شبكة الكفيل العالمية
الى

وضعُ اللّبنة الأولى لمشروع توثيق التاريخ العمرانيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة

من المشاريع التوثيقيّة التي أطلقها مركزُ الدراسات التخصّصية في أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) التابع لمكتبة ودار مخطوطات العتبة العبّاسية المقدّسة، هو توثيق التاريخ العمرانيّ لهذه البقعة الطاهرة وتسليط الضوء عليه وتبويبة ضمن إصدارات خاصّة به.

وبعد مضيّ فترةٍ ليست بالقصيرة من الشروع بالخطوات الأوّلية له، صدر حديثاً القسمُ الأوّل من هذا المشروع الذي ضمّ بين جنباته -بحسب ما بيّنه لشبكة الكفيل مسؤول المركز الشيخ محمود الصافي- جمع عددٍ من الوثائق العراقيّة من سنة (1921) ولغاية (1992) أي لما يقارب 71 عاماً.

وأضاف: "تلخّص المنهجُ المتّبع في هذا الإصدار بذكر بطاقةٍ للوثيقة تشمل: العنوان، المصدر، عدد الصفحات، فحوى الوثيقة، صور مختارة من الوثيقة -النصّ المنضّد-".

مبيّناً: "ضمّ الإصدار بقسمه الأوّل (57) إضبارة احتوت على عددٍ من الوثائق، جميعُها صُنّفت وبُوّبت تبعاً لآليّةٍ حديثة، وسيتبعه إصدار أقسامٍ على أجزاء أخرى ستتناول وثائق عمرانيّة أخرى ولحقبٍ زمنيّة مختلفة".

يُذكر أنّ هذا الإصدار هو واحدٌ من بين جملةٍ من الإصدارات التي دأب على إصدارها المركز، والتي تنوّعت بمواضيعها ومحاورها واجتمعت تحت مسمّى أبي الفضل العبّاس(عليه السلام)، وذلك لأجل إغناء المكتبة الإسلاميّة بكلّ ما يسهم في إظهار هذه الشخصيّة العظيمة وما قدّمتهُ من تضحياتٍ، ولغرض اقتناء هذا الإصدار وباقي إصدارات العتبة العبّاسية المقدّسة بالإمكان مراجعة معرض الكتاب الدائم في ساحة ما بين الحرمين الشريفين.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: