الى

بدعمٍ من متولّيها الشرعيّ: العتبةُ العبّاسية المقدّسة تُقيمُ ندوةً حول حالات التوحّد في جامعة بابل

برعاية الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة ودعمٍ من سماحة المتولّي الشرعيّ لها السيد أحمد الصافي (دام عزّه)، أقامت جامعةُ بابل دورةً حول الديناميكيّة السببيّة للدماغ واضطرابات التوحّد لـ(30) أستاذاً أكاديميّاً من روّاد الجامعة، قدّمها الدكتور شامل محسن من الجامعة الأمريكيّة.
الدورةُ هذه جاءت ثانيةً بعد أن أُقيمت الدورة الأولى في كربلاء المقدّسة، للوقوف على الأسباب التي تؤدّي الى الإصابة بالتوحّد، حيث كانت مكثّفةً وعلى مدى خمسة أيّامٍ متواصلة بواقع ثمان ساعاتٍ في اليوم، من الساعة التاسعة صباحاً وحتّى الخامسة مساءً.
ممثّل العتبة العبّاسية المقدّسة في الأمريكيّتين أ.م.د شامل محسن لخّص هذه الدورة متحدّثاً لشبكة الكفيل: "اليوم تتوصّل العلوم الى مراحل جدّاً متقدّمة، اليوم لا نتعامل مع خلايا عصبيّة بل نتعامل مع جدول لهذا الزمان أو ذاك، حوّلنا الدماغ الى أرقام لتفسير جريان الدم في دماغ الحالة المصابة".
مضيفاً: "البعض من أطبّاء الجملة العصبيّة يستفيدون من هذه الدورة، من خلال وضع أجوبةٍ أمام استفهاماتهم في حالة كان قسمٌ من الناس لديهم ورمٌ في الدماغ، بعد أن يزول الورم وهذه المناطق المصابة بالورم هل ستعود وظائف الدماغ والخلايا تعمل كما كانت من قبل؟ هل هذه المنطقة المصابة بالورم مرتبطة مع مناطق أخرى وظيفيّاً بالدماغ؟ هذه جميعها نحن نستطيع أن نساعدهم في ترجمتها لهم، وما يحصل في الدماغ لهذه الوظائف".
في نفس السياق أوضحت مديرُ قسم الدراسات والتخطيط في جامعة بابل أ.م.د رفاه المطيري: "إنّ عمليّة التشخيص مهمّة، لأنّ الطفل إذا كان تحت سنّ سنتين يمكن إقرار هل يمتلك التوحّد أم لا، وبالتالي يُمكن معالجته من دون أدوية".
مؤكّدةً: "إنّ الجامعة عزمت على تأسيس مركزٍ بحثيّ لدراسة حالات التوحّد أو اضطراباته بعد أن تمّ تسجيل هذه الحالات في الآونة الاخيرة بأرقامٍ كبيرة في العراق".
تعليقات القراء
2 | Abbas Alkazzaz | 14/05/2021 05:38 | Sweden
هل يوجد تسجيلات لهذه الدورة لكي يتم الاستفادة منها بالنسبة لمن لم يحضروا هذه الدورة
الرد :
وعليكم السلام متوفرة في جامعة بابل
1 | Bushra Al-Muttairi | 28/07/2019 13:01 | العراق
بامتنان نشكر كل من ساهم في عقد مثل هذه الورشة ابتداءا بامانة العابة العباسية على تواصلها من اجل استقطاب الكفاءات من الجامعات العالمية لتقليل الفجوة والاندماج الحقيقي لوضع حلول لمشاكل مجتمعنا وخاصة ان هذا الامر استد باحصائيات مخيفة وارقام تنذر بخطر كبير يهدد الانسانية ، فعلى المعنيين ان يضعوا نصب اعينهم خطط حقيقية لمعالجة الامر بمهنية وخطة منهجية لمواجهة ازدياد اعداد الاطفال المصابين باضطرابات التوحد . بامتنان اشكر الاستاذ المساعد الدكتور شامل محسن هادي لتحمله المسؤولية في اعطاء هذه الورشة كما اشكر دكتور رفاه المطيري في تحملها المسؤليات الادارية والتنظيمية لانجاح الورشة . د. بشرى المطيري وحدة تصنيف الجامعات رئاسة جامعة بابل
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: