الى

بقراءة للتوصيات: اختتام فعاليات مؤتمر متحف الكفيل الدوليّ الثالث

اختتمت مساء هذا اليوم السبت (5 ربيع الآخر 1442هـ) الموافق لـ(21 تشرين الثاني 2020م) النسخة الثالثة من مؤتمر متحف الكفيل الدوليّ الثالث إلكترونياً، وعبر منصّة (ZOOM) تحت شعار (المتاحف والتقنيّات الحديثة) الذي أقامه متحفُ الكفيل للنفائس والمخطوطات في العتبة العباسية المقدسة، وبمشاركة باحثين من جامعات العراق: (بابل، والكوفة، وبغداد، وصلاح الدين، والمثنى، والمستنصرية، والقادسية)، ومن متاحف عراقية: (متحف القشلة، والمتحف العراقي، والمتحف الطبيعي في البصرة)، ومتحف مصري (المتحف المصري)، وهيئة الآثار والتراث العراقية.

وشهد ختام المؤتمر قراءة التوصيات التي ألقاها رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتور ابراهيم سرحان الشمري:

1- يوصي المؤتمرون على الأخذ بالنتائج التي توصلت اليها البحوث العلمية التي شاركت في المؤتمر؛ لما لها من أثر في تطوير عمل المتاحف والحفاظ على معروضاته.

2- ضرورة الاستفادة من العلوم المساعدة في حفظ التراث القومي بعد أن توصل البحث العلمي لجملة طرائق علمية باستخدام الأجهزة المختبرية والمواد الكيمياوية والعضوية في حفظ التحف والنفائس ومعالجة المتضرر منها.

3- ضرورة مواكبة التطور الذي يجري في العالم، ومدّ جسور التعاون مع الجامعات الأجنبية الرصينة، والمتاحف الآثارية هناك، والاستفادة من خبراتهم في مجال التنقيبات العلمية والطرائق الجديدة باعتماد العلوم المساعدة في حفظ الآثار؛ باعتباره اليوم علماً غربياً، ونعضد التعاون والشراكة العلمية بين كلية الآداب جامعة بغداد والجانب الألماني الذي تمخّض عن تأسيس مركز مشترك لتبادل الخبرات، وتنمية قدرات الباحثين وطلبة الدراسات العليا، وإجراء التقنيات المشتركة.

4- يوصي المؤتمرون کلیات وأقسام الآثار في الجامعات العراقية الى إعادة النظر في المناهج الدراسية وتحديثها بما يواكب التطورات العالمية، خاصة فيما يتعلق بمادة المتاحف، وتوسيع مفرداتها وشمولها لأكثر من مرحلة دراسية؛ لأهميتها لدارس الآثار الذي يعاني اليوم قصوراً معرفياً في هذا المجال؛ بسبب قدم المنهج وتخلفه.

5- دعوة كليات وأقسام الآثار في الجامعات العراقية للاستفادة من الإمكانات الفنية لمتحف الكفيل التابع العتبة العباسية المقدسة، والاطلاع على آليات وطرائق عرض المقتنيات التراثية، وتوجيه طلبة الدراسات العليا لدراسة تلك المقتنيات والنفائس التي تمتلكها العتبة المقدسة.

6- يدعو المؤتمرون الى استمرار انعقاد هذا المؤتمر، وبالتوقيتات الموضوعة له، أو ما تراه الأمانة العامة للعتبة العباسية المقدسة مناسباً؛ لإدامة التواصل المعرفي مع كل ذوي العلاقة والاختصاص في هذا المجال.

للاطلاع على خبر الافتتاح اضغط هنا

للاطلاع على الجلسات البحثية الاولى، الثانية
تعليقات القراء
لايوجد تعليقات لعرضها
إضافة تعليق
الإسم:
الدولة:
البريد الإلكتروني:
إضافة تعليق ..: