شبكة الكفيل العالمية
الى

سُحبُ الخَير في آفاقِ المجد: في ذكرى ولادة الإمام الهمام جعفر الصادق (عليه السلام)

تزامنت ذكرى مولد الإمام جعفر بن محمّد الصادق(عليه السّلام) مع ذكرى مولد جدّه المصطفى (صلّى الله عليه وآله).. فما أنْ حلّ السابع عشر من شهر ربيع الأوّل من سنة ثلاثٍ وثمانين من الهجرة النبويّة الشريفة حتّى وُلد في المدينة المنوّرة برعمٌ آخر من الشجرة النبويّة المباركة والدوحة الهاشميّة الطاهرة.. ذلك هو جعفر بن محمّد بن علي بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب (صلواتُ الله عليهم).. فأزهَرَ بيت الوحي والرسالة بهذا الوليد الزكيّ، وابتهجت قلوبُ أهل البيت وهي ترى غُرّته تشعّ نوراً وهدى وشرفاً وكرامة.

ولد الإمام الصادق(عليه السلام) يوم الجمعة عند طلوع الشمس وقيل يوم الاثنين لثلاث عشرة ليلة بقيت من شهر ربيعٍ الأوّل سنة ثلاثٍ وثمانين، وقالوا سنة ستّ وثمانين، وقد أخبر النبيّ(صلّى الله عليه وآله) عنه: (إذا وُلِد ابني جعفر بن محمد بن علي بن الحسين(عليه السلام) فسمّوه الصادق، فإنّ الخامس من وُلْده اسمُهُ جعفر يدّعي الإمامة افتراءً على الله وكذباً عليه، فهو عند الله جعفرُ الكذّاب)... والمشهور بين فقهائنا أنّ مولده كان في اليوم السابع عشر من ربيع الأوّل.

قد فجّر هذا الإمام العظيم ينابيع العلم والحكمة في الأرض، وساهم مساهمةً إيجابيّةً في تطوير العقل البشريّ، وذلك بما نشره من مختلف العلوم. لقد أزهرت الدنيا بهذا المولود العظيم الذي تفرّع من شجرة النبوّة ودوحة الإمامة ومعدن الحكمة والعلم، ومن أهل بيتٍ أذهب الله عنهم الرجس وطهّرهم تطهيراً.

وردت عن الإمام الصادق(عليه السلام) رواياتٌ كثيرة جدّاً، وفي مختلف العلوم والمعارف، فقد روي أنّ الناس نقلوا عنه(عليه السلام) من العلوم ما لم ينقلوا عن أحدٍ من أهل بيته(عليهم السلام)، فقد عدّ علماءُ علم الرجال أسماءَ الراوين عنه(عليه السلام) من الثقات، فكانوا أربعةَ آلاف راوٍ. وقد روى عنه راوٍ واحد -وهو أبّان بن تغلب- ثلاثين ألف حديث.

قال الحسن بن علي الوشّاء من أصحاب الإمام الرضا(عليه السلام): أدركتُ في هذا المسجد -يعني مسجد الكوفة- تسعمائة شيخ، كلٌّ يقول: حدّثني جعفر بن محمّد(عليه السلام).

والسبب في أخذ حديث الإمام الصادق(عليه السلام) هو لأنّ حديثه حديثُ رسول الله(صلّى الله عليه وآله) كما قال: (حديثي حديثُ أبي، وحديثُ أبي حديثُ جدّي، وحديثُ جدّي حديثُ الحسين، وحديثُ الحسين حديثُ الحسن، وحديثُ الحسن حديثُ أمير المؤمنين(عليه السلام)، وحديثُ أمير المؤمنين حديثُ رسول الله(صلّى الله عليه وآله)، وحديثُ رسول الله قولُ الله عزّ وجلّ).
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: