شبكة الكفيل العالمية
الى

سعياً لإعادة مكتبات العراق الى المحافل الدوليّة: مكتبةُ العتبة العبّاسية المقدّسة.. مشاركةٌ قيّمة وحضورٌ فاعل في مؤتمر إفلا العالميّ للمعلومات والمكتبات لعام 2019م في اليونان

اتّجه المكتبيّون وكلّ من له علاقة بالمعلومات في (24 آب 2019م) للعاصمة اليونانيّة أثينا، حيث يُقام في هذه الأيّام مؤتمرُ الإفلا العالميّ للمعلومات والمكتبات الخامس والثمانون، الذي يلتقي فيه المتخصّصون في قطّاع المكتبات والمعلومات لبلورة الجهود الرامية للنهوض بالمكتبات في العالم، واستشراف المستقبل لتكون مواكبةً للتطوّرات التقنيّة المتسارعة.
لذا سعت العتبةُ العبّاسية المقدّسة ومن خلال مكتبة ودار مخطوطاتها إلى المشاركة في هذا الحدث العالميّ الأبرز، وإعادة المكتبات العراقيّة إلى الواجهة في المحافل الدوليّة، فكان لها حضورٌ ومشاركةٌ فاعلة ومتميّزة من خلال فعّاليتين مهمّتين، هما:
الأولى: إلقاء كلمةٍ خلال جلسةٍ للوفود العربيّة المشاركة في المؤتمر، حيث استعرضت فيها أبرز منجزاتها، للاطّلاع على الكلمة (اضغط هنا).
الثانية: إلقاء البحث الذي قُدّم من قبل مكتبة ودار مخطوطات العتبة المقدّسة وحمل عنوان: (ما بعد الكارثة – مشروع حفظ النتاج العلميّ العراقيّ.. دراسة حالة)، وهو أوّل بحثٍ عراقيّ يُقبل في مؤتمر إفلا (IFLA) العالميّ للمعلومات والمكتبات الخامس والثمانين الذي يُقيمه الاتّحاد الدوليّ لجمعيّات ومؤسّسات المكتبات، حيث كانت اللّجنة التي توافق على قبول هذه الفئة من البحوث تترأسّها رئيسةُ قسم الحفظ والصيانة في مكتبة الكونجرس الأمريكيّة الدكتورة (جين دراوز)، وسيُلقي البحث كلٌّ من الأستاذ حسين عادل والأستاذ عمار حسين جواد.
يُشار الى أنّ المؤتمر سيُعقد من (24 آب) إلى (30) من الشهر نفسه في مركز ميجارون أثينا الدوليّ للمؤتمرات (Megaron AThens).
يُذكر أنّ الاتّحاد الدوليّ للمكتبات والمعلومات (IFLA) هو منظّمةٌ غير حكوميّة مستقلّة، ويُعتبر أهمّ منظّمةٍ دوليّة تمثّل مصالح المكتبات ومرافق المعلومات والمستفيدين، ويضمّ أعضاءً من (150) دولةً عبر العالم، ويُعتبر الاتّحاد لسان حال المكتبات في العالم ومستشار من صنف (A) لدى اليونسكو، ومراقب لدى الأمم المتّحدة والمنظّمة الدوليّة للملكيّة الفكريّة والمنظّمة الدوليّة للمواصفات والمنظّمة العالميّة للتجارة، وأيضاً يُعدّ مشاركاً لدى المجلس العلميّ للاتّحادات العلميّة وعضو في المجلس الدوليّ للأرشيف والمجلس الدوليّ للمتاحف والمجلس الدوليّ للمعالم والمواقع واللّجنة الدوليّة للدرع الأزرق.
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: