شبكة الكفيل العالمية
الى

ستّة عشر شرطاً يجب توافرها في البحث الذي يُنشر في مجلّة العميد المحكّمة

تشترط مجلّة العميد الفصليّة المحكّمة التي تُعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانيّة، وتصدرُ عن مركز العميد الدوليّ التّابع لقسم الشُّؤون الفكريّة والثقافيّة في العتبة العبّاسية المُقدّسة، ستّة عشر شرطاً يجب توافرها في البحوث التي تُنشر في أعدادها.
المجلّة مجازةٌ من وزارة التعليم العالي والبحث العلميّ العراقيّة ومعتمدة لأغراض الترقية العلميّة، ومثلما يرحّب العميد أبو الفضل العبّاس(عليه السلام) بزائريه من أطياف الإنسانيّة، تُرحّبُ مجلّة (العميد) بنشر الأبحاث العلميّة الأصيلة، وفقاً للشروط الآتية:
1. تنشر المجلّة الأبحاث العلميّة الأصيلة في مجالات العلوم الإنسانيّة المتنوّعة، التي تلتزم بمنهجيّة البحث العلميّ وخطواته المتعارف عليها عالميّاً، والمكتوبة بإحدى اللّغتين العربيّة أو الإنكليزيّة، التي لم يسبق نشرها.
2. يقدَّم الأصل مطبوعاً على ورق (A4) بنسخة واحدة مع قرص مدمج (CD) بحدود (5.000–10.000) كلمة، بخط Simpelied Arabic على أن ترقّم الصفحات ترقيماً متسلسلاً.
3. تقديم ملخّص للبحث باللغة العربيّة، وآخر باللّغة الإنكليزيّة، كلٌّ في حدود صفحةٍ مستقلّة على أن يحتوي ذلك عنوان البحث، ويكون الملخّص بحدود (350) كلمة، على أن يحوي البحث على الكلمات المفتاحيّة.
4. أن تحتوي الصفحة الأولى من البحث اسم الباحث وعنوانه، جهة العمل (باللّغتين العربيّة والإنكليزيّة) ورقم الهاتف، والبريد الإلكتروني، مع مراعاة عدم ذكر اسم الباحث في صلب البحث، أو أيّة إشارة إلى ذلك.
5. يُشار إلى المصادر جميعها بأرقام الهوامش التي تُنشر في أواخر البحث، وتراعى الأصول العلميّة المتعارفة في التوثيق والإشارة بأن تتضمّن: اسم الكتاب، ورقم الصفحة.
6. يزوَّد البحث بقائمة المصادر منفصلةً عن الهوامش، وفي حالة وجود مصادر أجنبيّة تُضاف قائمة بها منفصلة عن قائمة المصادر العربيّة، ويُراعى في إعدادها الترتيب الألفبائي لأسماء الكتب أو الأبحاث في المجلّات، أو أسماء المؤلّفين.
7. تُطبع الجداول والصور واللوحات على أوراق مستقلّة، ويُشار في أسفل الشكل إلى مصدره أو مصادره، مع تحديد أماكن ظهورها في المتن.
8. إرفاق نسخة من السيرة العلميّة إذا كان الباحث يتعاون مع المجلّة للمرّة الأولى، وعليه أن يُشير فيما إذا كان البحث قد قُدّم إلى مؤتمرٍ أو ندوة، وأنّه لم يُنشر ضمن أعمالهما، كما يُشار إلى اسم أيّة جهة علميّة، أو غير علميّة قامت بتمويل البحث، أو المساعدة في إعداده.
9. أن لا يكون البحث قد نُشر سابقاً، وليس مقدّماً إلى أيّة وسيلة نشرٍ أخرى، وعلى الباحث تقديم تعهّدٍ مستقلّ بذلك.
10. تعبّر جميع الأفكار المنشورة في المجلّة عن آراء كاتبيها، ولا تعبّر بالضرورة عن وجهة نظر جهة الإصدار، ويخضع ترتيب الأبحاث المنشورة لموجباتٍ فنّية.
11. تخضع الأبحاث المستَلَمة لبرنامج الاستلال العلمي Turnitin.
12. تخضع الأبحاث لتقويمٍ سرّي لبيان صلاحيتّها للنشر، ولا تُعاد البحوث إلى أصحابها سواءً قُبِلت للنشر أم لم تُقبل، وعلى وفق الآليّة الآتية:
أ) يبلّغ الباحث بتسلّم المادة المرسَلة للنشر خلال مدّة أقصاها أسبوعان من تاريخ التسلّم.
ب) يخطر أصحاب الأبحاث المقبولة للنشر بموافقة هيأة التحرير على نشرها وموعد نشرها المتوقّع.
ج) الأبحاث التي يرى المقوّمون وجوب إجراء تعديلات أو إضافات عليها قبل نشرها تُعاد إلى أصحابها، مع الملاحظات المحدّدة، كي يعملوا على إعدادها نهائيّاً للنشر.
د) الأبحاث المرفوضة يبلّغ أصحابُها من دون ضرورة إبداء أسباب الرفض.
هـ) يُمنح كلّ باحثٍ نسخةً واحدة من العدد الذي نُشر فيه بحثُه.
13. يراعى في أسبقيّة النشر ما يأتي:
أ) الأبحاث المشاركة في المؤتمرات التي تُقيمها جهة الإصدار.
ب) تاريخ تسلّم رئيس التحرير للبحث.
ج) تاريخ تقديم الأبحاث التي يتمّ تعديلها.
د) تنويع مجالات الأبحاث كلّما أمكن ذلك.
14. لا يجوز للباحث أن يطلب عدم نشر بحثه بعد عرضه على هيأة التحرير، إلّا لأسبابٍ تقتنع بها هيأة التحرير، على أن يكون خلال مدّة أسبوعين من تاريخ تسلّم بحثه.
15. يحقّ للمجلّة ترجمة البحوث المنشورة في أعداد المجلّة الى اللّغات الأخرى، من غير الرجوع الى الباحث.
16. تُرسل البحوث على الموقع الإلكترونيّ لمجلّة العميد المحكّمة alameed.alkafeel.net من خلال ملء استمارة إرسال البحوث، أو تُسلّم مباشرةً الى مقرّ المجلّة على العنوان التالي: العراق، كربلاء المقدّسة، حي الإصلاح، مجمّع الكفيل الثقافيّ.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: