك التي قدمت من باقي دول العالم الإسلامي وأننا نوصي جميع المواطنين والمواكب الحسينية الالتزام بالتعليمات التي تصدرها إدارتي العتبتين للحفاظ على أمن الزائرين وسلامتهم وانسيابية الزيارة ونجاحها كما في كل عام".
وعن تلك التعليمات بين الحاج نعمة:
1- على جميع الإخوة أفراد المواكب مراعاة إقامة الصلاة في وقتها وكل في الموقع الذي فيه ويمنع فتح تسجيلات ومكبرات الصوت أثناء الصلاة مع مراعاة حدة الصوت وحرمة الشارع المقدس .
2- على جميع المواكب الحسينية النزول حسب التوقيتات المثبتة في منهاج النزول ولمرة واحدة وحسب نوع الشعيرة إن كانت عزاء زنجيل أو عزاء لطم , حيث سيكون نزول مواكب الزنجيل يومي 18,17 صفر ونزول مواكب اللطم يومي 19 , 20 صفر الخير.
3- سيكون موعد حضور المواكب أمام المدخل الرئيسي عند منصة عارضة باب قبلة الامام الحسين (عليه السلام ) كلُ حسب توقيتاته المثبتة في المنهاج.
4- سيكون دخول المواكب حصرا من باب قبلة الإمام الحسين ( عليه السلام )إلى داخل الصحن والخروج من باب قاضي الحاجات المؤدي إلى منطقة ما بين الحرمين الشريفين ثم الدخول إلى العتبة العباسية المقدسة ومن ثم التوجه إلى مقراتهم .
5- نحيط جميع المواكب علما انه لا توجد قراءة داخل الصحنين الحسيني والعباسي المقدسين نظرًا للزحام الشديد.
6- على كفيل الموكب إبراز التعهد الخطي الصادر من مديرية شرطة محافظة كربلاء المقدسة وكذلك الهوية التعريفية الصادرة من قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية في العراق والعالم الإسلامي/ العتبة العباسية المقدسة .
7- كفيل الموكب هو المسئول المباشر عن أمن موكبه وعليه منع دخول الأشخاص الغرباء إلى داخل الموكب وعليه وضع أشخاص معرفين لأفراد الموكب عند مدخل العتبتين لتعريف أفراد الموكب قبل الدخول اليهما.
8- التأكد من الأجهزة الصوتية وكاميرات التصوير وفحصها من الناحية الأمنية.
9- لا يسمح بحمل الأسلحة النارية و الجارحة ومرشات الماء.
10- عدم رفع أي صورة للرموز الدينية حتى تكون المناسبة خالصة للإمام الحسين (عليه السلام).

11- لايسمح بالتشابيه الخارجه عن مناسبة الأربعين والواجب الالتزام بهذا الأمر وسوف تعود التشابيه المخالفة الى مقراتهم من العارضة الرئيسة . حيث ان عودة السبايا والسجاد (عليه السلام) تاريخياً لم تصاحبهم جيوش وقيادات أمويه وبدون قيود وسلاسل وضرب.
12- عدم رفع العصي والرايات واللافتات التي لا تتناسب مع شعائر زيارة الاربعين.
13- سيتم تزويد المواكب بكتب رسمية إلى سيطرات الطرق الخارجية والداخلية لتسهيل مهمتهم لإدخال أغراض الموكب من قبل ضابط ارتباط المواكب الحسينية المخول من مديرية شرطة كربلاء المقدسة .
14- تثبيت أماكن المواكب داخل المدينة وخارجها من مسئولية وصلاحية ضابط ارتباط المواكب.
15- نرجو الالتزام بالتعليمات ومنهاج توقيتات نزول المواكب الصادر من قسم الشعائر والمواكب والهيئات الحسينية / العتبة العباسية المقدسة حصرا والتعاون مع منتسبي العتبتين المقدستين وخدمة المواكب الحسينية ومنتسبي الأجهزة الأمنية المختصة .
16- يمنع حمل الرؤوس والجثث في عزاء الشبيه وكذلك عند مقرات المواكب لما في ذلك من توهين وتضعيف للشخوص المقدسة ولعدم مناسبتها.
