كَشْفُ الحَقَائِق

ردٌّ عَلى
« هذِهِ نَصيْحَتي إلى كُلّ شِيْعي »

تأليف
الشَّيْخ عَلي آل مُحْسِنْ


الفهرس

الموضوعالصفحة
تقاريض 5
المقدمة 9
رد ما جاء في المقدمة 13
ـ مخالفة المؤلف لمنهج البحث العلمي 15
ـ كتاب الكافي :
ـ منزلته عند الشيعة ومزاياه 18
ـ ثناء العلماء عليه 19
ـ أسباب شهرة الكافي وسمو مكانته 20
ـ كتاب الكافي فيه الصحيح والضعيف 22
ـ لا يُحتَج بكتاب الكافي في إثبات المذهب 25
ـ الخلاصة 28
كشف الحقيقة الأولى 31
ـ رد قوله : استغناء آل البيت وشيعتهم عن القرآن 33
ـ ضعف سند الحديث الأول 34
ـ ضعف سند الحديث الثاني 35
ـ مناقشة الجزائري في دلالة الحديثين 37
ـ رد قوله : كيف تجوز قراءة الكتب المنسوخة المحرَّفة 43
ـ عقيدة الشيعة في القرآن 44
ـ ما رواه الكليني في الكافي في فضل القرآن 45
كشف الحقيقة الثانية 49
ـ لم يجمع القرآن ولم يحفظه إلا أهل البيت عليهم السلام 51
ـ ضعف الحديثين اللذين احتج بهما الجزائري 51
ـ أحاديث الباب كلها تدل على أن الأئمة عليهم السلام عندهم علم الكتاب 53
ـ مناقشة الجزائري في دلالة الحديثين 54
ـ المراد بجمع القرآن أحد معنيين : الأول : العلم بما فيه 54
ـ الثاني : جمعه مرتَّباً كما أُنزِل 55
ـ رد قوله : إن القصد من وضع هذا الحديث تكفير باقي المسلمين 56
ـ رد قوله باستلزام تكذيب كل من حفظ القرآن في صدره أو في مصحفه 57
ـ رد قوله باستلزام ضلال عامة المسلمين 58
ـ رد قوله باستلزام تكذيب قوله تعالى ( وإنا له لحافظون ) 59
ـ الأحاديث الدالة على تحريف القرآن في كتب أهل السنة 60
ـ الطائفة الأولى : دلَّت على ذهاب سور من القرآن 60
ـ الطائفة الثانية : دلت على نقصان سورة براءة والأحزاب 61
ـ الطائفة الثالثة : دلت على ذهاب آيات من القرآن 61
ـ الطائفة الرابعة : دلت على سقوط كلمات من بعض الآيات أو زيادتها 64
ـ الطائفة الخامسة : دلت على أن المعوذتين ليستا من القرآن 65
ـ رد ما قالوه من حمل تلك الأحاديث على نسخ التلاوة 67
ـ رد ما قاله باستلزام استئثار أهل البيت عليهم السلام بالقرآن 69
ـ إن القرآن كان مجموعاً في زمان النبي صلى الله عليه وآله وسلم 70
ـ الشيعة وحدهم هم أهل الحق 72
ـ مصادر حديث افتراق الأمة إلى ثلاث وسبعين فرقة 72
ـ مصادر حديث الثقلين 73
ـ مصادر الأحاديث الدالة على أن عليًّا وفاطمة والحسنين عليهم السلام هم عترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وهم أهل بيته دون غيرهم 73
ـ مصادر حديث الخلفاء الاثني عشر 74
ـ إن أهل البيت عليهم السلام لم يخصّوا شيعتهم بقرآن غير هذا القرآن 75
ـ عقيدة الشيعة الإمامية أن القرآن سالم من التحريف 75
كشف الحقيقة الثالثة 77
ـ استئثار أهل البيت عليهم السلام وشيعتهم بآيات الأنبياء 79
ـ كل أحاديث هذا الباب ضعيفة 79
ـ ضعف الحديثين اللذين احتج بهما الجزائري 80
ـ رد قوله باستلزام تكذيب علي عليه السلام 81
ـ لا تعارض بين حديث الكافي وحديث البخاري 82
ـ حيازة أهل البيت عليهم السلام بعض مقتنيات النبي صلى الله عليه وآله وسلم 85
ـ دابة الأرض تخرج ومعها خاتم سليمان وعصا موسى 88
ـ علي عليه السلام هو دابة الجنة 89
ـ ازدراء الجزائري بمن يعتقد أن آيات الأنبياء عند أهل البيت عليهم السلام 90
ـ رد إشكاله بعدم تدمير أهل البيت عليهم السلام لأعدائهم 91
ـ رد قوله بأن الهدف من ادعاء حيازة أهل البيت عليهم السلام آيات الأنبياء إثبات هداية الشيعة 94
ـ رد قوله بأن القصد أيضاً هو إبقاء المذهب الشيعي مستقلاً 95
ـ رد اتهامه لعلماء الشيعة بأنهم يريدون العيش على حساب هدم الإسلام 96
ـ حرص أهل البيت عليهم السلام وعلماء المذهب على وحدة المسلمين 96
كشف الحقيقة الرابعة 99
ـ اختصاص أهل البيت عليهم السلام بعلوم نبوية وإلهية 101
ـ رد قوله باستلزام الاستغناء عن القرآن 102
ـ الصحيفة الجامعة 102
ـ مصحف فاطمة عليها السلام 102
ـ الجفر الأبيض والأحمر 103
ـ حيازة هذه الكتب لا تدل على الاستغناء عن القرآن 104
ـ لا يجوز تكذيب أن أهل البيت عليهم السلام عندهم مصحف فاطمة 105
ـ رد قوله بأن اختصاص أهل البيت عليهم السلام بعلوم دون سائر المسلمين خيانة صريحة تُنسَب للنبي صلى الله عليه وآله وسلم 106
ـ بيان ما خَص النبي صلى الله عليه وآله وسلم به عليًّا وفاطمة عليهما السلام 107
ـ منزلة أمير المؤمنين عليه السلام عند رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 109
ـ حرص أمير المؤمنين عليه السلام على تحصيل العلوم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم 111
ـ مصادر الأحاديث الدالة على أن عليًّا عليه السلام هو الأذن الواعية 111
ـ رد قوله باستلزام ذلك تكذيب علي عليه السلام 113
ـ رد قوله باستلزام ذلك الكذب على النبي صلى الله عليه وآله وسلم 114
ـ إحاطة علي عليه السلام بعلوم القرآن 115
ـ مصادر حديث الدواة والكتف 116
ـ رد قوله باستلزام الكذب على فاطمة عليها السلام 117
ـ إثبات إمكان كلام الملائكة مع علي وفاطمة عليهما السلام 118
ـ لو استقام الناس لصافحتهم الملائكة 118
ـ مصادر حديث : علي مولى كل مؤمن ومؤمنة 119
ـ مصادر أحاديث أخرى في فضل علي عليه السلام 120
ـ مصادر حديث : فاطمة سيدة نساء العالمين 121
ـ مصادر حديث : من آذى فاطمة فقد آذاني 121
ـ أحاديث دلّت على أن بعض الصحابة سمعوا كلام الملائكة 121
ـ أحاديث دلّت على أن بعض الصحابة رأوا جبرئيل عليه السلام 122
ـ أحاديث دلّت على أن بعضهم تسلّم عليه الملائكة وتصافحه 124
كشف الحقيقة الخامسة 129
ـ إن موسى الكاظم عليه السلام فدى الشيعة بنفسه 131
ـ ضعف الحديث الذي احتج به الجرائري 132
ـ معنى الحديث 132
ـ رد قوله باستلزام الكذب على الله عز وجل 134
ـ إثبات وجود المحَدَّثين في هذه الأمة 134
ـ أقوال علماء أهل السنة في مدح الإمام الكاظم عليه السلام والثناء عليه 135
ـ رد قوله باستلزام الكذب على الإمام الكاظم عليه السلام 138
ـ رد قوله باستلزام اعتقاد نبوة الإمام الكاظم عليه السلام 140
ـ بيان أن الوحي لا يستلزم النبوة 140
ـ رد قوله باتحاد الشيعة والنصارى في عقيدة الصَّلب والفداء 142
ـ رد نصيحته للشيعة بالسير في طريق أهل السنة 144
كشف الحقيقة السادسة 147
ـ اعتقاد أن أئمة الشيعة بمنزلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 149
ـ ضعف الرواية الأولى التي احتج بها الجزائري 149
ـ رد قوله بأن الحديث يثبت أن أئمة الشيعة أنبياء مرسلون 150
ـ وجوب طاعة الأئمة عليهم السلام 151
ـ آية الولاية تدل على عصمة الأئمة عليهم السلام 151
ـ بيان أن الأئمة محدَّثون 153
ـ ضعف الرواية الثانية 155
ـ بيان معنى أن الأئمة عليهم السلام بمنزلة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم 156
ـ مصادر أخرى لحديث من كنت مولاه فعلي مولاه 157
ـ اشتراك النبي صلى الله عليه وآله وسلم والآل في عدة أمور متفق عليها 158
ـ الإشكال على أهل السنة بأنهم نفوا طاعة من أُمروا بطاعتهم وأوجبوا طاعة سلاطين الجور 159
ـ رد قوله بأن القصد من هذه الأحاديث فصل الشيعة عن باقي المسلمين 161
ـ دفاع عن علماء الشيعة وبيان أنهم دعاة للوحدة 163
ـ الأدلة الدالة على أن الشيعة الإمامية هم أتْبَاع أهل البيت عليهم السلام 164
كشف الحقيقة السابعة 167
ـ رد قوله بأن الشيعة يعتقدون رِدَّة وكفر أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم 169
ـ عقيدة الشيعة الإمامية في الصحابة

ـ الصحابة ثلاث فئات : الفئة الأولى : السابقون الأولون 169
ـ الفئة الثانية : المنافقون 170
ـ الفئة الثالثة : الذين خلطوا عملاً صالحاً بآخر سيئ 171
ـ إيراد الجزائري النصوص الدالة على طعن الشيعة في الصحابة 172
ـ بيان أن هذه الأحاديث لم يروها الكليني في الكافي 173
ـ بيان معنى ارتداد الصحابة الوارد في بعض الأحاديث 174
ـ ما رواه أهل السنة من الأحاديث الدالة على ارتداد بعض الصحابة 175
ـ إدعاء الجزائري أن الأحاديث الواردة في كتب الشيعة الدالة على كفر الشيخين كثيرة جداً وإيراده حديثين منها 177
ـ نسبة الجزائري بعض الأحاديث المختلقة إلى الكافي 178
ـ رد قوله بأن الشيعة تكفر كل الصحابة 180
ـ بيان أن الاختلاف في تمييز المنافق من المؤمن من الصحابة لا يستلزم كفراً 180
ـ إن عمر كفَّر حاطب بن أبي بلتعة 181
ـ إن عائشة كفّرت عثمان 181
ـ إن عثمان كفّر كل أهل المدينة من الصحابة وغيرهم 182
ـ إن مشهور أهل السنة كفّروا سيداً من سادات المسلمين وهو أبو طالب عليه السلام 182
ـ بعض أشعار أبي طالب عليه السلام الدالة على إيمانه 182
ـ رد قوله بأن هدف الشيعة من تكفير بعض الصحابة هو القضاء على الإسلام 183
ـ بيان أن الحكم بارتداد ونفاق بعض الصحابة محل وفاق بين السنة والشيعة 184
ـ بيان أن الردة حقيقة تاريخية ثابتة ولا تستلزم القضاء على الإسلام 185
ـ زعم الجزائري أن غاية الشيعة هي إعادة دولة المجوس الكسروية 185
ـ بيان أن قاتل عمر لم يكن شيعياً 186
ـ بيان أن عبد الله بن سبأ اختلقه خصوم الشيعة 186
ـ لا علاقة بين مذهب الشيعة وعبد الله بن سبأ 191
ـ بيان أن الشيعة لا شيطان لهم وبيان شياطين أهل السنة 193
ـ بيان أن الولاية والإمامة من العقائد الإسلامية المؤكّدة 194
ـ زعم الجزائري أن الشيعة كفّروا الصحابة وكل من يترضّى عنهم بسبب الدعوة إلى الولاية 196
ـ بيان أن الشيعة لا يكفّرون كلّ من شهد الشهادتين 197
ـ لا تلازم بين ولاية أهل البيت عليهم السلام وتكفير الصحابة ، وبيان أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم هو أول من دعا إلى الولاية 197
ـ رد زعمه بأن الشيعة حاكوا المؤامرات ضد خلافة المسلمين 198
ـ رد قوله بأن الشيعة لهم دين مستقل عن دين المسلمين 199
ـ بيان أن أهل البيت عليهم السلام أمان من الاختلاف 200
ـ رد زعمه بأن المسلمين بحق هم أهل السنة وحدهم 201
ـ رد قوله أن أهل السنّة لا يوجد فيهم مَن يبغض أهل البيت عليهم السلام 202
ـ الإمام الشافعي رمي بالتشيع لما تجاهر بحب أهل البيت عليهم السلام 202
ـ رد قول الجزائري بأن الشيعة جعلوا الولاية هدفاً يعادون من أجلها المسلمين 205
ـ حث أئمة أهل البيت عليهم السلام شيعتهم على حسن معاشرة أهل السنة 205
ـ إن أهل السنّة جعلوا موالاة كل الصحابة سبباً لتكفير الشيعة 206
ـ رد قوله بأن الله جعل الخلافة شورى ، وبيان بطلان الشورى في الخلافة 208
ـ بيان اشتراط العصمة في إمام المسلمين 210
ـ بيان أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم نص على أئمة أهل البيت عليهم السلام 211
ـ رد قوله بأن الإيمان الصحيح لا يكون إلا باتباع أهل السنّة 213
ـ بيان أن أئمة مذاهب أهل السنة طعن بعضهم في بعض 213
ـ ردّ زعمه بأن أهل السنة عندهم كتاب الله خالياً من التأويل الباطل وبيان تأويلات أهل السنة المخالفة لأحاديثهم الصحيحة 216
ـ تأويلهم لآية التطهير 216
ـ تأويلهم لآية الولاية 217
ـ تأويلهم لآية المودة 218
ـ بيان أن أهل السنة لم يفهموا بعض الآيات فوقعوا في التجسيم 219
ـ رد زعمه أن السنة النبوية عند أهل السنّة خالية من الكذب ، وبيان أن صحاحهم مملوءة بالأحاديث المكذوبة 221
ـ الأحاديث التي نُسِب فيها إلى الله ما لا يليق به 221
ـ الأحاديث التي نسبَتْ إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم ما لا يليق به 223
ـ بيان أن أحاديث أهل السنّة دلّت على أنهم ضيّعوا كل شيء من الدِّين حتى الصلاة 226
ـ بيان أن كل إمام من أئمة أهل السنّة له فتاوى عِيْب بها 227
ـ بيان أن الشيعة لا يردّون النصيحة الصادقة 228
ـ هذه نصيحتي للجزائري وغيره 231
ـ المصادر 237