17- يكون نزول مواكب الضعن يوم 16 صفر المظفر فقط.
18- يمنع جلب الدمامات كبيرة الحجم و الشعاعية و يمنع طرق الطبول داخل العتبات لأنه يؤثر على البناء الجديد.
19- على كل موكب إحضار مطفأة حريق ووضعها في مكان واضح بمتناول يد الطباخين لمعالجة أي حريق لا سامح الله.
20- المحافظة على الشوارع والممتلكات العامة ومن ضمنها مجاري المياه الثقيلة وعدم نصب الخيم والتكيات فوق فتحات المجاري وعدم رمي مخلفات الذبائح والطعام فيها وكذلك عدم العبث بأغطيتها لضمان انسيابية تصريف المياه.
21- يمنع استعمال الحطب داخل المدينة ويكون الطبخ بالغاز فقط.
22- عدم اصطحاب النساء مع مواكب عزاء الزنجيل واللطم.
23- وضع لوحة توضيحيه على باب الموكب يدون فيها اسم الكفيل ورقم الهاتف.

تعليقات القراء
6 | باسم العبيدي | الخميس 20/12/2012 | العراق
أتمنى من كل قلبي أن نكون جميعآ بمستوى الحدث والمأساة سلوكآ وتصرفآ لنعكس صوره المؤمن الموالي لأهل البيت الحريص على نقل المأساة للعالم بشكل متحضر من خلال الألتزام بالتعليمات المشار اليها ولنقول للعالم هكذا علمتنا ثورة الحسين بأننا حتى حينما نحزن ونتعب وتمشي هذه المسافات الطوبله فنحن لاننسى التزاماتنا وواجباتنا الدينيه وحتى يطلع العالم على حقيقة المذهب ونقطع الطريق على المتربصين لنا بالسؤ فسلام عليك ياأبا عبد الله وعلى الأرواح التي حلت بفناءك وأناخت برحلك ولاجعله الله آخر العهد مني بزيارتكم السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين ونسألكم الدعاء
5 | kraeem | الخميس 20/12/2012 | العراق
السلام عليك يااباعبدالله وعظم الله لكم الاجر ووفقتم لخدمة الحسين والمذهب .
4 | نصير الموسوي | الخميس 20/12/2012 | العراق
السَّلام عَلَيْكَ يَا أبَا عَبْدِ اللهِ، السَّلام عَلَيْكَ يَا ابْنَ رَسُولِ اللهِ، السَّلام عَلَيْكَ يَا ابْنَ أمِيرِ المُؤْمِنينَ، وَابْنَ سَيِّدِ الوَصِيِّينَ، السَّلام عَلَيْكَ يَا ابْنَ فاطِمَةَ الزّهراءِ سَيِّدَةِ نِساءِ العالَمِينَ، السَّلام عَلَيْكَ يَا ثَارَ اللهِ وابْنَ ثارِهِ وَالْوِتْرَ المَوْتُورَ، السَّلام عَلَيْكَ وَعَلَى الأرواحِ الّتي حَلّتْ بِفِنائِكَ، وَأنَاخَتْ بِرحْلِك عَلَيْكُمْ مِنّي جَميعاً سَلامُ اللهِ أبَداً ما بَقِيتُ وَبَقِيَ الليْلُ وَالنَّهارُ
3 | ابو ياسر | الخميس 20/12/2012 | العراق
ياحبذا على زوار اربعينية الحسين من مدينة بغدادأن يبدأوا مسيرتهم الراجله من خارج مدينة بغداد بأتجاة مدينة كربلاء المقدسه, حرصا على عدم اغلاق شوارع العاصمه ومما تسببه من ارباك على الحياة اليوميه للمدينه , وليحفظ الله زائري الامام الحسين عليه السلام.
2 | hayder | الخميس 20/12/2012 | العراق
احسنتم وبارك الله بكم لخدمه الدين والمذهب
1 | hayder | الخميس 20/12/2012 | العراق
احسنتم وبارك الله بكم لخدمه الدين والمذهب
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: